الاثنين، 16 يوليو 2012

كومانش Comanche 1-15

Bild anzeigen
نص
Greg
رسم
Hermann
Michel Rouge
Bild anzeigen

سلسلة منتهية من 16 عددا كلها لدي.
دور النشر الألمانية
Carlsen, Ehapa, Kult, Splitter
العدد 16 تجميع قصص قصيرة
 
 

من مجلة سوبر تان تان بقلم د. محمد الجندي






من مكتبتي الورقية، طباعة (أيا كان) في ثلاث مجلدات 15 ألبوما. متوفرة لدي ورقيا كاملة.



















قال الصديق بسام أحمد:
من أجمل القصص التى نشرت لكومانش هى قصة الصحراء المظلمة وتم نشرها فى تان تان الورقية من العدد 9 وحتى العدد 18 من السنة الخامسة
إصبع الشيطان لكومانش وكنت أظن ان من يظهر على الغلاف هو ريد داست وهى من أجمل قصص كومانش ارجو أن تقضوا وقت طيب مع أحداثها



















مما قرأت:

١
ريد داست راعي بقر في الغرب الأمريكي يبحث عن عمل
يتعرف على الشابة كومانش صاحبة مزرعة ٦٦٦ يعمل عندها شخص عجوز
ريد يبدأ العمل عندها
يشترون مجموعة من الأبقار من شخص ذي نفوذ يرسلها برفقة شابين احدهما من اصل افريقي والآخر اشقر
قطيع البقر يصل لكنه هزيل جدا ما السر
فور وصول القطيع يصل البيطري الذي يزعم انه يريد تلقيح البقر لكن ريد يكتشف الحيلة وهي ان البيطري متواطئ مع الاقطاعي الذي باع البقر لكومانش بأن يحقن البقر بمادة قاتلة وذلك كي تفلس كومانش وتعرض مزرعتها للبيع ليشتريها الاقطاعي بسعر زهيد ويبيعها لشركة سكك الحديد التي تمد خطا في عرض البلاد يمر بجانب مزرعتها
يتم مواجهة الاقطاعي فيعترف ويتم تسليمه للعدالة
وتكسب كومانش عاملين آخرين هما الشابان الافريقي والاشقر مع قطيع البقر والعديد من الأعمال
٢
تثور ثورة هنود الحمر الشيين لعدم التزام البيض بشروط الصلح التي منها تأمين الغذاء لهم فيقومون   بالسطو على أبقار كومانش التي يلحقها الضرر لأن عليها تأمين اللحم لعمال السكك الحديدية
تقوم كومانش وريد بتهدئة الهنود  وتسليم نفسها لكبيرهم بينما يتعهد ريد خلال ٣ أيام ان يذهب للمكتب المسؤول عن إيصال الغذاء للهنود
يقوم صاحب فتنة بتحريض الشابين العاملين عند كومانش اظنه البيطري إياه أراد الانتقام منهم يخبرهما ان كومانش سجينة عند الهنود وستُعدم
يترتب على ذلك صراع كبير بين البيض والحمر من ضحاياه زعيم الهنود بسبب ابنه الأصغر اما الابن الكبير فيصبح لاحقا الزعيم
يعود ريد بالمؤن ويقوم بإخماد نار الصراع
٣
تصل عربة تحمل قسا الى مزرعة كومانش يسطو على العربة مجموعة اخوة قطاع طرق معروفون باسم ذئاب الويمنج غرضهم السطو على رواتب عمال السكة الحديد
صراع مرير ومطاردات خطيرة بين ريد ورفاقه الذين انضم لهم الابن الأصغر لزعيم الهنود الراحل
يتم القضاء على قطاع الطرق الا أكبرهم وأخطرهم يتمكن من الفرار لكن ريد داست يلاحقه للقضاء عليه
٤
عملية ملاحقة الشرير قاطع الطريق زعيم عصابة الويمنج الذي انضم له البيطري إياه فيقومان في رحلة فرارهما من ريد بالعديد من عمليات السطو والقتل الا ان يتمكن في الأخير ريد من القضاء عليه
Bild anzeigen

Bild anzeigen


المأمورون

9

10

11

تجميع عبد


























بقلم الصديق أحمس أحمد

ان تشجيعكم لى بما سبق و قدمته من تحليل لسلسلتى الفارس اردان و برونو برازيل يجعلنى امام مسئولية كبيرة فى انتقاء و عرض ما يلى من موضوعات و اتمنى ان اساهم بمجهودى المتواضع فى القاء الضوء على ما نعشق جميعا بمنتدانا الكريم .
ابدأ بتقديم عرض لسلسلة كومانش و هى احدى اشهر و انجح و افضل ما تم تقديمه بمجلة تان تان العربية القديمة .
و قبل التقديم يوجد شىء مهم يجب الاشارة اليه هو ان السلسلة تنتمى الى نوع الكوميكس الذى يصف الحياة بالغرب الامريكى بالقرن التاسع عشر و كما انتشرت الافلام السنيمائية الكثيرة عن الويسترن حتى ان ايطاليا قد قامت بتقديم ما يعرف بالويسترن الاسباجيتى فأن بالمقابل السلسلات الخاصة بالكوميكس التى تصف هذة الحقبة الزمنية من تاريخ الغرب الامريكى اتصفت بالكثرة و التميز مع الاقرار بأختصاص كل سلسلة منها بطابع خاص بها .
ففى مجلة تان تان مثلا شهدنا سلسلات كومانش و بادى لونجواى و دوك سيلفر و الكوميديا المغلفة برائحة الغرب شيك بيل و خارج مجلة تان تان اذكر سلسلات بلو بارى و ماكوى و دورانجو و الكوميديا الرائعة لاكى لوك ، و كل ما سبق له مذاق مختلف و و ان اجتمعوا على التميز و النجاح .
صورة
( العجوز تن جالونز و كومانش و بينهما ريد داست )
ان سلسلة كومانش بنظرة اولية يمكن تصنيفها بأنها شديدة الدموية و القسوة ، فتكثر فيها حوادث القتل و لا تعطى السلسلة
اى مساحة للحياة الاسرية على الرغم من وجود شخصية انثوية تحمل السلسلة اسمها هى كومانش ، فلم تشر السلسلة الى نية اى من الابطال الاساسيين بتكوين اسرة على الرغم من امتداد السلسلة لفترة زمنية تقدر على الاقل بخمسة سنوات بين القصة الاولى و القصة العاشرة ، مع اقرار السلسلة ان هدف الشخصيات الاساسية هو الاستقرار و العيش بسلام بمزرعة كومانش 666 .
و لكنى ارى ان السلسلة مليئة بالرموز بشكل كبير و ربما لجاء جريج المؤلف الى عدم تعزيز الحياة الاسرية للسلسلة تأكيدا على صعوبة و خطورة و عدم استقرار الحياة بالغرب الامريكى بتلك المرحلة و هو ما يبرر كثرة مشاهد البارود و الرصاص و الموت الذى كان غالبا من نصيب الاشرار من الشخصيات بالسلسلة .
بداية احب ان اسجل ان السلسلة صدر منها 15 البوما ، العشرة الاولى هى ثمرة تعاون بين المؤلف لويس البرت الشهير بجريج و الرسام هيرمان و الاثنان يحتاج الواحد منهما مقالا مفردا ، اما الالبومات الخمسة الاخيرة فقد حل الرسام مايكل روج محل هيرمان ، و الالبومات ترتيبها كما يلى :
1- ريد داست
2- محاربو اليأس
3- ذئاب الومينج
4- السماء حمراء على لارامى
5- الصحراء المظلمة
6- ثورة الشيين
7- اصبع الشيطان
8- المأمورون
9- و صرخ الشيطان منتشيا
10- جسد الجينيون بروان
11- الوحوش
12- الدولار ذو الثلاث وجوه
13- الكرنفال المتوحش
14- الفرسان المفقودون للريو
15- ريد داست اكسبريس
اذكر هنا ايضا ان جريج قد توفى قبل استكمال سيناريو الالبوم ال15 و قام الفنان RODOLPHE

بتكملة السيناريو .
صورةصورة
المؤلف لويس ابرت الشهير بكريج و الرسام هيرمان
ان التعاون بين جريج و هيرمان امتد لسلسلة اخرى لا تقل تميزا هى سلسلة برنار برنس .
ان جريج قد ابدع بتقديم عدد كبير من السلسلات المميزة مثل كتابته لسيناريو برونو برازيل ( الرسام ويليام فانس ) و ليك اوريان ( الرسام ادى باب ) بالاضافة الى اشتراكه بكتابة السيناريو للكثير من قصص شيك بيل ( الفنان تيبيت ابتدع شىء مبتكر فكان يؤلف له جريج قصصا و يؤلف له بول اندريه دو شاتو قصصا و يؤلف هو شخصيا ( اى تيبت ) قصصا اخرى ثم يقوم تيبت برسم جميع القصص لنفس السلسلة و هى سلسلة شيك بيل التى انفردت بتواجد ثلاثة مؤلفون يتناوبون على كتابة السيناريو مع رسام واحد ) ، بل ان جريج قد قام بكتابة السيناريو لبعض السلسلات كضيف شرف مثل قصة البوم الخنجر المسحور ضمن سلسلة كورانتان ( الرسام بول كوفيليه ) ، اما هيرمان فبعد انهاء تعاونه مع جريج بسلسلتى كومانش و برنارد برنس اتجه الى رسم و كتابة سلسلته الخاصة جيرمايا و التى لاقت نجاحا كبيرا ، و ما ذكرته هو نقطة فى بحر الانتاج السخى للمبدعان .
و يقتصر تقييمى للسلسلة على الالبومات العشرة الاولى فقط لعدم قراءتى للالبومات الخمس الاخيرة .
ان اول ما يتبادر الى الذهن عند الاسترسال بقراءة السلسلة ان المؤلف لم يوفق فى اختيار الاسم الخاص بالسلسلة فكومانش ليست هى الشخصية الرئيسية و لا تمتلك سمات المنقذ البطل ، و مع اقرارى بأن السلسلة هى سرد لحياة ريد داست و هو الشخصية الابرز و الاغنى بالسلسلة فأن تقييمى لاختيار كومانش كعنوان هو قيمة كومانش كرمز و ليس مجرد شخصية .
صورةصورة
أن كومانش بالسلسلة ترمز الى الارض الجديدة ، الارض البكر المكتشفة حديثا ، هى ترمز الى امريكا الارض البدائية الجرداء التى تحتاج الى سواعد الاشداء من اجل ان تتحدث و تتمدن و تنضج بالحياة ، و فلننظر الى الرمز و مقارنته بالقصة فكومانش لهو اسم هندى و هى هندية اسما و ملامحا ( لاحظ لون البشرة الداكن لكومانش و لون الشعر و نعومته مثل شعر الهنود ) لكن هى بيضاء فكرا و قالبا و توجها ( الملامح و الاسم مثل الماضى الهندى و الفكر و التطلعات مثل المستعمرين البيض ) .
صورة
و المزرعة الخاصة بكومانش 666 هى رمز للحلم بالارض الجديدة و كومانش تسعى الى تعمير و احياء العمل بالمزرعة ، الشئ الذى سيؤدى الى احياء المنطقة ( الوومينج ) و المدينة ( جرينستون فالز ) بالكامل ، و قد يرمز ذلك الى محاولة تعمير امريكا من قبل البيض .
صورة
و تشير السلسلة فى بعض الاحيان الى وجود عاطفة بقلب ريد داست ناحية كومانش دون حدوث اى تطور لهذه العاطفة فهذة العاطفة هى من جانب واحد فقط فكومانش لا تشير قولا و لا فعلا بوجود اى ميل من ناحيتها الى ريد ، و تلك العاطفة اجدها ايضا برأى رمزا ، فريد يرمز الى الشباب الفتى القوى الساعد النقى السريرة الذى يرغب فى العيش بسلام فى مجتمع متوحش ماض فى طريقه الى التمدن ، و هذا المجتمع ينظر الى من هم على شاكلة ريد و هم كثرة على انهم اداوات ينبغى استخدامها من اجل الوصول الى الهدف ، ان ريد هو مثال للطبقة الممثلة للايدى العاملة للمجتمع الجديد و هو يشجع هذة الطبقة و يعمل على تحفيزها لأستغلالها للقيام بالمهام الشاقة الموكولة اليها و لكن لا تحظى هذة الطبقة بالاهتمام و التقدير الائق من قبل المجتمع الذى يتطلع الى النماذج القادمة من الشرق المتمدن بأنبهار و نشير الى نظرة كومانش الى الواعظ برشجاو بكلامه المعسول المرتب بقصة ذئاب الوومينج و ترتيب كومانش ان يرافق الواعظ ريد كى يتعود ريد على حياة المدنية التى بدأت فى الزحف على اقليم الوومينغ ثم انبهارها و استقبالها للمصور مورجان بقصة ثورة الشيين و الدكتور كولبى بقصة جسد الجينيون بروان و اقترابها و اهتمامها بعالم السياسة و القاضى ديلون الذى ساعدت على ترشيحه و فوزه بمنصب الحاكم بالمدينة ( جرينستون فالز ) بمساندتها له هى و العاملين بالمزرعة و اهتمامها الظاهرى بالازياء و الموضة الاوروبية حيث تعتقد ان القشور من المظاهر الخارجية هى خطوة على طريق التقدم و المدنية .
و لا يعنى ذلك ان كومانش فتاة مترفة أو مستهترة و لا يعنى ايضا ان المجتمع الامريكى مجتمع تافه فقط يدل ذلك فقط على النظر الى الشرق المتمدن كمثال يحتذى به من اجل الوصول الى حلم المدنية الحديثة و الخروج من اجواء الحياة البدائية ، و للاسف الشديد انه فى الطريق الى ذلك ينسى المجتمع تقدير اولئك الذين ساعدوا على غرس الثمار الاولى للحياة بالعالم البدائى و محاولة فرض العدالة و نصرة المظلومون كريد داست .
اما عن كومانش كشخصية فهى رغم انبهارها بالمدنية الحديثة ليست فتاة ضعيفة الشخصية فهى صلبة و قوية كالارض التى تنتمى اليها و نرى قدرتها على حسن ادارة الرجال و الاستفادة من المقربين اليها واضحا فى ازدهار و تطور العمل بالمزرعة .
صورة
أن ريد داست هو الشخصية الاساسية بالسلسلة و تقييمى لشخصية داست يضعها ضمن مقدمة الشخصيات التى تم تقديمها بالكوميكس الاوروبى عمقا و قوة و حضورا و نضجا فالشخصية لا تقف عند الشكل الخارجى لتوصيف داست كراعى بقر يجيد اطلاق الرصاص بالغرب الامريكى و لكنها تظهر و تحلل و تشرح سرائر الاحاسيس و المشاعر و الدوافع المحركة لداست الذى يتميز بعالم الكوميكس بتغيير و تطور مستمر بشخصيته تبعا لاحتكاكه بالمجتمع المحيط به .
تشير السلسلة بأن داست كان محترف أجير يكسب قوته من اطلاق الرصاص مقابل المال و فى ظل انعدام و ضعف التواجد الامنى بالغرب الامريكى تنامى تواجد هذة النوعية من القتلة المحترفون الذين يقومون بفرض النظام بقوة السلاح بغرض نصرة جانب الحق أو الباطل طالما يستطيع هذا الجانب دفع مقابل ما يطلب ، و نفهم ببداية السلسلة ان داست قد سأم هذة الحياة سريعا و ابتعد فى بداية شبابه فسنه يقدر بدون الثلاثون عند القصة الاولى التى يظهر بها بالكادر الاول بالصفحة الاولى اعلانا عن مدى اهميته و مكانته بالسلسلة .
أن تفسير انخراط داست بحياة الرماة المؤجورين و تفسير ابتعاده عنها مختارا على الرغم من تميزة فيها قد يفسر بالحياة الصعبة غير المستقرة و غير المؤمونة بالغرب الامريكى بتلك المرحلة فنحن لا نعلم اين تربى داست و الظروف التى نشاء بها صغيرا و اغلب الظن ان ظروف نشأته قد دفعته الى ذلك المسار فلقى فيه حصنا يحتمى به من مخاطر الحياة الدامية المتوحشة و لكنه عندما اشتد ساعده و اصبح قادرا على فرض تواجده بمجتمع لا يعترف الا بالقوة اختار راضيا ان يسلك طريق الحياة فى سلام كمواطن عادى يريد عملا شريفا لكى يقتات منه دون ان يتسبب بإيذاء و ترويع الاخرين ، و يدل ذلك على نقاء سريرة و نبل و شرف و اخلاق لا تقبل انصاف الحلول .
و عكس كومانش يتمتع داست بنظرة خبيرة و حكيمة فى الحكم على نفوس الغير فهو لم ينخدع بتظاهر برشجاو بالوعظ حيث تبين لاحقا بأنه رام أجير سابق مثل داست (قصة ذئاب الوومينغ) و لم يسترح ايضا للديبلوماسية المفتعلة للدكتور كولبى ( قصة جسد الجينيون بروان ) و عند تعارفه على جوزيف دانكن ( قصة اصبع الشيطان ) تكاد تشعر انه يقراء بكتاب مفتوح و اتضح ان دانكن ايضا رام سابق رغم محاولته التخفى بشخصية المزارع .
و يلاحظ ان اشد المقربون الى داست بالسلسلة هم على شاكلته بالخبرة فى الحكم على الاشخاص و الحكمة الرزينة فى رؤية الاحداث مثل الهندى ضوء القمر و العجوز تن جالونز و المأمور والاس .
أن انخراط ريد فى العمل بمزرعة كومانش و رغبته فى الحياة فى سلام لم تمنعه من ان ينتفض من اجل نصرة الحق و محاربة الظلم المتمثل بالمجرم القاتل روس دوبز ، و فى مشهد موت الواعظ برشجاو ( قصة ذئاب الوومينغ ) يقوم الواعظ بتوصية داست و بتحميله مسئولية ان ايقوم بأيقاف مذابح و ضحايا روس دوبز حيث ان دماء الابرياء الضحايا القادمون لدوبز سيكونون برقبة داست بحجة ان المجرم الاشبه بالوحش الادمى لم يعد من يستطيع ان يوقفه سوى ريد قبل ان يرتكب المزيد من الجرائم بحق العديد من الضحايا الابرياء .
صورة
أن مثالية اخلاقيات داست و طبيعته التى تفرض عليه اداء الواجب عند اقتناعه بحتميه و عدم وجود بدائل لانقاذ المئات من الضحايا الابرياء هى التى تدفعة للتخلى عن رغبته فى الانعزال و العيش بسلام ، فمطاردة داست لروس دوبز هى نتاج للقناعة الكاملة عند ريد انه ينفذ خدمة للمجتمع دون طمع بالتظاهر بلعب ادوار البطولة حيث ان المجتمع المتوحش البدائى الذى يخلو من تحقيق عنصر الامن لمواطنيه و الذى تأخذ الحقوق فيه بالقوة يتيح لمجرم متجرد المشاعر متحجر الاحاسيس كروس دوبز
( يتخز قتل الابرياء من وسيلة للكسب الى متعة شخصية بل يصل محاولة إيذاء كل ما يحيط به كأجراء روتينى عند تعارفه بأى شخص و بدون اسباب ) ، ان يحيا حياة طويلة الامد مقترنة بدماء الابرياء و لا يوجد سبيل لاقاف شلال الدم الا بأنهاء حياة هذا المجرم فى غياب سطوة القانون ، و يقوم داست بحمل اسلحة الواعظ دلالة على اقتناعه و اصراره على تنفيذ وصيته .
و فى حين يقوم داست بتخليص المجتمع من خطر دامى فأنه لا يلقى من جانب نفس المجتمع المقصر فى سد شلالات الدماء تجاه الابرياء من مواطنيه سوى الجحود و النكران و نرى داست بعد قضائه على دوبز و هو يسلم نفسه الى مسئول الشرطة بمدينة لارامى ، الشرطة التى لم تقدر على حماية الابرياء من دوبز تجدها جاهزة للقبض على داست بتهمة قتل دوبز ليحكم عليه بالسجن و يفقد داست الثقة بالمجتمع و بالناس و تطغى عليه طباعه فى الانعزال و الرغبة فى الحياة منطويا بعد ان خذله المجتمع و هو الذى كان يعمل من اجل تفعيل العدالة المعطلة و المنقوصة .
صورةصورة
أن قضاء داست لاثنان و عشرون شهرا فى السجن ( حكم عليه بخمس سنوات ثم تخفف الحكم بالضغط من مسئولى جرينستون فالز ) قد ترك فى نفسه علامة ابدية فمع استمرار إيمان داست بمعتقداته المثالية نجده قد فقد إيمانه بمثالية المجتمع و بعدالة قانون البشر و نجده قد اصبح اكثر حكمه و واقعية و نضجا و اكثر استعدادا لقبول الكثير من المتغيرات من حوله و ان حولته صدمة رد فعل المجتمع تجاهه الى الرغبة الى الانفصال عن كل ما يخص البشر و محاولته العيش وحيدا منعزلا بأفكاره و معتقداته .
صورة
فداست بعد خروجه من السجن قد وجد الاقليم و المدينة قد طراء عليهما تطور ملحوظ و تم تعيين رجال شرطة جدد ( جميع المسؤلون الحكوميون السابقون لدخول داست السجن كانو غير مستقيمى السلوك كالمأمور دونوفان و مدير مكتب رعاية مصالح الهنود كالهون و الطبيب البيطرى ويتشن ) حيث ازدهرت حجم التجارة و زاد عدد السكان و قلت حوادث الاعتداء و القتل مما انعكس على ازدهار احوال مزرعة كومانش 666 .
و لكن ظهور شبح عصابة من المجرمين ( عصابة شوت جن مالورى بقصة الصحراء المظلمة ) تهدد أمن و استقرار الاقليم و المدينة و المزارع يجعل الجميع فى حالة من التوتر و القلق ، و فى حين استسلام داست الى تعليمات الشرطة الى عدم حمل السلاح و أقتناعه داخليا بهذا الاستسلام فهو فى قرارة نفسه قد زهد بلعب ادوار البطولة بعد صدمة أدانة المجتمع له و الحكم عليه بالسجن على الرغم من محاولة اصدقائه ككومانش و تن جالونز لاقناعة بحاجة المدينة له مرة أخرى للدفاع عن الابرياء ضد المجرمين .
صورة
و هنا يظهر الضمير الحى للمجتمع متمثلا فى المأمور الجديد جوزيف والاس الذى يعد الشخصية الوحيدة المؤثرة بالسلسلة من خارج رجال مزرعة كومانش ال666 ، ان امثال جوزيف والاس متواجدون دوما فى الحياة و هم يمثلون روح العدالة و القانون ، فالقانون نصونه جامدة موضوعة لكى تحقق العدالة للمجتمع و لنصرة المظلومين و لكن لتحقيق العدالة يجب ان يكون منفذها يتميز بحسن قراءة الاحوال و الاشخاص فلا ينفذ نصا جامدا يراد به نفعا فيتحقق به ظلم أو يساهم فى منع النفع .
صورةصورة
أن خبرة والاس فى الحكم على الرجال قد انصفت داست المحطم نفسيا و بدلا من معاملته كمجرم يتوجب السيطرة عليه لضمان عدم ترويعه للأبرياء ، يقوم برد الثقة الى نفسه و الثناء على تدخله لايقاف دوبز و عندما يرد عليه داست بأنه قد أنصف من قبل المجتمع بمكافئته بالسجن فيرد عليه والاس بثبات بأنه كان يفعل الصواب و لكنه كان فقط بالجانب الخاطئ و يقوم بتعيينه ضمن أفراد الشرطة بالمدينة .
و يقوم داست بأنقاذ المدينة من خطر عصابة شوت جن و تعود السكينة و الثقة الى روح و قلب و عقل داست بعدما لقى لحياته معنى و اصبح لها نفعا و تزداد مكانته بالمدينة .
أن دراسة شخصية والاس بأستفاضة ستؤدى الى نتيجة واحدة هى ان شخصية والاس هى نسخة من شخصية داست و لكن أكئر حكمة و ديبلوماسية بحكم السن و المنصب و خبرة السنين حيث يقدر الفارق بين داست و والاس بأكثر من عشرون عاما .
يتأكد ذلك من ترك داست لمنصبه بقصة أصبع الشيطان هروبا من زحف مظاهر النفاق و التصنع ( التى لا يفضلها داست ) على الحياة بالمدينة و يرجع ثانية الى ميوله الانعزالية ، و نرى والاس يفعل الشىء نفسه بالقصة التالية حيث يترك منصبه و يذهب لقتال عصابة آل روهمان ( قصة المؤمورون ) و يلقى حتفه هناك و ذلك أشارة لعدم امان الحياة بالغرب للذين قد وهبوا حياتهم لاطلاق الرصاص حتى لو كان ذلك لنصرة الحق .
أن التصاعد الدرامى لشخصية داست يبلغ اقصى مداه و قوته بالقصة السابعة ( اصبع الشيطان ) و بداية من القصة التاسعة فأننى لا ارى رؤية درامية واضحة لتطور شخصية داست و لعلاقته بكومانش مثلا بعد عودته الى المزرعة ، و اضيف بأن الابومين التاسع و العاشر هم الاقل مستوى فى كل ما رسمه هيرمان .
صورة
( اعضاء مزرعة 666 من اليمين تن جالونز و كومانش و ريد داست و كليم و توبى )
يمثل توبى ذو الوجه القاتم الوجود الزنجى بالمجتمع الامريكى ، و لا يخفى على احد المصاعب و الاضطهاد و التفرقة العنصرية التى لاقاها الزنوج بأمريكا ( لاحظ اننا بالقرن التاسع عشر ) .
اننى سأذهب الى القول الى نجاح توبى بتولى مكانة رفيعة بمزرعة ال666 حيث تولى رئاسة العمال بعد سجن داست و هى ليست بالمهمة السهلة حيث تستلزم المهارة فى توجيه العشرات بل المئات من العمال بمختلف اعراقهم و منهم البيض بالشدة فى احوال و الاقناع باحوال اخرى بأنه تنبو لما وصل اليه المواطن الامريكى باراك اوباما اليوم .
بل استطيع ان اقول بأن توبى قد نجح فى التفوق على ريد فى هذا المجال و ذلك يرجع لاختلاف بشخصية الاثنان حيث يمثل توبى الشدة و الواقعية التى تحتاجها القيادة بينما يميل ريد الى المثالية و الاخلاقيات .
ان القسوة التى يفترض نشأة توبى فى احضانها قد حولته الى الحرص على ما اكتسبه بمجهوداته عن قناعة بحقه فى ذلك خاصة بعد تبوئه لمكانته بالمزرعة فهو الوحيد الذى كان يذكر ريد بالامتناع عن حمل الاسلحة بعد خروجه من السجن و قبل تعينه بالشرطة ، و قد لا يعنى هذا سوى سعيه لتطبيق تعليمات القانون لاحساسه بمسؤليته نحو فرض النظام بالمزرعة و لا ينفى ذلك وفائه الشديد لاصدقائه .
صورةصورة
بينما يمثل كليم نموذج الاندفاع و التهور و عدم الحكمة فشخصيته لم تتطور عبر القصص و هى تفيد بأن عدم قوة الشكيمة لا تساعد صاحبها فى تبوء مكانة مرموقة بالمجتمع الامريكى الناشئ الذى لا يساند الضعفاء .
ينطبق نفس الشئ على العجوز تن جالونز فهو و ان امتاز بالحكمة فأفتقاره الى القوة الرادعة تجعل تأثيره محدودا بدائرة المحيطين به رغم صحة رؤيته لكثير من الامور .
يبقى اخيرا الهندى ضوء القمر الذى يمثل الهنود الحمر بالسلسلة و برأى ان المؤلف قد اراد كشف الضوء عن ثلاثة اتجاهات لوضع الهنود بالغرب الامريكى ، كل اتجاه يمثله احد ابناء الزعيم الهندى ثلاث عصى الذى توفى بالقصة الثانية ، الاتجاه الاول سلكه الجواد المعتدل و هو قبول الانعزال بالجبال و الاراضى الجرداء التى لا تصلح للزراعة و لا لتربية المواشى و الاعتماد على الفتات من معونات الحكومة الامريكية من المؤن و الدواء و هذا الاتجاه سبيله هو فناء الهنود جوعا و مرضا و بردا فى الشتاء .
الاتجاه الثانى سلكه الاخ الثانى النار المنفردة و هو محاولة أعادة رفع راية الحرب على المستعمرين و مقارنة بالتسليح و بالتعداد البشرى فهذا الاتجاه يؤدى الى الانتحار المؤكد .
اما الاتجاه الثالث و الذى سلكه الاخ الاصغر ضوء القمر فهو محاولة الاختلاط بالحضارة الجديدة و التعايش معها ( ذلك الاتجاه تم تقديمه بشكل اوضح بسلسلة بادى لونجواى عن طريق ابنته كاتلين ) فهو الاتجاه الاوحد الممكن مع الاقرار بأن تعلم عادات و لغات و التزاوج بالمستعمرين الجدد سيؤدى حتما بمرور الاجيال الى اندثار الحضارة الهندية القديمة و هو ما حدث فعلا .
صورةصورة
اتوجه اليكم بوافر الشكر و اتمنى ان اكون قد وفقت فى تقديم رؤيتى الشخصية لهذة السلسة الغنية بشخوصها و رموزها و فى انتظار ارائكم و تعليقاتكم .
==================



أتشرف بالتقدم اليكم اليوم محاولا ألقاء الضوء على سلسلة غالية و عالية

القيمة هى التحفة الخالدة عن عالم الغرب الامريكى سلسلة كومانش

و هى وليدة التعاون بين الفنانان المبدعان جريج و هيرمان .

صورة

هذة السلسلة تحديدا أحتفظ لها شخصيا بكثير من الذكريات منذ الطفولة

فهى شديدة الجاذبية و أعتقد أنها كانت من أكثر السلاسل شعبية بين

قراء مجلة تان تان الورقية .

صورة

الحق أننى يصعب على المفاضلة بين سلسلتى كومانش و بادى لونجواى

عند التقييم العام فلكل منهما الخط الدرامى المميز و لكل منهما أيضا

عوامل الجاذبية الخاصة و أضع السلسلتان على قدم المساواة من ناحية

القيمة مع أختلاف الخط الدرامى لكل سلسلة فسلسلة لونجواى كانت شديدة

الواقعية تظهر بها بصمة الفنان دريب بعشق الطبيعة و الحياة و الجمال

و أحترامه الشديد بل قل تقديسه للأنسانية ، أما سلسلة كومانش فأجوائها

مختلفة فهى سريعة الايقاع شديدة القسوة متقلبة متفجرة كالبارود مع عدم

أغفالها للجانب الانسانى .

صورة

لقاء عمالقة الغرب الامريكى بتان تان بادى لونجواى و شينوك يرحبان بكومانش و داست

و تقريبا الاطار ربما يكون واحدا للسلسلتين لكن أسلوب التقديم مختلف

فهو هادىء كماء النهر للونجواى هادر كموج البحر لكومانش .

عدد الالبومات : 15 ألبوم و قد توقفت السلسلة عند الرقم 15 .

اللغة الاصلية للسلسلة : اللغة الفرنسية .

دار النشر : LOMBARD للقصص العشرة الاولى و التى رسمها

هيرمان ثم DARGAUD للقصص الخمس الاخيرة .

فريق العمل بالسلسلة : السلسلة هى نتاج تعاون بين أثنين من أكبر

و أفضل الفنانين بالكوميكس الاوروبى بمجلة تان تان و هما المؤلف

جريج و الرسام هيرمان ، ثم أستكمل جريج القصص بالتعاون مع

الرسام مايكل روج بعد أنسحاب هيرمان و بعد وفاة جريج قام الفنان

رودولف بتقديم سيناريو القصة الاخيرة .

بعض الملاحظات و الانطبعات المهمة حول السلسلة :

صورة

بصمة جريج المميزة بالقصة و السيناريو :

القصص بصفة عامة تحكى قصة الغرب الامريكى البعيد بوقت تكوين

المستعمرات بمنتصف القرن التاسع عشر و الطابع العام للسلسلة هو الصراع

الدائم بين الخير و الشر ، بين الابرياء المسالمون من البشر و بين الخارجون

عن القانون الذين تجردوا من مشاعر الانسانية و الرحمة فقدم جريج أغلب

الشخصيات الشريرة للخارجين على القانون كوحوش أدمية تمارس و تنشر

الرعب و القتل و الدمار بدم بارد بل و بكم كبير من الاستمتاع و اللذة .

و يلاحظ عبر القصص كثرة حوادث القتل خصوصا بين الاشرار فلا تكاد تخلو

قصة واحدة من مجزرة بشرية تنتهى بالقضاء على الاشرار بعد سقوط الكثير

من الضحايا الابرياء .

صورة

داست يجهز على المجرم روس دوبز بقصة السماء حمراء فوق لارامى

أثناء تقديمى للمقال بالمنتدى أفاد الاخ الكريم landdani بأن الدموية و الوحشية

بالسلسلة لا تقارن مثلا بسلسلة DURANGO و هى سلسلة حديثة و أنا أوافقه

على رأيه فالكوميكس الحديث أكثر جراءة بجوانب عديدة منها المشاهد الدموية

لكن مقارنة بالقصص الكلاسيكية القديمة التى كانت تقدم بمجلة تان تان

فكومانش تعتمر من أكثرها بحوادث القتل و التى تمت توظيفها لخدمة الدراما كما

أوضحت حيث كانت الخط الاساسى للسلسلة هو الصراع بين الخير و الشر و مواجهة

العنف بالعنف أو كما يقول المثل العربى " لا يفل الحديد سوى الحديد " .

صورة

صورة غلاف قصة ثورة الشيين

================================

هيرمان العبقرى ختم السلسلة بخاتمه الفريد من نوعه :

صورة

و كما صاغ جريج السلسلة بطابعه الخاص قام هيرمان بصبغها بصبغته الشخصية

المتميزة حتى أننى اجزم ان هذة السلسلة تحديدا هى أروع ما رسم هيرمان بحياته .

صورة

و كما أوضحت فالقصص قد قدمت و بها كم كبير من المعارك و الحركية و هى

تحتاج الى رسام متمكن و قد كان هيرمان هو الانسب فعلا للمهمة .

صورةصورة

قام الاخ الكريم ( الحاضر الغائب ) الفنان ضياء أنور بالتعقيب على مقالى بالمنتدى

فقدم أسلوب هيرمان بالرسم بمصطلح " السينوجراف " و قد أعقب بأن هذا

المصطلح يجمع و يمزج بين السنيما و الفن التشكيلى ، و قد أبدع هيرمان فعلا
-
فقدم كوادر تتدفق منها الحياة و الحركة و منها الكادرات التى تصور رعاة البقر على

صهوة الجياد و قد أبدع الى أقصى درجة بتصوير المعارك بالاسلحة النارية

و أنظروا لتلك الكادرات و التى تصلح تماما للسنيما فقصص هيرمان أشبه

بالعروض السنيمائية :

صورة

أيضا أبدع هيرمان بتقديم العديد من الكادرات الكبيرة و التى تحمل الكثير من

التفاصيل كما تميز بزوايا لوحاته غير الاعتيادية .

صورة

و لم يغفل جريج و هيرمان الشخصيات فقد أبدع الاثنان بتقديم الشخصيات الرئيسية

بمزرعة كومانش و تكوين الطابع المنفرد لكل شخصية و تطور الشخصيات عبر

القصص ( و خصوصا ريد داست بطل السلسلة ) ، كما أبدع هيرمان برسم كل

شخصية بالسلسلة و أعطائها الملامح الجسمانية و العضلية التى تتناسب مع

سن و طبيعة كل شخصية بكثير من الدقة و الاتقان .

صورة

طوبى و كليم من الشخصيات الاساسية بالسلسلة

و عن التفاصيل العضلية للشخصيات بقصص هيرمان فيمكننى القول أن هيرمان

كان دارسا للتشريح العضلى حيث أبدع بهذا المجال تحديدا و تذكروا البنيان القوى

لداست أو لبارنى جوردان ( سلسلة برنارد برانس ) .

صورة

صورة توضح البنيان القوى لداست .

=============================

و الحق أننى قد سعدت كثيرا لتقديم القصة ال11 بالمنتدى عن طريق مجلة

سوبر تان تان ( من ترجمة الاخ الكريم landdani ) ، حيث أن هناك الكثير
-
من الاسئلة ما تزال حائرة حول تلك السلسلة و أنا أتمنى ان يكشف عنها

اللثام بالمتبقى من القصص :

ماضى ريد داست الغامض و قد تم معرفة الاجابة على هذا السؤال بالقصة

ال 11 " المتوحشون " حيث ثبت فعلا أن ريد كان من الخارجين على القانون

قبل قدومه الى مزرعة كومانش و قد ترك تلك الحياة نافرا و مختارا راغبا

بالحياة فى سلام .

صورة

ماضى و أصول كومانش العرقية و هل لها أصول هندية ؟

صورة

مصير العاطفة التى يحملها داست لكومانش و هل تستمر الاخيرة بتجاهل

داست أم يحدث تطور بهذا الخصوص ؟

صورةصورةصورة

مصير الشخصيات الاساسية بالسلسلة : توبى و كليم و تن جالونز و ضوء القمر

هل هناك تطور بأحوال تلك الشخصيات ؟ و هل يلجاء جريج التى تصفية أبطاله ؟

( مثلما فعل عند أنهاء سلسلة برونو برازيل حيث قام بتصفية فريق الكايمان ) .

=======================================


يسرنى و يسعدنى اليوم أن أتقدم إليكم بهذا المقال عسى أن يحوز الاعجاب
مؤخرا بفضل توفيق الله سبحانه و تعالى أكتملت بالمنتدى سلسلة غالية و عريقة
و لها شعبية كبيرة بعالمنا العربى و هى سلسلة الغرب الامريكى كومانش
صورة
و بهذا يتواجد حصريا على منتدانا السلسلتان الاكثر شهرة و شعبية
و قيمة فنية بين جميع قصص و سلاسل الغرب الامريكى للكوميكس الاوروبى
و هما سلسلتى كومانش و من قبلها بادى لونجواى
صورة
و بهذة المناسبة أحببت أن ألقى الضوء على أكبر و أكثر الألغار غموضا
بسلسلة كومانش الا و هى العاطفة بين كومانش و ريد داست
بداية قبل قراءتى للأجزاء الاخيرة من السلسلة كنت أعتقد
أن تلك العلاقة قد لا تكون متواجدة من الاصل
و كنت أتخيل أن الامر قد لا يزيد عن أعجاب من طرف واحد
هو داست دون آى مشاعر متبادلة على الاطلاق من ناحية كومانش
و لكننى مؤخرا قد ذهبت الى الموقع الرسمى للفنان الكبير هيرمان
فوجدت فيه عرضا لتلك العلاقة بشكل منطقى واقعى و وددت أن أعرضه عليكم :
صورة
بداية لمن لم يقراء السلسلة و القصص فهى تدور حول كومانش
و هى فتاة تملك مزرعة " 666 " بالغرب الامريكى بأقليم الوومينج
و تلاقى تلك الفتاة صعوبات جمة من قبل الطامعين فى المزرعة
صورة
كانت كومانش تعانى من نظرة المجتمع الامريكى لها
كفتاة لا تستطيع أن تتحمل مسؤلية أدارة مزرعة و توجيه
العديد من العمال و رعاة البقر الاشداء للعمل عندها
صورة
و يتضح من هذا أن المجتمع الامريكى الجديد الناشىء
فى ذلك الوقت بمنتصف القرن التاسع عشر كان ينظر الى المرأة
نظرة كلاسيكية و بأن دورها فى ذلك المجتمع الجديد
كان لا يتعدى تربية الاطفال و الاعمال المنزلية
و ذلك منطقيا لأن أحوال العيش بالغرب الامريكى كانت بها الكثير
من المخاطر و كان القانون هشا و كان الغرب يمتلىء بالمجرمين
و الخارجين عن القانون و كانت أحوال قبائل الهنود الحمر تحت الظلم
تتأرجح بين الرضوخ و العصيان
و بالقصة الاولى تصادف كومانش مجموعة من رعاة البقر
هم ريد داست و كليم و طوبى قاموا بتشكيل أشبه بمجلس أدارة مصغر
لأدارة شئون المزرعة و أنضم إليهم الهندى ضوء القمر لاحقا
أما عن العجوز تن جالونز فهو كان راعيا لكومانش منذ صغرها
صورة
و شكلت تلك المجموعة نواة من الاصدقاء المخلصين المقربين لكومانش
و حماية و ساعد لها لأدارة أحوال المزرعة و ضمان فرض الاحترام و الالتزام
على البقية من العمال و رعاة البقر بالمزرعة
و أذا نظرنا الى تلك المجموعة السابقة فأننا سنميز سريعا مقام داست
و مكانته بينهم فهو رجل خبير قد صقلته الحياة و من قبل وصوله
كان كل من بالمزرعة لديه جانبا هشا بحياته و قد أستطاع داست بذكاء
أعطاء لكل فرد منهم الثقة الازمة بالنفس لتقديم أقصى ما لديه من مجهود
لأعادة أكتشاف نفسه و ذلك يشمل كومانش أيضا
صورة
و على الرغم من تمتع ريد بمكانة هائلة بين تلك المجموعة المنتقاة
و على الرغم من ثقة كومانش الكاملة فيه و أعتمادها عليه بشكل أساسى
فأننا نجد منها نوع من الرغبة فى تغيير نمط سلوكياته
صورة
أن داست لهو شخصية صلبة ملىء بعزة النفس و الكرامة و هو لا يعترف
بأنصاف الحلول و لا يجيد الدبلوماسية و بفضل هذة الصفات تمكن مرارا و تكرارا
من أنقاذ كومانش و المزرعة من العديد من المواقف الشائكة
فلماذا تحاول كومانش أن تغير من أسلوبه فى الحياة و التفكير ؟
صورة
الامر يرجع بالاساس الى الشعور الوليد و المتنامى بقلب كومانش ناحية داست
و هو شعور متبادل و لكنه محكوم عليه بعدم الخروج الى النور الى حين
أن داست لشخصية خبيرة بالحياة و هو يملك من الرؤية الثاقبة
ما يجعله يعلم أنه أذا لم تبادر كومانش الى أعطاء الضوء الاخضر لمشاعرها
فلا سبيل و لا داعى لكى يعلن هو عن مشاعره ، أذن هو لن يأخذ الخطوة الاولى
مطلقا ألا أذا كان هناك تشجيع من قبل صاحبة المزرعة فما هو موقف كومانش ؟
صورة
تحديدا ذلك هو اللغز و المشكلة فكومانش كأى فتاة و أمراءة مشاعرها
و عواطفها لها عندها أهمية بالتأكيد و لكن ...
المشكلة هى فى موقف و وضع كومانش كصاحبة و مديرة مزرعة
لقد عانت كومانش الويل حتى بعث الله لها بداست و رفاقه ليساعدوها
على فرض النظام و الامن بين عمال المزرعة
صورة
أما قبل ذلك فمن السهل أستنتاج أن العمال لم يكن يتوفر لديهم الثقة
فى قدرتها هى و العجوز تن جالونز على حسن أدارة المكان
و ليس العمال فقط و أنما أيضا مستوردى المواشى و الجيران بالمزارع الاخرى
و سكان المدينة جرينستون فولز فلقد فرض داست و مجموعته الاحترام
و الثقة على نظرة مجتمع الغرب الامريكى الى المزرعة التى كانت خرابا قبل وصوله
أن كومانش ليست فتاة هوائية بلهاء
بل أنها تعرف تماما حجم الخسارة التى ستلحق بها بحالة خوضها
لتجربة عاطفية مع أحد العاملين عندها بالمزرعة و شيوع الامر على الملاء
صورة
ستكون بمثابة الفضيحة ، سيقولون أن كومانش تبيع نفسها لمن يقدر على حمايتها
و الاسوء على الاطلاق هو أن مصير تلك العلاقة غير مضمون فقد تنتهى
نهاية سيئة و ينفصل الطرفان و هو أمرا لن يحمل أى مخاطر أو خسائر لداست
الذى يستطيع أن يترك المزرعة فى هذة الحالة و يذهب ليجرب حظه بمكان أخر
و لكن كومانش كانت ستخسر كل شىء ، أن عقلية العمال و رعاة البقر بذاك الوقت
لم تكن راقية فقد كانوا أقرب الى الرعاع و الصعاليك نظرا لخشونة الحياة بالغرب
و لربما أتهمها هؤلاء الهمجيون بأنها عاهرة و ربما عبثت بهم الظنون فطمعوا بها
و بالتأكيد أنا لا أعنى المقربين لها من العمال ( تن و كليم و طوبى و ضوء القمر )
بل أننى أعنى البقية من رعاة البقر و العاملين لديها بالمزرعة
من هنا يتضح كم المخاطرة و الخسائر الهائلة التى يمكن أن تلحق بكومانش
أذا أستسلمت هى الى أعجابها بداست و هنا يأتى السؤال :
هل هناك عاطفة بين الاثنين من الاساس ؟
صورة
بدراسة شخصية الاثنان فكل منهما يكمل الاخر فهما يشتركان بالكثير
من الصفات و يتميز داست بالخبرة و الجلد بينما كومانش
تبدو بالحاجة الى رجل تستند إليه و يكون حاميا لها
صورة
و حسب فريق عمل السلسلة فالاعجاب بين الاثنان قد بداء يتنامى
مع مرور الوقت و لكن للأسباب التى ذكرتها بأعلى فأن كومانش
ذات الشخصية الصلبة لا تريد أن تلقى بنفسها الى تجربة غير مأمونة العواقب
فهى ليست بالحاجة الى نزوة عابرة بل هى فى الحاجة الى الاستقرار و الامان
و رغم جميع الصفات الحميدة التى تراها كومانش بداست
فهى ترى أنه أشبه بالحيوان البرى الشرس أكثر منه شبها برب أسرة تقليدى
صورة
و هذا هو ما تحتاج كومانش إلى الاطمئنان إليه و تسعى فى سبيله
أنها تتأرجح بين محاولة أن تطمئن نفسها بأن داست سيكون هو الرجل المناسب
لها الذى ستعرف معه طعم الاستقرار و الامان ، و بين خوفها من جموح
و شدة صلابة شخصية داست و عدم تأقلمه على نمط الحياة العائلية المستقرة
و لهاذا فأن كومانش قد أستقرت الى كتمان مشاعرها الى حين التأكد من
جدارة أستحقاق ريد بقلبها بل و نجدها عبر القصص تحاول أن تدفعه دوما
الى طريق الاعتدال عندما تغلب عليه جموح عزة نفسه و صلابة كبريائه
أما عن داست فكما وضحت سابقا هو لن يأخذ المبادرة طلما لن تعطيه كومانش
الضوء الاخضر فهو ليس بمتطفل أو بمتحرش و شخصيته تنفر من ذلك
صورة
و أستأذنكم فى رحلة عبر القصص للتأكيد على ما ذكرته بأعلى :
الكادرات التالية هى من قصة " ذئاب الوومينج "
فى القصة تهاجم عصابة آل دوبز العربة التى تنقل الواعظ " براشجاو "
و ينقذ فريق مزرعة " 666 " من بالعربة من الهجوم
و يخرجون للبحث عن " فرعون كولورادو "
صورة
صورة
صورة
الكادرات السابقة توضح أن ريد لا يرتاح كثيرا الى الواعظ براشجاو
فهو متأنق و متملق أكثر من الازم و يحسن الكلام بمعسول اللسان مثل أهل المدن
و هى صفات لا تتوافق مطلقا مع راعى البقر الواضح المستقيم
و الذى لا يعرف أنصاف الحلول و لا الأساليب الدبلوماسية
صورة
و هنا نرى كومانش تعنف ريد و تنهره بشدة ، أنها تواجهه صراحة بأنه متعجرف
و فظ و أن عجرفته و فظاظته هذة ليست بمحلها
و نتسأئل أليست قوة و صلابة داست هى التى نجحت بأنقاذ كومانش و المزرعة
بالكثير من المواقف السابقة ، فلماذا تستنكر عليه ذلك ؟
و هنا يأتى التفسير ...
صورة
صورة
كومانش تريد أن تحول داست من حصان برى جامح الى شخص أكثر تمدنا
أعتقادى و تفسيرى الشخصى هنا أنها تريد تشكيله على حسب خيالها
هى تريده قوى الشكيمة مرهوب الجانب و لكنها تخشى من جموحه و روحه البرية
أنها تبحث عن شريك لحياتها و هى لا تحتاج لراعى بقر يجيد أستخدام السلاح
أكثر من حاجتها لرجل يقدس و يرغب فى الحياة المستقرة الامنة
رجل يوفر لها عنصر الامان من جميع الاخطار التى تواجهها بالغرب الامريكى
صورة
و داست لا يعطيها ذلك الاحساس بالامان فهو شديد الجموح
و جموحه لا يوحى بأيمانه بالحياة الاسرية و ما يستلزمها من أستقرار
كثيرا من الفتيات يلجأن الى ذلك الطريق ، قد تعجب برجل
و لكنها قد لا تستحسن بعض خصاله فتحاول تغيير سلوكيات ذلك الرجل
و لماذا تلجاء كومانش الى ذلك من الاساس ؟
بمنتهى البساطة لأن أمره يهمها فهى لا تفعل نفس الشىء مع الاخرون بكل تأكيد
==================================
الكادرات التالية من قصة " الصحراء المظلمة "
أنتهت مطاردة داست للمجرم روس دوبز بنجاح داست فى الاجهاز عليه
و تخليص البشرية من شروره و لكن كان ذلك على الملاء
صورة
و قامت الشرطة بالقبض على داست و حكم عليه بالسجن لخمس سنوات مع الشغل
و قد خفف الحكم الى أثنان و عشرون شهرا
بعد توسط كومانش و كبراء جرينستون فولز
و يتم الافراج عن داست و يعود الى المزرعة
و لكنه يعود محطما منكسرا من صدمة أدانة المجتمع و القانون له
فى حين كونه كان يدافع عن المجتمع و الابرياء الذين قتلهم روس دوبز
بدم بارد و دون ذنب منهم فى ظل عدم قدرة ممثلى القانون على أدانته و القبض عليه
هنا الحصان الجامح أصبح محطما ، أنه تغيير بأتجاه معاكس تماما
فهل فرحت كومانش و سعدت بهذا التغيير ؟
كلا بالتأكيد فأنها لا تريده على تلك الحالة
هى تريده كما كان دوما قوى الشكيمة واثقا من نفسه
و يمكن القول أن حديثها إليه هنا يندرج تحت بند واجبات الصداقة
و ليست هى الوحيدة التى حاولت رد الثقة الى نفسه بتلك المرحلة
صورة
و هنا هى تحاول أن تقنعه بالدفاع عن المزرعة و المدينة
ضد عصابة " شوت جن مالورى "
صورة
و تنتهى حالة أنعدام الثقة عند داست بتعينه بشرطة المدينة ليساهم
بالدفاع عنها بطريقة قانونية هذة المرة
صورة
و ينجح داست بمساعدة رجال المزرعة بصد الهجوم على المدينة
صورة
و يهرب شوت جن زعيم العصابة و تتبعه كومانش وحيدة
و هنا تظهر الى الواجهة مكانة كومانش عند داست
فهى على حد قوله الدافع الوحيد له الذى يمكن أن يعيده الى خضم نيران المعارك
و الذى يحاول الهروب من جحيمه بأستماتة
صورة
و تحدث المواجهة بين داست المصدوم من تجربة سجنه و المجرم شوت جن
صورة
و لا ينقذ داست سوى تدخل كومانش
صورة
و هى المرة الاولى بالسلسلة التى تلجاء فيها كومانش الى القتل
صورة
و بالتأكيد فلم يكن الامر هينا
و هنا تلخص و تسطر الكلمات الحكيمة للمأمور والاس
خلاصة و حقيقة المشاعر و الاحاسيس التى يتبادلها كل من كومانش و داست
رغم كل شىء و رغم جميع المعوقات و رغم الفروق و رغم مخاوف كومانش
هنا يظهر واضحا ميل مشاعر كل منهما الى الاخر ببساطة و بصدق
صورة


============================
كان الكادر السابق هو كادر النهاية بقصة الصحراء المظلمة
فهل أستقر الطرفان على الاعتراف بمشاعرهما المتبادلة ؟
كلا و لذلك أسباب أصر عليها المؤلف جريج
الدراما بتلك السلسلة و قوة نصوصها ترجع الى الاندفاع المحموم
نحو المغامرة و المخاطرات الناجمة على ذلك
صورة
فداست و كومانش و فريق المزرعة لا يرهب الذهاب حيث تكون المخاطرة
و ذلك لا يتفق مع الحياة الاسرية و الاستقرار العائلى
لذلك هو جعل كومانش فى حالة تردد دائم و مستمر
فى الايمان بصدق مشاعر داست نحوها
و قدرته و رغبته على الاستقرار و الحياة الاسرية
و تعود العلاقة بينهما الى نقطة الصفر ، صداقة عميقة و لا شيئا أكثر من ذلك
هنا بقصة " ثورة الشيين "
تبدو كومانش معجبة بالمصور مورجان القادم من الشرق حيث المدنية الحديثة
نفس الشخصية و نفس الطباع التى لا يميل إليها و ينفر منها داست
صورة
بل و تقوم بدعوته للأقامة عندها بالمزرعة
صورة
لماذا تفعل كومانش ذلك : هل هى مجرد مجاملة ؟
هل هى معجبة بالرجل الجنتلمان القادم من الشرق ؟
و تريد أن تفوز بفرصة للتقرب إليه ؟
أم أنها ببساطة تريد أن تدفع داست الى الغيرة ؟
هنا تعود كومانش مرة أخرى الى رغبتها فى تعديل سلوكيات داست
و لكن حينما يحدث هجوم الهنود و تشتد المعركة و يندلع القتال
و يتعرض داست للخطر لا تستطيع كومانش أخفاء مشاعرها
و تندفع نحوه لمساعدته غير عابئة بالمخاطر
صورة
صورة
صورة
لاحظوا كلمات المصور مورجان المازحة أثناء القتال
هنا يقر و يعترف بأن كومانش لا ترى و لا تهتم سوى بداست
و ما أهتمامها الظاهر به عند وصوله بالبداية سوى محاولة للفت أنظار داست إليها
فقد أستخدمته كومانش لتدفع داست دفعا الى الغيرة
و كأن مورجان يقول لداست مداعبا :
أذا كنت تشعر بالضيق بسبب أهتمامها بى فتأكد و ثق أنها لا تفكر بسواك
===================================
و يستمر العرض و تعود كومانش الى الاهتمام بالشخصيات المنمقة المتمدنة
و تسعى الى مساعدة القاضى ديلون لكى يترشح لمنصب الحاكم للمدينة
صورة
و عندها يقرر داست ترك الخدمة بالشرطة و ترك المدينة بأسرها
و يقرر الرحيل عن جرينستون فولز و الابتعاد عن كومانش
و الكادرات الاتية هى من قصة أصبع الشيطان :
صورة
صورة
هنا داست و هو راحل يوصى تن بالاهتمام و رعاية كومانش
هو لا ينساها و لا يريد أن ينساها رغم أنها هى من دفعته الى الرحيل
و يرد تن الذى يعلم و يشعر بمكنون قلبى الطرفان بأنه سيفعل
و ينعت كومانش بالغباء فهو بما لديه من خبرة بالحياة
يقدر أن داست هو أفضل من غيره كشريك حياة لكومانش
لكنه ليس له الحق بالتدخل و بالتأكيد الأمر هو شخصى بين الطرفين وحدهما
و يطلب منه أن يخبره بمقصده فقد يأتى يوما
و تغير كومانش من موقفها و من يعلم ؟
و حتى عندما يرحل داست الى الشمال على حدود كندا
و يتعرف هناك على فتاة أخرى نجد أول ما يتبادر الى ذهنه هو صورة كومانش
صورة
صورة
صورة
و ينتهى الامر بداست الى الاستقرار للعمل عند جوزيف دانكن و أبنته باتريشيا
و هى فرصة جيدة للبدء من جديد و نسيان كومانش ، أليس كذلك ؟
صورة
=================================
و لكن شبح كومانش لا يريد أن يفارق داست
أو لنقل أن داست نفسه لا يريد أن تفارقه صورة و شبح كومانش
و الكادرات التالية من قصة المأمورون و هى التالية مباشرة لقصة أصبع الشيطان
هنا يصل المأمور ولاس الى داست طالبا منه المساعدة لقتال عصابة آل روهمان
و يرفض داست فهو لا يريد الرحيل و لا يريد أيضا الرجوع الى ساحات القتال
صورة
و لكن تواجد كومانش بمدينة سمرفيلد
و التى يحاصرها آل روهمان تجعله يعدل عن قراره
صورة
صورة
و هنا نجد داست و هو يستعد للرحيل و نرى أبنة دانكن تبكى لرحيله
و نفهم أنها قد وقعت بغرامه ، ألم تكن هذة فرصة ذهبية له ببداية جديدة ؟
مكان جديد و رجل يحترمه و فتاة معجبة به و تريده بعيدا عن تمنع كومانش
و لكن داست يختار الرحيل الى كومانش
صورة
كومانش التى يعترف بأنها قد خذلته عشرات المرات
و التى يعترف أيضا بأنه على أستعداد لعبور المحيط من أجلها
و تنتهى المجزرة بنجاح داست و من معه بأنقاذ المدينة و كومانش من الحصار
صورة
ليكون اللقاء بعد طول غياب
صورة
صورة
صورة
و كأن ريد هنا يقول لها بكلمات موجزة
لنستفيد من الحياة
لندع الخوف جانبا و لنحاول أن نعيش الحياة كما تبدو لنا
و كما تخبرنا بذلك مشاعرنا و أحاسيسنا صورة
هو يحاول فتح صفحة جديدة معها و دفعها دفعا للثقة به
و بمشاعره ناحيتها و بقدرته على أحتوائها و حمايتها
و بعدها عاد داست الى المزرعة مجددا و لم يغادها مطلقا و لكن ..
بداء من عودته بالقصة الاحقة رقم 9 بالسلسلة و حتى القصة 14
لم يتطرق المؤلف مطلقا الى مشاعر البطلين و لم يقدم أى جديد
حول تطور العلاقة بينهما و أن أستمرت بينهما نفس مشاعر الصداقة و الاحترام
و أعود لأذكر برفض المؤلف لتنامى المشاعر بين الطرفين لأسباب درامية
فهو لا يعتقد بواقعية المغامرات و الاجواء التى تمتلىء برائحة البارود و الموت
بحالة تنامى المشاعر بين كومانش و داست
صورة
و بحال ذلك سيكون من المناسب أن تنتهى الرغبة فى المغامرات
و سيكون الوقت ملائما لتكوين أسرة و أنجاب الاطفال
و لكن عندما يحدث ذلك ستكون هذة هى نقطة النهاية للسلسلة
هناك تفسير أخر أضافى لكل ما تم تقديمه بأعلى
و هو قوة شخصية و صلابة و عناد الطرفان
صورة
فكومانش لا تقل عن داست بقوة الشخصية
و هى تزداد شراسة و عنادا و صقلا و خبرة بالحياة بمرور القصص
و الاكيد أنها لا ترغب فى تسليم مشاعرها و قلبها بسهولة
و الاكتفاء بدور ربة المنزل و الأنزواء فى ظل رجل يحميها
و هذا التفسير يتماشى تماما مع تصرفات الطرفين منذ بداية السلسلة
و فى القصة الاخيرة من السلسلة التى تم تقديمها بعد وفاة المؤلف جريج
أستقرت دار النشر الى وضع كلمة النهاية لتلك العلاقة الغرامية التى لا تريد الأنتهاء
صورة
فنجد كومانش و قد أستقرت أخيرا الى الاستسلام إلى صوت قلبها و مشاعرها
و تتخلى عن عنادها و تمنعها و تصلب رأيها
و نجدها تعترف أخيرا أن داست هو الانسب لها ليشاركها طريق الحياة
فما هو تفسير ذلك التغير الدرامى المفاجىء بقصة الغرام تلك ؟
أعتقد أن المؤلف و دار النشر قد أتفقا على نقطة مهمة سبق أن أشرت إليها
و هى أن أعتراف الطرفين بمشاعرهما يجب أن يتوافق مع نهاية السلسلة
صورة
و أعتقد أن جريج كان يحضر لعدد معين من القصص لن يتجاوز عشرون
بأى حال لأستكمال السلسلة و رغم وفاته قبل أستكمال القصة رقم 15
فأن ما قدمه من عرض لماضى مختلف شخصياته بالقصص الاخيرة
من السلسلة التى رسمها مايكل روج تكفى لوضع كلمة النهاية
على تلك السلسلة الاكثر من رائعة
لهاذا فكان من المناسب جدا أن تقوم دار النشر بالاتفاق مع المؤلف
الذى قام بأستكمال الحوار بالقصة الاخيرة بعد وفاة جريج
بأن يتم وضع كلمة النهاية لقصة الحب
-
صورة
و هكذا و بعد سنوات طوال من الكفاح و المصاعب
فأن كومانش التى يغلب عليها طابع التعقل بتصرفاتها و قراراتها
تعترف لنفسها بأن داست هو الشخصية الانسب إليها على الاطلاق
و لن تجد أفضل منه ليشاركها الحياة
و السبب بسيط جدا فمشاعرها تميل إليه
و هو يبادلها تلك المشاعر و هى تعرف ذلك تماما
صورة
و ظهور مشاعر الغيرة على كومانش بالقصة الاخيرة ليست سوى حادثة عفوية
و لكنها بعد سقوط مقاومتها و تمنعها كانت مكتوبة و مقدرة سلفا أجلا أو عاجلا
و تلخيصا لكل ما سبق :
كومانش فتاة تبدو صلبة و لا ينقصها التصميم و العزيمة
تتعرض لصعوبات شتى فى خضم محاولة أدارة شئون مزرعتها
و أملاكها الخاصة بالغرب الامريكى الشرس الذى لا يرحم
ثم يأتى ريد داست و هو راعى بقر أشبه بالفارس المنقذ
ليساعدها هو و مجموعة منتقاة من رعاة البقر على أدارة شئون ممتلكاتها
مع مرور الوقت تنمو مشاعر من الاعجاب بين داست و كومانش
و لكن الفتاة تصب أهتمامها الاول الى المزرعة و مكانتها كصاحبة
و رئيسة للعمل و لا تبدو مستعدة للدخول فى أى تجربة عاطفية عابرة
قد تدفع ثمنها غاليا فى حالة الفشل و خصوصا أذا كانت هذة التجربة
مع أحد الأجراء العاملين عندها
و تبدو كومانش غير مقتنعة بأن داست بشخصيته الجامحة و التى لا تتمتع بالمرونة
يمكنه أن يمثل شريك الحياة المناسب لها و تحاول دفعه لتغيير سلوكياته
بمرور الوقت تظهر واضحة المشاعر التى يحملها كل من الطرفين
و ظهر ذلك بنهاية قصة الصحراء المظلمة
و لكن كومانش تستمر بتجاهل داست و الاهتمام بأحوال مزرعتها
بينما يتم تعيين داست بشرطة المدينة
و تنغمس كومانش متعمدة أكثر فأكثر بالعمل العام و السياسة
و التقرب من دائرة كبار رجال المدينة مثل القاضى ديلون الذى تساعده
لكى ينجح فى الحصول على منصب حاكم المدينة جرينستون فولز
و عندها يقرر داست الرحيل فالأجواء لا تناسبه و ينتقل الى قرب الحدود الكندية
حيث يصادف جوزيف دانكن و أبنته باتريشيا و التى تعجب بداست
و لكن عند أول أشارة تحمل أسم كومانش يعود داست ثانية
و يبدو الوضع مناسبا لفتح صفحة جديدة حيث تتخلى كومانش
عن تطلعاتها و أفكارها و أهتماماتها المشتتة و تتجه للتركيز على المزرعة
و عند هذة النقطة مع نهاية قصة المأمورون تبدو الاجواء مهيئة
لتطور العلاقة بين داست و كومانش و لكن لأسباب درامية
يقرر المؤلف جريج تجاهل المشاعر بين الطرفين بشكل تام
و تستمر كومانش على تجاهلها لفكرة الارتباط و الزواج
و تكرس كل أهتمامها و تفكيرها الى المزرعة التى تتفوق بأمتياز بأدارتها
و تبدو غير مستعدة للتنازل عن كل ما سبق و الاكتفاء بدور الزوجة و الأم
و عبر القصص تزداد كومانش خبرة و صلابة
و يظل داست متواجدا الى جانبها و بالتأكيد فهذا الانتظار لن يطول الى الابد
و تبدو الامور مهيئة تماما لتلاقى الطرفان حيث أن التأجيل
كان مسألة وقت لا أكثر و لا أقل و التلاقى كان مقدرا و حتميا
و أعود و أذكر بأن التطويل فى الاعلان عن الارتباط كان مؤجل
من قبل المؤلف لرفضه ربط الحياة العائلية الأسرية بأجواء المغامرات
المليئة بغبار البارود و الرصاص و المغلفة برائحة الموت
و أخيرا بعد أعتراف الطرفان بنهاية القصة الاخيرة بمشاعرهما
فهذا يعتبر أعلانا بنهاية السلسلة و نهاية عصر المغامرات
لرجال مزرعة 666 حيث ستتفرغ كومانش لأنجاب و تربية الاطفال
و يتفرغ داست للأعمال الخاصة بأدارة المزرعة بدلا منها
و ربما يذهب تن جالونز وقت الظهيرة ليحضر الاولاد من المدينة
بعد خروجهم من المدرسة بينما تعد كومانش طعام الغذاء
لهم و لزوجها الذى سيقضى يومه فى المتابعة و المرور على أراضى المزرعة
و ختاما أتمنى أن أكون قد أحسنت العرض و التقديم لهذا المقال
عن تلك السلسلة الكلاسيكية العريقة و القيمة
صورة
و تقبلوا منى جميعا خالص التحيات و وافر التمنيات


C

هناك 3 تعليقات:

  1. مدونة رائعة وعرض خرافى لسلسلة كومانش المميزة شكرا ايها الأسد حمزة!

    ردحذف
    الردود
    1. على الرحب والسعة أخي العزيز مصطفى بك، حفظك الله ورعاك

      حذف
  2. المجلد الأول (1-3) من مجلدات كومانش,,,,المجلد يحتوي على ال5 ألبومات الأولى من مغامرات كومانش و هى:
    1- ريد داست
    2- محاربو اليأس
    3 - ذئاب وايومنج
    4 - تحت سماء لارامي الحمراء
    5 - الصحراء المظلمة

    المجلد الثاني (2-3) من مجلدات كومانش,,,,المجلد يحتوي على ال5 ألبومات الثانية من مغامرات كومانش و هى حسب ترتيب الإصدار:
    6- ثورة الشيين
    7- إصبع الشيطان
    8 - المأمورون
    9 - و صرخ الشيطان فرحاً
    10 - جثة الجيرنون براون

    المجلد الثالث (3-3) من مجلدات كومانش
    ...المجلد يحتوي على الـ 5 ألبومات الأخيرة من مغامرات كومانش و هى حسب ترتيب الإصدار:
    11- المتوحشون
    12- الدولار ذو الثلاثة وجوه
    13 - الاستعراض الوحشي
    14 - فرسان النهر المفقود
    15 - ريد داست اكسبريس
    هي السلسلة الأفضل في نظرنا و اضافتها إلى مكتباتنا كان مفتاح و حافز لكل ما جاء بعدها من اصدارات..حتى مراجعتكم النقدية لها كانت معيارا لنا و هي الآن اخيرا مكتملة "ما عدا البوم القصص القصيرة :) " ..فمبروك يا جماعة و الله و شكرا ليكم بجد على دعمكم المتواصل و إلى لقاء في سلاسل أخرى مكتملة ان شاء الله :)
    المجلد يصدر في طبعة HARDCOVER ملونة بالكامل في 50 نسخة فقط مرقمة
    السعر داخل جمهورية مصر العربية 600 جنيه
    خارج مصر 50 دولار

    ردحذف