قيل
عربي - عربي - ألماني - فرنسي - فرنسي - دولي - مجلات
Pilote - Spirou - Tintin
فنانو السلسلة
الأصل لـ جاكوب Jacobs نصا ورسما
ثم اشترك فيها عدد من الفنانين تظهر أسماؤهم في عرض الألبومات في الرابط أعلاه.
من أهمهم في التأليف:
في الرسم:
Peter Van Dongen - Teun Berserik
للمزيد من المعلومات من هنــاالمتوفر لدي بالعربية: 1-28
بالألمانية: 0-26
للمزيد من المعلومات من هنــاالمتوفر لدي بالعربية: 1-28
بالألمانية: 0-26
من مجلة باند ديسينيه
من مجلة سوبر تان تان
إصدارات أيا كان
قال الصديق بسام أحمد:
قصة العقد لبلاك ومورتيمر من القصص الطويلة والمجهدة فى العمل عليها تم نشرها من العدد 47 من السنة الثانية وحتى العدد 9 من السنة الثالثة من مجلة تان تان الورقية .
نص ورسم: جاكوب
الأحداث تدور في زمن تخيّلي يمثل حربا عالمية بين الصين الامبراطورية الصفراء وحلفائها ضد أوروبا وأمريكا وحلفائهما
الشخصيات الأساسية: بلاك ظابط في الجيش البريطاني وصديقه مورتيمر عالم الأبحاث والتكنولوجيا
عدوهما اللدود (أولريك) أحد ضباط الجيش الأصفر
يقوم بلاك ومورتيمر بصنع طائرة اسمها السيف ويقوم أولريك بمطاردتهما لمعرفة سر هذه الطائرة
مكان الأحداث تارة في الصين وأخرى في بريطانيا ثم الهند ثم الخليج العربي تارة في الصحراء وتارة في بعض المدن وتارة في قاعدة عسكرية تحت الماء وغواصات وسفن وطائرات...
القصة نفسها لم تكن بحاجة إلى كل هذه المطمطة في الأحداث ولم تكن بحاجة إلى كل هذه الكادرات النصيّة بل كانت أكثر تلك الكادرات سببا للملل لديّ، لم تكن القصة بأسلوبها تشبه القصص المصورة بل كانت أقرب لرواية ....
في الروايات يقوم الكاتب بتقسيم الرواية إلى قسمين قسم بقالب حوار يدور بين شخصيات القصة وقسم روائي يشرح فيه تطور الأحداث ويصف فيه مسرح الأحداث وأشكال شخصياته من حيث الخلقة ومن حيث اللون واللباس الخ الخ
في القصص المصورة عادة الصور تحل محل الوصف الروائي للمكان والأشكال لأن الصور تجسد هذه الأمور فلا حاجة لتكرارها بالكلام ويبقى فقط تحاور الشخصيات
لكن نصوص سلسلة بلاك ومورتيمر تجمع بين الصور والحوار والوصف وهذا الأخير بلا فائدة في أكثر الأحيان بل هو سبب كبير لملل القارئ، هذا هو رأيي الشخصي، وللحقيقة أن النصف الأخير من الألبوم الثالث لم أقرأ منه حرفا... بل اكتفيت بمشاهدة الصور لأخمّن الأحداث وأعرف من خلال ذلك كيف انتهت القصة.. لا بل وأكثر من ذلك.. أنني ومنذ بدايتي قراءة هذه السلسلة ولغاية انتهائي من الألبوم الثالث مرت أكثر من أربعة أشهر!!! لا أخفيكم أنني خلال ذلك سئمت هذه الهواية بسبب الملل والاحباط من هذه الثلاثية .. والذي زاد الطين بلة هو ذلك الخط اليدوي السيء والغير واضح والذي جعلني في كثير من الأحيان أقعد أركز في الكلمة لأستخرج ماهيتها.... في الأخير يموت الامبراطور الصيني وكل جماعته بهجوم سرب من طائرات السيف بعد أن بدأت القصة بالاعلان أن الصين بدأت بهجوم واسع كبير وضخم عسكريا بضرب أوروبا وأمريكا بالصواريخ على العواصم والمدن الكبيرة!!!!
A
- Die Abenteuer von Blake und Mortimer (Carlsen, 1978-...)
- Die Abenteuer von Blake und Mortimer (Salleck, 2000-...)
B
- Blake und Mortimer - Carlsen Classics (Carlsen, 1986-1987)
- Blake und Mortimer - Das gelbe Mal (Edition Alfons, 1995)
الألبوم (4-5) سر الهرم الكبير
نص ورسم: جاكوب
يعني .. هذا العدد أعاد لي بعض الرغبة في متابعة هذه السلسلة من جديد والأمل من جديد في الهواية...
مسرح الأحداث مصر
الشخصيات الأساسية: مورتيمر و صديقه أحمد مدير المتحف
العدو التقليدي: أولريك (وهذا حقيقة لم يرق لي... أن يعيد المؤلف هذه الشخصية بعد أن أوهمنا أنه مات بقنابل طائرات السيف التي دكّت ودمّرت قصر الامبراطور الصيني آخر العدد 3 من السلسلة... فكيف نجا أولريك من هذا التدمير الساحق!؟!! بل ولماذا صار الآن يهتم بالآثار الفرعونية!؟!؟ بعد أن كان كولونيل عسكري يهتم بتطور صناعة السلاح!؟!؟ يعني خلطة لم تركب معي وأضعف سير الأحداث.. لكنني تجاهلت هذه الحيثية وأقنعت نفسي بامكانية ذلك لأتمكن من قراءة العدد بشيء من الرغبة
فعلا الأحداث والرسوم وحتى نوع الخط (لأنه ليس يدويا هذه المرة فهو من ترجمة الصديق ضياء) أضاف كل ذلك رونقا آخر للسلسلة
القصة تتمحور في أن الأصدقاء يبحثون عن بعض أسرار الهرم الكبير وخاصة غرفة الفرعون حورس واحتمالية وجود لها منفذان أحدهما معروف والآخر غير مؤكد والذي يظنه مورتيمر أن المنفذ الثاني يوصل إلى حجرة فيها كنز كبير جدا قام كهنة حورس بإخفائه فيها... أولريك يستعين بأحد عمال المتحف وهو (عبد الله) وأفراد آخرين للوصول إلى هذه الأسرار قبل مورتيمر.....
أعجبتني جدا طريقة إدخال بلاك في القصة .. ولكن أزعجني غباؤه رغم كونه يعرف أن شخصا يلاحقه كيف يتركه يطلق عليه النار... ولكن أذهب عني هذا الشعور إعادته السرية تلك بشخصية عربية وبأسلوب فذ، فعلا سكوتلانديارد :)
هذا يدل على قوة حبكة القصة، لكن ما لم يرق لي هو هذا الأسلوب في السرد الروائي أعني مربعات الكلام لا بالونات الحوار، فهي لا حاجة لها بنسبة 80 بالمائة ويكفي القارئ أن يستعيض عنها بالنظر في الرسوم، وللحقيقة لأنني قرأتها ما كنت أركّز كثيرا على الرسوم إلى ان أنتبهت لذلك متأخرا وبدأت أدقق النظر أكثر في الرسم فاستنتجت التالي:
أسلوب جاكوب في الرسم دقيق جدا، فهو لا يغفل شيئا حتى طيات السراويل وتقسيماتها، أدق التفاصيل في الخطوط، بل وحتى الخلفيات التي كثير من الفنانين غيره يقوم بطلائها بلون واحد هو يقوم بزخرفة الجدران خاصة في الأقبية التي في فيلا ذلك الدكتور الألماني الملتحي حيث تم تقييد مورتيمر مع صديقه الهندي، لاحظ معي الدقة والاعتناء الشديد في رسم الأحرف الهيروغليفية على الجدران والكنبة وعلى تابوت المومياء! لاحظ معي دقة جاكوب في رسم فندق ميناهاوس وإطلالته على الأهرامات، لاحظ شدة اعتنائه بالأزياء والملابس وعدم اغفاله الحقبة الزمنية التي تدور فيها أحداث القصة وأعني الطرابيش مثلا، لاحظ شدة اعتنائه برسم السيارات والشوارع والطرقات وتلوينها ما بين ازفلت وما بين صحراوي، ولاحظ موتيمر وهو يركب الحصان العربي الأبيض، الحقيقة أن كثرة حوارات القصة تشغل بال كثير من القراء عن التمعن والتدقيق في الرسوم فلا ينتبهون إلى قوة ودقة ريشة هذا الفنان، وهو نفسه السبب في ذلك، كان عليه أن يقلل من حوارات سلسلته ليجعلنا نستمتع اكثر برسوماته...
نعم، بوسعي أن أقول أن هذه القصة جذبتني أكثرمن السابقة... وجددت عندي الأمل في عملية التشويق في السلسلة... من حيث الأحداث البوليسية
العدد (6) العلامة الصفراء
نص ورسم: جاكوب
مسرح الأحداث لندن
لا بأس، قصة مشوقة نوعا ما وأقوى من الأولى... ولكن أزعجني أمر حقيقة.. لم يعد يوجد في عالم الجريمة إلا... أولريك؟
شخصية إجرامية تقوم بعدة عمليات تخيبية تنتهي بعدة عمليات خطف لشخصيات بارزة في المجتمع البريطاني في لندن على التحديد... تحمل هذه الشخصية علامة معينة صفراء اللون يتركها المجرم خلفه حيث يقوم في تنفيذ عملياته.. كأسلوب استفزازي للشرطة... من هي تلك الشخصية وما يقبع خلفها؟...
العدد (7) سر أطلنطيد
نص ورسم: جاكوب
مسرح الأحداث قارة الأطلنطيد الأسطورية تحت الماء
من أول نظرة... زغللت عيناي... عدنا من هذا العدد للخط اليدوي مع الأسف... شعرت بذات خيبة الأمل مثل قراءتي للقصة الأولى (سرالسيف)....
العدد يبدأ باستقبال مورتيمر لبلاك في مطار بلد ما أو جزيرة ما هي مدخل لقارة أطلنطيد (خيال)
أزعجني جدا أن أولريك مجددا هو الشرير في القصة!!!!!!!!!!!! وفوقها يرافق عن قرب شديد للبطلين في مهمة نزولهما لمغارة تحت الأرض (قال ايه) ولم يكتشفا عدوهما اللدود!؟ لأنه اتخذ لحية مستعارة!!! غير مقنع
ما أعجبني نوعا ما هو المغامرة تحت الأرض منذ هروب اولريك منهما ... ولكن الفرحة لم تطل حتى انقلبت لصدمة... انتقالهما من الغار إلى ما يشبه مركبة فضائية....
العدد هذا مخيّب للآمال حقيقة، القصة طفولية جدا... ولن أ÷در وقتا في تلخيصها
العدد (8) موتيمر في باريس
نص ورسم: جاكوب
مسرح الأحداث يدل عليه العنوان
من أول كادر استطاع جاكوب أن يمنحني فرصة إعادة الأمل في سلسلته هذه، تعرّض أوروبا الغربية لموجة غريبة عجيبة من الفيضانات والأمطار والعواصف الثلجية التي دمّرت المحاصيل الزراعية وتسبب في كثير من زحمات السير وتعطل حركة المرور وخطوط القطارات الخ الخ.... الناس تتحدث أن سبب ذلك يرجع إلى القنبلة الهيدروليجية ومنهم من يحمّل وكالة الأرصاد الجوية المسؤولية وخاصة رئيسها البروفسير الذي هو صديق لمورتيمر وقد استدعاه ليساعده في فصفصة هذا الموضوع، موتيمر يتعرض أثناء مجيئه عند صديقه لأمور غريبة تجعله يبدأ تحرياته الخاصة...
الحمد لله لغاية الصفحة 30 لا أثر لـ (أولريك) :) .....
تبا إنه يظهر في ص43 :( على أساس أنه موجود من قبل بشخصية متنكرة.... لماذا؟
هل خوى ذهن جاكوب عن ابتكار شخصية شريرة أخرى!؟
ربما لو قرأت السلسلة وأنا ابن 13 سنة لسررت من هذا الأمر..... لكن ابن 40 سنة لم يستسغها... بكل الأحوال يبقى هذا العدد أقرب للواقع من سابقه... أقول أقرب ففي آخره عملت الخيال عمايله في القصة ...... على فكرة لم أكن اقرأ المستطيلات.... فقط بالونات الحوار ومع ذلك بقيت أقرأ في القصة أربعة أيام!!!!!!!!!!!!!!
وجود أولريك على غلاف قصة العدد الأخير الذي صدر عام (2014) "موجة سبتيموس" أصابني بخيبة أمل في استبعاده عن بقية الأعداد... تبا
العدد (9) آلة الزمن أو قيل الفخ الجهنمي
نص ورسم: جاكوب
مسرح الأحداث بريطانيا في عدة مراحل زمنية مختلفة
القصة الوحيدة التي تابعتها برغبة حتى آخرها، مورتيمر يتلقى رسالة من البروفيسور الشرير ميلوك الذي يمنحه قصرا فيه اكتشافا كبيرا (آلة الزمن) بعد أن أصيب بإشعاعات أودت بحياته، مورتيمر يحلق تارة إلى الماضي البعيد أيام الديناصورات وتارة إلى القرن الرابع عشر وتارة للمستقبل عام 5020 ثم يعود للحاضر.... الخلاصة أن لا نتذمر من حاضرنا فربما ستأتي أيام نتحصّر فيها عليها...
على فكرة... لا أثر لأولريك في هذا العدد
العدد (10) العقد الماسي
نص ورسم: جاكوب
مسرح الأحداث فرنسا
صحيح أن أولريك وعصابته موجودون من أول القصة، إلا أنها لغاية منتصفها (حيث وصلت في قراءتها للحين) مشوقة الأحداث، حول رجل ثري عثر على عقد تاريخي يرجع للقرن الثامن عشر وهو يريد اهداءه للملكة البريطانية اليزبيث، حيث يقيم احتفال في قصره ليعرض العقد على المدعوين إذ يقوم أولريك بسرقة العقد... وتبدأ تحريات بلاك ومورتيمر
العدد (11) اختراع الدكتور ساتو
نص ورسم: جاكوب
مسرح الأحداث اليابان
للحقيقة القصة مشوقة جدا وهي عندي أشوق وأقوى قصة في المجموعة لغاية الآن، وصحيح قبل أن أنسى لقد اعتدت على أولريك ولم أعد قادرا على تصوّر السلسلة من دونه :)
الاختراع يدور حول آلات بشكل البشر وتنين يصنعها بروفسير ياباني صديق مورتيمر يتعرض لعصابة تسعى لسرقة سلاحه الجديد وبالتأكيد أحد أفراد العصابة هو...... من غيره... أولريك ومعاونه (شركي) وينضم لهم كيم الياباني مساعد الدكتور (ساتو) وغيرهم....
العدد (12) مورتيمر ضد مورتيمر
نص: جاكوب
رسم: بوب دي مور
مسرح الأحداث اليابان
الجزء هذا تابع للقصة السابقة... وللحقيقة القصة تزداد تشويقا ففيها أيضا تقل مستطيلات النص الروائي وتصبح السلسلة أقرب لباقي الكوميكس في التركيز أكثر على بالونات الحوار... في نهاية القصة يتعرض أولريك ومن معه من أفراد العصابة لانفجار طائرتهم المروحية.... وأنا بشوق لمعرفة كيفية سيتم إعادته في الأعداد القادمة؟!
بصراحة في هذا العدد يوجد قفشة لـ (أولريك) يقول فيها لـ (كيم) وهو يشرح له عن أسباب فشل الرجل الآلي :" ارحمني يا كيم من الشرح الفيزيائي...." أو نحو ذلك، هذه الجملة أضحكتني حقيقة ولا أدري أهي في الأصل أم من المترجم، لكن في الحالين جعلتني أتعاطف مع أولريك أكثر من مورتيمر وبلاك الصارمين....
من اللطيف أن هذا العدد لم يترجم للقراء العرب إلا بعد نحو 30 عاما ..... وأنا قرأتهما خلال أيام.
العدد (13) قضية فرانسيس بلاك
نص: جان فان هام
رسم: بينوا
مسرح الأحداث المملكة المتحدة البريطانية
للحقيقة، كأن السلسلة بدأت الآن، حبكة القصة رائعة، هذه المرة تتناول السلسلة ألبوما خاصا بجهاز المخابرات السكوتلانديارد وهذا أمر كان ينبغي أن يبدأ قبل الآن فالسلسلة أصلها مرتبط بشخصيتين أحدهما بلاك وهو نقيب في هذا الجهاز.. القصة جاسوسية بامتياز وقوية وتُظهر أن بلاك متآمر وخائن لبلده الأمر الذي لا يستسيغه القارئ المحنك ولكنه محبوك بقوة والحقيقة المقنعة تظهر في الثلث الأخير من القصة
أمر آخر السيناريو يخاطب العقول الكبيرة أعني فئة عمرية تقريبا 25 سنة فما فوق... هذا رأيي الشخصي، وهذا ما جعل القصة بالنسبة لي مشوقة جدا جدا وغامضة إلى حد بعيد
إنها المرة الأولى التي يتحدث فيها الصديقان مورتيمر وبلاك عن بعض حياتهما الشخصية.. وهذا أمر كانت تفتقده السلسلة تماما وهذا ما جعلني كقارئ لا أنسجم كثيرا معهما لكوني لا أعرف عنهما إلا أن الأول بروفيسور والثاني نقيب يخوضان مغامرات تارة واقعية وتارة خيالية، لكن في هذا الألبوم شعرت أنني أقرأ سلسلة تخاطب ما أرغب
الرسوم متقنة إلى حد بعيد لكن يبقى لجاكوب طعم خاص ومنه أناقة الملابس ودقتها وضبطه الكبير لمعالم الوجوه مما انكسر قليلا جدا في هذا الألبوم وخاصة وجه مورتيمر في بعض الكادرات
بالعموم... الألبوم هذا رائع
العدد (14) مؤامرة فورونوف
نص: ايف سينت
رسم: جويلارد
مسرح الأحداث: الاتحاد السوفياتي - المملكة المتحدة البريطانية
الرسوم أقرب لجاكوب من رسوم بينوا، القصة جاسوسية بامتياز وكذلك قوية، لكن الألبوم السابق أقوى ولا غرابة إن كان السيناريو لفان هام، السوفيات يغزون الفضاء قبل الأمريكان، وفي إطلاق صاروخهم الأول يعود بباكتيريا قاتلة يستغلها الدكتور فورونوف المتعصب جدا لمدرسة ستالين لقتل شخصيات سياسية في النظام السوفياتي وكذلك في أوروبا الغربية، بالتأكيد أولريك متواجد ولكن هذه المرة في ظل فورونوف، وهذا زاد من قوة حبكة القصة، بلاك ومورتيمر ورفاقهما من جهاز السكوتلانديارد يسعون لإحباط خطة فورونوف... قصة مشوقة ورسوم قوية وألوان زاهية.....
العدد (15) الميعاد الغريب
نص: جان فان هام
رسم: بينوا
مسرح الأحداث الولايات المتحدة الأمريكية
فان هام فنان محنك، لقد أعطى السلسلة طعما ومذاقا خاصا، هذا أسرع ألبوم قرأته، والسبب حبكة التشويق القوية، إنها الزيارة الأولى لبلاك ومورتيمر لأمريكا، حيث يريد مورتيمر التأكد من جثمان أحد أقاربه من جهة الأم، جنرال في الجيش اختفى قبل قرنين من الزمن أثناء الحرب في القارة الجديدة ثم ظهرت جثته كأنه مات بالأمس، ثلاثة أنوار غريبة تظهر فجأة وتختفي ويتكرر الأمر، عودة الامبراطور الأصفر (أول عدو ظهر في السلسلة (سر السيف)) ليخبرنا فان هام عن سبب نجاته من ذلك الانفجار هو وقادة جيشه وعلى رأسهم أولريك، فان هام يجيب على تساؤلات القراء المتعلقة بالأحداث الغامضة التي تركها جاكوب بدون إجابات، فان هام يفعلها بقالب وإن كان خياليا إلا أنه جعل السلسلة لدي كقارئ أكثر تشويقا.
هناك مخلوقات غريبة تقبع خلف سر هذه الأضواء، التي يظنها القارئ مخلوقات فضائية من كوكب آخر ليتبين أنهم البشر من حقبة زمنية مستقبلية ترجع للقرن 81 وصار أشكالهم مشوهة وقصار القامة وهش الخلقة بسبب الصواريخ النووية والهيدروليجية التي صنعها أجدادهم..... والأضواء عبارة عن آلة الزمن كما قيل في القصة....
ملخص القصة، لفت النظر للبشر الحاليين أن يفكّروا بأحفادهم وأحفاد أحفادهم بحيث يحافظوا لهم على الدنيا بدون ما يضر بها وبهم
فان هام لم يقدم عددا جديدا للسلسلة فحسب بل جبر شيئا من كسور الأحداث الأساسية وفراغاتها التي ظلت بلا اجابات مدة طويلة، وهذا يدل على أنه كفنان وكقارئ لأعمال أصدقائه عرف أن السلسلة تحتاج لمزيد من المصداقية، وأيضا قدّم في هذا العدد معنى كبيرا للبشرية في الحفاظ على البيئة من ناحية والحفاظ على أمن وسلامة البشر ببيان أضرار الحروب النووية على مستقبل الناس من ناحية أخرى.
العدد (16) نواميس القارة السادسة ج1
نص: سينت
رسم: جويلارد
مسرح الأحداث في الهند أثناء الاستعمار البريطاني على التحديد عام 1958 في سيملا - بروكسيل سويسرا
أحد زعماء الهند الأسطوريين (أسوكا) يعود للظهور لتحرير الهند من المستعمر الغاشم
يعود المؤلف بنا للماضي سنين طويلة عندما كان مورتيمر شابا يافعًا بدون لحية وكيف ومتى وأين يتعرف على صديق عمره بلاك وأيضا يعرّفنا المؤلف على والدي مورتيمر وبلاك
وأيضا على الحب الأول لمورتيمر، أميرة هندية اسمها (جيتا) ابنة الزعيم الساحر أسوكا
وأيضا على صديق طفولته الهندي سوشيل
وأيضا على الأسماء الثلاثية للبطلين: فيليب آنجوس مورتيمر، فرانسيس بيرسي بلاك
قصة رائعة، نتعرّف فيها على جوانب جديدة من حياة مورتيمر، في أيام شبابه ثم حادثة اغتيال جيتا الغامضة واتهام أسوكا والدها لمورتيمر، وتعرّض البريطانيين لحوادث اغتيال على أيدي المتمردين الهنود....
ثم يعود بنا المؤلف لحاضر أجواء القصة حيث يكون مورتيمر رجلا ناضجا بلحية ومعاناته من كابوس يطارده في قضية مقتل الأميرة
العدد (17) نواميس القارة السادسة ج2
نص: سينت
رسم: جويلارد
تجتمع الفرق الثلاث الهنود، الروس، والبريطانيين مع حلفائهم الفرنسيين
صراع عبر تكنولوجيا جديدة وتدمير لمعرض يجمع دول أوروبا الشرقية مع الغربية وأمريكا
راجاك خادم أسوكا يخبر مورتيمر بحقيقة ما جرى للأميرا وأن سوشيل قد ذبحها ورمى بها في النهر وأخبر والدها أن مورتيمر هو من قتلها لكن راجيك أخبر أسوكا بالحقيقة فقتل سوشيل بنفس الطريقة التي فعلها لابنته ثم بعد فترة يتضح أن الأميرة لم تكن قد ماتت وأن بعض القرويين وجدوها في النهر فعالجوها، ثم زرع والدها فيها كراهية مورتيمر وأنه غدر بها وتزوج من امرأة بريطتنية وأنه قتل سوشيل، ثم بعد فترة ترحل الأميرة مع والدها ليعود وحده مدعيا أن ابنته ماتت، وهو دائما يتخذ على وجهه قناعا ويتقن أنواع السحر ومعه قرود تحميه وتدافع عنه، ليتبين في الأخير أن أسوكا ما هو إلا رمز لشخصية قديمة جدا يتداولها أحفاد أحفاده الواحد تلو الآخر
يتضح أن أسوكا والد الأميرة جيتا قد مات وقد حلت هي محله متنكرة بزيّه وتسعى لقتل مورتيمر الذي حاول اقناعها أنه بريء وأن والدها ضحك عليها وسمّم أفكارها دون جدوى إلى أن تسعى لقتل نظير صديق مورتيمر فيضطر للدفاع عنه فيصوب عليها فيقتلها ثم يتزلل القطب الجنوبي وتندك القاعدة التي هم فيها فينجون بأعجوبة....
العدد (18) محمية غوندوانا
نص: سينت
رسم: جويلارد
العدد (19) لعنة الثلاثين دينار ج1
نص: جان فان هام
رسم: رينيه ستيرن و شانتال دو سبيغيلير
العدد (20) لعنة الثلاثين دينار ج2
نص: جان فان هام
رسم: أنطوان أوبين
مسرح الأحداث
العدد (21) قسم اللوردات الخمسة
نص: سينت
رسم: جويلارد
مسرح الأحداث
العدد (22) الموجة سبتيموس
نص:
رسم:
مسرح الأحداث
قرأت بقية الأجزاء ولكنني لم أجد الوقت لتلخيصها وهي مثل سابقيها على ذات النمط مع فارق مهم وهو إعطاء بعض الشخصيات دورها من القاء الضوء عليها وعلى ماضيها مما زاد من قوة السلسلة
نص: جان فان هام
رسم: أنطوان أوبين
مسرح الأحداث
العدد (21) قسم اللوردات الخمسة
نص: سينت
رسم: جويلارد
العدد (22) الموجة سبتيموس
نص:
رسم:
قرأت بقية الأجزاء ولكنني لم أجد الوقت لتلخيصها وهي مثل سابقيها على ذات النمط مع فارق مهم وهو إعطاء بعض الشخصيات دورها من القاء الضوء عليها وعلى ماضيها مما زاد من قوة السلسلة
===================
بقلم الصديق أحمس أحمد:
ترتيب قصص بلاك و مورتيمر حسب تسلسل الأحداث و بالسنة و ليس حسب تاريخ نشر القصص
و هنا يتضح ما يلى :
كل ما قدمه جاكوب قدمه بالتسلسل السليم و تقريبا قصص جاكوب تدور بالتاريخ الذى تم تقديمها به لأول مرة مثل سر الهرم الأكبر التى تدور فى مصر بالخمسينات اى بزمن الملكية و هو نفس زمن نشر القصة بمجلة تان تان
من جاء بعد جاكوب لم يستأنفوا القصص زمنيا من حيث توقف هو بقصة ساتو الجزء الثانى و التى تدور بنهاية الستينات بل قاموا بتقديم القصص الجديدة فى فترات زمنية ما بين قصص جاكوب
و ذلك لأن حقبة الخمسينات هى التى تميز هذة السلسلة التى تفوح منها رائحة العراقة البريطانية و ربما كان هذا أفضل من تقديم قصص تدور بالسبعينات و من ثم بزمننا المعاصر
يتبقى ان اقول ان الترتيب هنا حتى القصة ٢٣ عصا بلوتارخ و التى تأتى الأولى بتسلسل الأحداث حيث سبقت أحداثها سر السيف
صباحا طيبا و دمتم بكل خير
===================
من مجلة تان تان الجديدة
إعداد أبي فؤاد
بقلم الصديق أحمس أحمد
ملاحظة طريفة و تحية لهيرجيه
ألبوم العملية فورنوف من سلسلة بلاك و مورتيمر
تأليف ايف سانتى و رسوم اندرية جويار
تأليف ايف سانتى و رسوم اندرية جويار
أحد الشخصيات تدخل إلى أحد المطاعم بالعاصمة السوفيتية موسكو و نرى هنا الشخص الذى يقوم على خدمة رواد المطعم
نفس المطعم و نفس الشخص بقصة صولجان أتوكار لتان تان
مع الإشارة ان هنا المطعم هو سيلدافى و فى بروكسيل مقر إقامة تان تان
مع الإشارة ان هنا المطعم هو سيلدافى و فى بروكسيل مقر إقامة تان تان
Blake et Mortimer
https://www.uxwaves.com/arabcomicslist/home.php?Action=stories&Section=2&id=141
ردحذفتان تان مجلة يقرؤها الصغار والكبار
ردحذفذكرياتى مع تان تان العربية بدأت منذ ان كنت بالثامنة من العمر، ربما كانت المجلة غير مفهومة لى وكانت تبدو موجهة لشريحة عمرية اكبر سنا ولكن منذ الثامنة وحتى الان ( تخطى عمرى الخمسين ) تلك المجلة ومحتواها من القصص والشخصيات تظل هى الافضل على الاطلاق ليس فقط بالبانديسينيه بل بجميع اصناف و انواع الكوميكس
هنا ذكرياتى مع مجموعة من القصص والسلاسل التى كانت لا تعجبنى ولا تثير اهتمامى بمرحلة الصبا والمراهقة ( من سن ال٨ الى ١٥ ) ولكنها قد حازت اعجابى واهتمامى بشكل كبير عندما عاودت قراءة قصص المجلة وانا على مشارف الثلاثين
جوناثان - سيمون النهر - بادي لونجواي
بلاك و موتيمر لجاكوب نصا ورسما:
هى الاخرى من ابداعات فنان منفرد ( السلاسل ال٤ كذلك )
ايضا صغيرا لم تكن قصص بلاك ومورتيمر من القصص المفضلة عندى كانت مقبولة بأفضل الاحوال
سر السيف كانت جيدة حيث كان بها كم هائل من سرعة الايقاع والاثارة ولكن بقية ما تم تقديمه كان به قدر هائل من الكلام الكثير ورغم جودة الرسومات فأنا مثلا لم أستكمل قراءة قصص مثل الاتلنطيد ومورتيمر فى باريس والفخ الجهنمى وقصة العقد كلها قصص طويلة بطيئة الايقاع وكثيفة النص بشكل مبالغ فيه
كبيرا قرأت لجاكوب قصة الهرم الاكبر وعندها بدأت انظر الى جاكوب والسلسلة بطريقة مختلفة
ما هذا الرجل يصف القاهرة وكأنه يعيش معنا
دقة متناهية ومراعاة لأدق واصغر التفاصيل تستحق كل الاحترام والتقدير
بعدها بدأت بإعادة قراءة كل قصصه مع التركيز بكافة الاجواء المكانية للاحداث
نفس الشىء بقصص باريس ( sos meteo ) والعقد والقصتان تدوران بباريس وقصة العلامة الصفراء التى تدور احداثها بلندن
هذا الرجل يقدم توصيف مذهل على مستوى النص والرسومات لأقصى درجات الاقناع والواقعية وهو شىء يستحق كل الاحترام والتقدير والحقيقة ان مكانة جاكوب وملازمته لهيرجيه تجعلنى اضع تلك السلسلة الفريدة مباشرة خلف تان تان السلسلة الرائدة بعالم البانديسينيه ولا يتفوق عليها سوى استريكس ولاكى لوك
اى اننى اعتبر تلك السلسلة بالمركز الرابع بعالم البانديسينيه
ختاما اتمنى ان لا اكون قد اثقلت عليكم والى لقاء اخر مع ذكريات روائع مجلة تان تان
اعترف..لم اكن من محبيهم...ولم استطع انهاء صفحة لهم على مدار سنوات تان تان التسع...و كنت متعمدا تأخير نشر مغامراتهما رغما عن شعبيتهما الطاغية وسط محبي البوند ديسينيه...لدرجة اننا اصدرنا مجلد سر الهرم الأكبر من ال3 اشهر و نسيت نشر الإعلان عنه :)
ردحذفلكن الحظر كان له فوائده الحقيقة...أنا الأن معجب :)
نتشرف بلإعلان عن مجلدين دفعة واحدة ل"بلاك و مورتيمر"
الأول صدر بالفعل.. و هو "سر الهرم الأكبر" بجزئيه في مجلد واحد من ترجمة القدير ضياء انور
و الثاني.."وادي الخالدين" بجزئيه في مجلد واحد من ترجمة الجميل علاء السركي
خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، تفتقت مخيلة المؤلف “إدجار بيير جاكوب” عن بطلي هذه السلسلة، البروفسير “فيليب مورتيمر”، عالم الفيزياء الذرية، وصديقه الكابتن “فرانسيس بلاك” الشرطي الوسيم من “المكتب الخامس”، ليصبحا فيما بعد من أساطير الفن التاسع. فقد آمن المؤلف بالكم الهائل من الإثارة الذي يمكن خلقه في نطاق المجالات العلمية والاختراعات الحديثة، فانطلق بطلاه – السابقان لعصرهما بكثير- في مغامراتهما المثيرة، ليصادفا خلالها العديد من الظواهرالغريبة والحوادث الغامضة. فتعالوا بنا ننضم لبطلينا في واحدة من أهم وأعرق سلاسل مغامرات الخيال العلمي.
المجلدات تصدر في طبعة HARDCOVER ملونة بالكامل بالقطع الأوروبي
السعر داخل جمهورية مصر العربية 400 جنيه
خارج مصر 40 دولار