بلغ عدد ألبومات السلسلة 36 ألبومًا.
تنقسم إلى 3 مجموعات رئيسية.
عمل عليها مجموعة كبيرة من الفنانين
(سنذكرهم بالتفصيل عند ذكر الألبومات)
على رأسهم:
دون لورانس (رسام، سيناريست)
مارتين لودويجك (سيناريست)
تنقسم إلى 3 مجموعات رئيسية.
عمل عليها مجموعة كبيرة من الفنانين
(سنذكرهم بالتفصيل عند ذكر الألبومات)
على رأسهم:
دون لورانس (رسام، سيناريست)
مارتين لودويجك (سيناريست)
الاصدار الأصلي بعدة لغات: الهولندية، الألمانية، ثم الفرنسية
الناشر في فرنسا: Glénat من الألبوم 1-14
ثم Toth من الألبوم 15-22
أما الأعداد (00 و23-28) لم تنشر في فرنسا، بل في هولندا وألمانيا وغيرهما
الناشر في ألمانيا للأعداد المذكورة: Splitter
والأعداد الثلاثة من المجموعة الثالثة (سجلات مؤقتة) صدرت في هولندا، وبحسب الظاهر لم تترجم لغيرها من اللغات، بل لم تدرج في ترتيب السلسلة الأصلي، لعدم بلوغها المستوى المنشود.
السلسلة من نوع: خيال علمي, فانتازيا, اكشن, مغامرات.
القصة:
القصة مزيج بين ما يعرف باسم (الخيال العلمي) و (الفانتازيا) وتدور أحداثها على الأرض في زمان بعيد في المستقبل جفّت فيه مياه الكثير من المحيطات والبحار وتغلبت مخلوقات غريبة تُسمى (أكوالارين) على البشر تسخّرهم للأعمال الشاقة ولخدمتهم وتقتل الثوار منهم. هذا بالاضافة إلى وجود زواحف عملاقة تفترس البشر و الأكوالارين على حد سواء.. بطل السلسلة شاب اسمه (ستورم) يقوم بمساعدة المظلومين ورد الحقوق إليهم ومحاربة الشر وأهله وأعوانه، وبجانبه صديقته (ذات الشعر الأحمر) وكذا ينضم إليهما في أعداد متأخرة (الأمير الأحمر) ليشكلوا فريقًا جماعيًا يعمل لنصرة الحق ومحاربة المجرمين.
الألبومات:
المجموعة الأولى:
سجلات (العالم العميق) 10 ألبومات0) القائد غريك (الفراغ منه عام 1976، الطباعة للمرة الأولى 1984)
فينس ورنهام (السيناريو)
دون لورنس (الرسم)
يقوم الفنانان (دون لورنس) و (فينس ورنهام) بتقديم عدد تمهيدي للسلسلة بعنوان (الكوماندا -القائد- غريك) لتعريف القارئ بأصول (أحد آباء) ستورم وذات الشعر الأحمر، وكيف انتقلوا من الحاضر إلى المستقبل ومن هم الأكوالارين، وكيف بدأ الصراع لتحرير البشر ومن الذي بدأه وكيف. العدد شيق وهو الأصل والمرجع للسلسلة.
العدد مؤلف من 35 صفحة، كان نصيبه أن يرُكن في أدراج أرشيف مجلة Eppo ثماني سنين، من عام 1976 حتى 1984 العام الذي رأى النور فيه كما يقال.
1) العالم العميق/ اختفاء البحار
Le monde des profondeurs
تاريخ الاصدار الأول (الهولندي)
1978 (46 ص.)
شاول دان (السيناريو)
دون لورنس (الرسم)
2) العالم الجديد/ المقاتل الأخير
La dernière sentinelle
1979 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورنس (الرسم)
3) شعب الصحراء
Le peuple du désert
1979 (44 ص.)
ديك ماتينا (السيناريو)
دون لورنس (الرسم)
L'enfer vert
1980 (44 ص.)
ديك ماتينا (السيناريو)
دون لورنس (الرسم)
5) صراع لأجل الأرض
Bataille pour la terre
1980 (44 ص.)
ديك ماتينا (السيناريو)
دون لورنس (الرسم)
6) سر أشعة النيوترون
Le rayon nitron
1981 (50 ص.)
ديك ماتينا (السيناريو)
دون لورنس (الرسم)
7) أسطورة إغدراسيل
La légende d'Ygdrasil
1981 (46 ص.)
كلفين غوسينل (سيناريو)
دون لورنس (رسم)
8) مدينة الملعونين
La cité des condamnés
1982 (46 ص.)
كلفين غوسنيل (سيناريو)
دون لورنس (رسم)
9) الموت الزاحف
La mort rampante
1982 (44 ص.)
دون لورنس (رسم وسيناريو)
المجموعة الثانية:
16 ألبومًا:
10) قراصنة باندارف
1983 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
11) دهاليز الموت/ قصر الخوف
1983 (45 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
12) السبعة الأروماتيون
1984 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
13) القاتل الأريباني/ الرحلة الطويلة
1985 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
14) كلاب ماردوك
1985 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
15) الكوكب المتحرك La planète vivante
1986 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
16) فاندال المدمر Vendal le destructeur
1987 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
17) العالم المتحوّل Le monde qui tourne
1988 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
18) الروبوتس الداندرزيون les robots de Danderzei
1990 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
19) عودة الأمير الأحمر Le retour du Prince Rouge
1991 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
20) آلة نيومان La machine Van Neumann
1993 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
21) معادلة غنيسيز L'Équation de la Génèse
1995 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
22) المسافر Le voyageur
2001 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
23) سُرة الملِك المزدوج
2007 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
رومانو مولينار (الرسم)
يورغ ديفوس (التلوين)
24) نبع ماردوك
2009 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
رومانو مولينار (الرسم)
يورغ ديفوس (التلوين)
25) المسار الأحمر
2010 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
رومانو مولينار (الرسم)
يورغ ديفوس (التلوين)
27
28
لدي بعض ألبوماتها ورقيا
المجموعة الثالثة:
سجلات (مؤقتة) 3 ألبومات هذه المجموعة من حيث الترتيب الزمني تقع بعد العدد 22 إلا أن ضعف مستواها تسبب بعدم إدراجها بالترتيب التسلسلي
لمزيد من التفصيل هنا
الألبومات:
1) الفيروس المتنقل
1996 (48 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
جون كلي (اسم مستعار لديك ماتينا) (الرسم)
2) مفارقة دالاس
1997 (48 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
جون كلي (الرسم)
3) آكلي النجوم
1998 (؟ ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
جون كلي (الرسم)
تاريخ السلسلة
في عام 1975 يقوم مديرا تحرير مجلة (Eppo) الهولندية فريتس فان دير هايد ومارتين لودويجك الهولنديان، بزيارة الفنان لورنس البريطاني للتحدث معه عن عزمهما تقديم سلسلة خيالية بعنوان (ستورم) لمجلتهما وأنهما يرغبان بأن تكون من رسمه، ويخبره لودويجك أنه لا يزال يبحث عن كاتب سيناريست لها.
Frits van der Heide
كانت تلك مرحلة حساسة جدًا للمديرين لجمع فريق عمل متكامل للسلسلة، وبدا لهما أن الأمر أكثر مشقة مما تصورا أولاً، البحث عن كاتب للورنس الذي كان يرسم الصفحات الأخيرة من سلسلته (تريجان) في نفس الوقت الذي كان فيه لورنس ولودويجك يجتمعان ليضعا عناصر القصة الأساسية للسلسلة أي ما يُعرف بالعناوين العريضة مثل (العالَم العميق) (اختفاء المحيط) لكن مع كثرة الأعباء والمسؤوليات الملقاة على عاتق لودويجك كمدير تحرير مجلة تحوي أعمالاً كثيرة وسلاسل عديدة ومتابعة فنانين وشركات طباعة وتسويق وإعلانات لم يترك ذلك له المجال لكتابة القصة بنفسه حيث يتمتع بأسلوب السرد والتأليف.
بعدما فرغ لورنس من سلسلة تريجان بتسليم آخر صحيفة منها إلى (Temple Art Agency) كان شوقه كبيرًا جدًا للبدء على العمل بالسلسلة الجديدة المعروضة عليه من قبل الهولنديين، لذا يتولى بنفسه عملية البحث عن كاتب لها فيعرض ذلك على صديقه فينس ورنهام وشريكه في سلسلة (Carrie/كاري) الذي أجاب فورًا بالموافقة، واجتنابًا من خسارة لورنس الذي لو تأخر الأمر أكثر من ذلك قد يرتبط بتوقيع عقود مع مجلة أخرى لذا يوافق المديران على استلام ورنهام كتابة القصة.
ورنهام لم يكن آنذاك قد عمل على سلاسل طويلة وإنما كان عمله مقتصرًا على القصص القصيرة لذا لم يكن يحظَ بالخبرة الكافية وفوق ذلك لم يسبق له أن خاض مجال الخيال والفانتازيا، لكنه ما كان ليتردد لحظة في خوض هذا التحدي مع صديقه لورنس الذي كان يرغب بشدة العمل معه لذلك كانت تلك فرصته التي لم يرد أن يضيعها.
أنهى الفنانان خمسًا وثلاثين صفحة تؤلّف العدد التمهيدي، لكن ورنهام لم يكن راضيًا عن عمله بل كان في أكثر الأحيان متشائمًا، وكان يرى أن نجاح القصة يكمن في عمل لورنس وحده حيث كانت أكثر حوادثها من بنات أفكاره وكان يقوم هو بترتيب تتابع الأحداث حسب الصفحات مما جعل ورنهام أقرب لأن يكون معاونًا للورنس من أن يكون كاتبَ القصة.
بالرغم من تردد ورنهام إلا أنه أنهى كتابة القصة الثانية المقرر أن تكون قصةَ العدد الأول من السلسلة لكن ذلك جاء إعلانًا عن نهاية مطافه في العمل عليها حيث قرر المديران فريتس و لودويجك إبعاده عن السلسلة كليًا ووضع العدد التمهيدي في الدرج وأخذ القرار بعدم طباعته وإلغاء قصة العدد الأول التي كتبها ورنهام وتسليم كتابتها لـ (Saul Philip Dunn/شاول فيليب دان) الذي بدوره أيضًا استُبعد بعد العدد الأول ليكتب قصة العدد الثاني لودويجك بنفسه ثم تُسلّم إلى الكاتب (Dick Matena/ديك ماتينا) الذي قدّم قصص الأعداد الأربعة اللاحقة من الثالث إلى السادس، ليقوم بعده الكاتب (Kelvin Gosnell / كلفين غوسنيل) بكتابة العددين السابع والثامن، ليكتب التاسع لورنس نفسه والذي كان لا يزال مستمرًا في رسم السلسلة من عددها التمهيدي.
وهكذا من سبب إلى آخر كانت الأعداد التسعة الأولى مع العدد التمهيدي تنتقل من كاتب لآخر حتى تعاقب على كتابتها ستة من الكتّاب، ليقوم لودويجك باستلام زمام الأمر بنفسه فيكتب قصص الأعداد اللاحقة من العاشر إلى الثامن والعشرين آخر أعداد السلسلة.
أما العدد التمهيدي فإنه بعد تغييبه ثماني سنوات يقرر المدير الجديد (Jaab Bubenik/جآب باينيك) عام 1984 طباعته ونشره، تزامن ذلك بين العددين العاشر (قراصنة باندارف) والحادي عشر (الدهاليز المميتة).
بقي الفنان لورنس يرسم السلسلة حتى وفاته عام 2003 ليكون رصيده فيها 22 عددًا عدا العدد التمهيدي، ليعيدها الرسامان (Romano Molenaar /رومانو مولينار) و (Jorg de vos / يورغ ديفوس) عام 2007 ليقدما مع لودويجك ثلاثة أعداد (23-25) وينفردا بالعدد (26) بعد أن فسح لودويجك المجال لديفوس بخوض كتابة السيناريو لهذا العدد تعويضا لصبره الذي طال منذ أن كلمه في ذلك. وهذه الأعداد الأربعة الأخيرة تُعد من أقوى أعداد السلسلة رسمًا وتلوينًا بحسب رأيي.
تسويق السلسلة
ظهرت سلسلة ستورم للمرة الأولى عام 1977، بجانب بريطانيا كانت هولندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا أكثر البلدان مبيعًا حيث بلغت الذروة في الشهرة، ويلي تلك البلدان البرازيل، الدانمارك، فيلندا، أندونيسيا، اليونان، إسبانيا وأيضًا تركيا وبلاد التشيك وبولندا حيث لاقت السلسلة ترحيبًا كبيرًا وجمهورًا عريضًا.
في أواخر العقد الثامن من القرن الماضي لاقت السلسلة تراجعًا نسبيًا عما كانت عليه ويرجع ذلك إلى عوامل سوء التسويق تتحملها دور النشر آنذاك، لكن في الألفية الثانية وعلى الخصوص حين انتقال التزام طباعتها إلى دار (Big Ballon) أُعيدت طباعة السلسلة كاملة طباعة فاخرة مما أعاد لها بريقها التي كانت عليه أيام بروزها ونشأتها، وليس هذا فحسب بل قام مدير الدار بتشكيل فريق عمل جديد بعد وفاة لورنس.
للمزيد من التفاصيل هنا
.
10) قراصنة باندارف
1983 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
11) دهاليز الموت/ قصر الخوف
1983 (45 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
12) السبعة الأروماتيون
1984 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
13) القاتل الأريباني/ الرحلة الطويلة
1985 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
14) كلاب ماردوك
1985 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
15) الكوكب المتحرك La planète vivante
1986 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
16) فاندال المدمر Vendal le destructeur
1987 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
17) العالم المتحوّل Le monde qui tourne
1988 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
18) الروبوتس الداندرزيون les robots de Danderzei
1990 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
19) عودة الأمير الأحمر Le retour du Prince Rouge
1991 (46 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
20) آلة نيومان La machine Van Neumann
1993 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
21) معادلة غنيسيز L'Équation de la Génèse
1995 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
22) المسافر Le voyageur
2001 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
دون لورانس (الرسم)
23) سُرة الملِك المزدوج
2007 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
رومانو مولينار (الرسم)
يورغ ديفوس (التلوين)
24) نبع ماردوك
2009 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
رومانو مولينار (الرسم)
يورغ ديفوس (التلوين)
25) المسار الأحمر
2010 (44 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
رومانو مولينار (الرسم)
يورغ ديفوس (التلوين)
26) متمردو آنكر
2011
رومانو مولينار (الرسم)
يورغ ديفوس (السيناريو، التلوين)
28
لدي بعض ألبوماتها ورقيا
المجموعة الثالثة:
لمزيد من التفصيل هنا
الألبومات:
1) الفيروس المتنقل
1996 (48 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
جون كلي (اسم مستعار لديك ماتينا) (الرسم)
2) مفارقة دالاس
1997 (48 ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
جون كلي (الرسم)
3) آكلي النجوم
1998 (؟ ص.)
مارتين لودويجك (السيناريو)
جون كلي (الرسم)
تاريخ السلسلة
في عام 1975 يقوم مديرا تحرير مجلة (Eppo) الهولندية فريتس فان دير هايد ومارتين لودويجك الهولنديان، بزيارة الفنان لورنس البريطاني للتحدث معه عن عزمهما تقديم سلسلة خيالية بعنوان (ستورم) لمجلتهما وأنهما يرغبان بأن تكون من رسمه، ويخبره لودويجك أنه لا يزال يبحث عن كاتب سيناريست لها.
كانت تلك مرحلة حساسة جدًا للمديرين لجمع فريق عمل متكامل للسلسلة، وبدا لهما أن الأمر أكثر مشقة مما تصورا أولاً، البحث عن كاتب للورنس الذي كان يرسم الصفحات الأخيرة من سلسلته (تريجان) في نفس الوقت الذي كان فيه لورنس ولودويجك يجتمعان ليضعا عناصر القصة الأساسية للسلسلة أي ما يُعرف بالعناوين العريضة مثل (العالَم العميق) (اختفاء المحيط) لكن مع كثرة الأعباء والمسؤوليات الملقاة على عاتق لودويجك كمدير تحرير مجلة تحوي أعمالاً كثيرة وسلاسل عديدة ومتابعة فنانين وشركات طباعة وتسويق وإعلانات لم يترك ذلك له المجال لكتابة القصة بنفسه حيث يتمتع بأسلوب السرد والتأليف.
بعدما فرغ لورنس من سلسلة تريجان بتسليم آخر صحيفة منها إلى (Temple Art Agency) كان شوقه كبيرًا جدًا للبدء على العمل بالسلسلة الجديدة المعروضة عليه من قبل الهولنديين، لذا يتولى بنفسه عملية البحث عن كاتب لها فيعرض ذلك على صديقه فينس ورنهام وشريكه في سلسلة (Carrie/كاري) الذي أجاب فورًا بالموافقة، واجتنابًا من خسارة لورنس الذي لو تأخر الأمر أكثر من ذلك قد يرتبط بتوقيع عقود مع مجلة أخرى لذا يوافق المديران على استلام ورنهام كتابة القصة.
ورنهام لم يكن آنذاك قد عمل على سلاسل طويلة وإنما كان عمله مقتصرًا على القصص القصيرة لذا لم يكن يحظَ بالخبرة الكافية وفوق ذلك لم يسبق له أن خاض مجال الخيال والفانتازيا، لكنه ما كان ليتردد لحظة في خوض هذا التحدي مع صديقه لورنس الذي كان يرغب بشدة العمل معه لذلك كانت تلك فرصته التي لم يرد أن يضيعها.
أنهى الفنانان خمسًا وثلاثين صفحة تؤلّف العدد التمهيدي، لكن ورنهام لم يكن راضيًا عن عمله بل كان في أكثر الأحيان متشائمًا، وكان يرى أن نجاح القصة يكمن في عمل لورنس وحده حيث كانت أكثر حوادثها من بنات أفكاره وكان يقوم هو بترتيب تتابع الأحداث حسب الصفحات مما جعل ورنهام أقرب لأن يكون معاونًا للورنس من أن يكون كاتبَ القصة.
بالرغم من تردد ورنهام إلا أنه أنهى كتابة القصة الثانية المقرر أن تكون قصةَ العدد الأول من السلسلة لكن ذلك جاء إعلانًا عن نهاية مطافه في العمل عليها حيث قرر المديران فريتس و لودويجك إبعاده عن السلسلة كليًا ووضع العدد التمهيدي في الدرج وأخذ القرار بعدم طباعته وإلغاء قصة العدد الأول التي كتبها ورنهام وتسليم كتابتها لـ (Saul Philip Dunn/شاول فيليب دان) الذي بدوره أيضًا استُبعد بعد العدد الأول ليكتب قصة العدد الثاني لودويجك بنفسه ثم تُسلّم إلى الكاتب (Dick Matena/ديك ماتينا) الذي قدّم قصص الأعداد الأربعة اللاحقة من الثالث إلى السادس، ليقوم بعده الكاتب (Kelvin Gosnell / كلفين غوسنيل) بكتابة العددين السابع والثامن، ليكتب التاسع لورنس نفسه والذي كان لا يزال مستمرًا في رسم السلسلة من عددها التمهيدي.
وهكذا من سبب إلى آخر كانت الأعداد التسعة الأولى مع العدد التمهيدي تنتقل من كاتب لآخر حتى تعاقب على كتابتها ستة من الكتّاب، ليقوم لودويجك باستلام زمام الأمر بنفسه فيكتب قصص الأعداد اللاحقة من العاشر إلى الثامن والعشرين آخر أعداد السلسلة.
بقي الفنان لورنس يرسم السلسلة حتى وفاته عام 2003 ليكون رصيده فيها 22 عددًا عدا العدد التمهيدي، ليعيدها الرسامان (Romano Molenaar /رومانو مولينار) و (Jorg de vos / يورغ ديفوس) عام 2007 ليقدما مع لودويجك ثلاثة أعداد (23-25) وينفردا بالعدد (26) بعد أن فسح لودويجك المجال لديفوس بخوض كتابة السيناريو لهذا العدد تعويضا لصبره الذي طال منذ أن كلمه في ذلك. وهذه الأعداد الأربعة الأخيرة تُعد من أقوى أعداد السلسلة رسمًا وتلوينًا بحسب رأيي.
تسويق السلسلة
ظهرت سلسلة ستورم للمرة الأولى عام 1977، بجانب بريطانيا كانت هولندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا أكثر البلدان مبيعًا حيث بلغت الذروة في الشهرة، ويلي تلك البلدان البرازيل، الدانمارك، فيلندا، أندونيسيا، اليونان، إسبانيا وأيضًا تركيا وبلاد التشيك وبولندا حيث لاقت السلسلة ترحيبًا كبيرًا وجمهورًا عريضًا.
في أواخر العقد الثامن من القرن الماضي لاقت السلسلة تراجعًا نسبيًا عما كانت عليه ويرجع ذلك إلى عوامل سوء التسويق تتحملها دور النشر آنذاك، لكن في الألفية الثانية وعلى الخصوص حين انتقال التزام طباعتها إلى دار (Big Ballon) أُعيدت طباعة السلسلة كاملة طباعة فاخرة مما أعاد لها بريقها التي كانت عليه أيام بروزها ونشأتها، وليس هذا فحسب بل قام مدير الدار بتشكيل فريق عمل جديد بعد وفاة لورنس.
S
- Storm - Die Chroniken aus der Zwischenzeit (Ehapa, 1997-1998)
- Storm - Die Chroniken des Aussenrings (Splitter, 2013)
- Storm - Die Chroniken von Rothaar (Splitter, 2016-...)
- Storm - Die Welten von Don Lawrence (Ehapa, 1992)
- Storm - Das Vermächtnis (Splitter, 2016)
- Storm - Commandant Grek (Hethke, 1986)
- Storm (Ehapa, 1987)
- Storm (Ehapa, 1989-2002)
- Storm - Commander Grek (Ehapa, 1991)
- Storm (Splitter, 2008-...)
.
واحد وثلاثون عددا ولا تزال السلسلة تتألق وتستمر
ردحذفيسعدنى أن أكون أول المهنئين
ردحذفأخى الكريم الاسد حمزة
أسمح لى أن ارفع لك قبعتى أحتراما
ما قدمته هنا لا يعبر سوى عن أحترامك لما تقدمه من مادة و أحترامك و محبتك لقراء هذا المقال
أسلوب بالسرد مشوق و معلومات وافية عن نشاءة السلسلة و عن الفنانين المشتركين بالعمل
السلسلة تبدو مشوقة من رسوماتها و هى أشبه بعالم خيالى مستقل غارق بالفانتازيا
و يبدو لى أنك تعشق هذا اللون من الكوميكس أخى حمزة صورةصورةصورة
-------------------------
الرسومات تبدو رائعة بكل بساطة
يا لجمال و حساسية و دقة ريشة لورانس
حتى سلسلته القديمة تبدو رائعة الرسومات
تلك اللوحات ليست بالهينة و هى تدل على فنان حقيقى
جزيل الشكر الاخ الكريم على المجهود الهائل و التقديم المتميز
بعض ما عندك أخي العزيز أحمس، تسلم لي عينك يا غالي هذا من ذوقك الكريم
حذفيسرني أنك تتحدث عن اللوحات وتستشف منها قوة صاحبها، وهو كما ذكرت فالفنان لورنس أسطورة القصة المصورة في بريطانيا، وأما عن هذا النوع من القصص... نعم أميل له ولأفلامه كثيرا جدا... وهاك خبر تعرفي عليها صغتها قديما في مدونتي:
"هذه السلسلة لم يكن لدي معرفة سابقة عنها سوى أنني كنت ذات مرة كعادتي في زيارة صديقي الألماني العجوز في متجره القديم للكوميكس ورأيت ألبومات لسلسلة خيالية فانتازية أشار هو لي إليها لمعرفته بتعلقي بهذا النوع من القصص، أعجبتني كثيرا فكانت ألبوماتها ال (28) كثيرة عليّ دفعة واحدة فاشتريت العدد التمهيدي وقرأته في السيارة وأنا أنتظر بعض أهلي وقت تبضّعهم، وكان من جملة العدد مقدمة عن رسام السلسلة (دون لورانس) وعن بعض أحداث السلسلة والعاملين عليها فطلع في رأسي أن أترجم المعلومات وأن أبحث عن زيادات لإكمال الموضوع، ثم أثناء الترجمة خطر لي أمر.. وهو أن أكتب مقدمة خاصة عن الفن التاسع بشكل عام خاصة للقراء الذين لا يعرفون شيئا عنه.اهـ.
لا تحرمني من مرورك وتعليقاتك دوما يا صديقي الغالي
انا في انتظار العدد التمهيدي على احمر من الجمر يا سيد الثقافة الكوميكسية الاوربية..فبفضلك انت و اخوان في المنتدى حيث تركزون على المدرسة الاوربية، أقرأ نتاجات لم تمر علي لا اسما ولا رسما فشكرا لكم جميعا
ردحذفتم رفعه يا صديقي الغالي
حذفhttp://www.arabcomics.net/phpbb3/viewtopic.php?f=100&t=34830
تسلم لي يا طيب وهذا من ذوقك الكريم، لا تحرمني من دعواتك الصالحة
كل هذه المعلومات اسمعها لأول مرة.. انت فعلا مطلع جيد، وارجوا من كل الأعضاء ان يأخذوا من طريقتك في السرد كنموذج لطرح المقالات والتحاليل
ردحذفأنا سعيد جدا لمرورك أخي الكريم، أشكرك على ثنائك العطر وبعض ما عندكم أخجلتني بارك الله بك
حذفأخي العزيز حمزة الاسد المقال شامل متكامل متقن إلى أبعد الحدود
ردحذفألف شكر و تقدير على المجهود الكبير
تسلم لي عينك يا غالي هذا من ذوقك الكريم، الله يجبر خاطرك
حذفمهما قلنا لن نوفيك حقك من الشكر والتقدير .السلسلة أختيارها موفق وطريقة عرض التحليل تجعك لا تفك عينك منه إلى النهاية
ردحذفأخوك عاشق الكوميكس
الله يكرمك بكل خير أخي الغالي العاشق الكوميكسي الرائع، جبرت خاطري، صدقني عن نفسي قرأته ثلاث مرات بعد رفعه هنا في الموقع بهذه الطريقة، رغم أنني قرأته سابقا نحو عشر مرات، الصور الجديدة التي وضعتها هنا والفواصل جعلتني لا أشبع من النظر إليها... لا أمدح عملي بل تأكيدا لكلمتك فيما يتعلق بعدم فك العين عنه حتى النهاية
حذفأااااا.................................................................................................. آآ................................... أعذرني ياأسد المنتدى فما أزال فاغرا فمي مدهوشا لتقريرك هذا ........ أشك إنك من كوكب آخر!
ردحذفرائع وبديع ومذهل أنت ياحمزة .....بارك الله فيك ولا حرمنا من بركاتك ووفقك وفريقك. نحن فخورين بكم ....إلى الأمام ومزيدا من روائعكم.
تقبل تحياتي وودي
أخجلتني يا طيب بارك الله بك، الله يجبر خاطرك، بعض ما عندكم، أظنني بعد هذا التقرير سأتفرغ أكثر لترجمة القصص، لا تحرمني من دعواتك دوما فهي سعادة لقلبي
حذفاجمل ما فى الامر انك تقول تحليل مبسط
ردحذفو ما هو المكثف و المدقق و الرائع اذ لم يكن هذا
تحياتى ايها العملاق الغالى
تسلم لي عينك يا غالي يا طيب، صدقني تعجبني قفشاتك هذه التي نقفشني بها المغلفة بنكهة الطرف والظرف وكم أسعد بمرورك في مواضيعي وكم أحزن حين أفتقدها
حذفأبوس عينك يا قرصاني الغالي على قلبي عاطف باشا، هذا من ذوقك وبعض ما عندكم، أخجلتني بثنائك الكريم هذا ولا أظنني حصلت عُشْر مِعشَاره ولكن المقصّر بعين الصديق الحبيب تُخرج هكذا كلمات طيبة
و انا من جهتي انتظرت حتى اللحظة بعد ما انتهيت من قراءة التحليل الرائع عن هذه السلسلة الاروع على كما يبدو ...
ردحذفو تسلم الايادي يا حمزة افندي و الف شكر و تحية يا معلمنا
تسلم لي عينك يا غالي، وهذا من ذوقك الكريم وفعلا هي سلسلة من روائع البند ديسينيه ولا بد من ترجمتها، خادمك يا طيب
حذفسلمت يداك اخي العزيز حمزة الاسد على التحليل الادبي الراقي
ردحذفو المجهود الكبير ....................... جزاك الله كل الخير
هذا هو أخي الحبيب أبو الأسود ((حمزة)) العطاء والجود...اسأل الله لك الصحة الوافرة ..وسعادة الدنيا والآخرة
ردحذفالله يعطيك الصحه والعافيه اخي الكريم على هذا المجهود والبحث الذي قمت به ….عاجزين عن الشكر
ردحذفاستاذنا الكبير حمزة الأسد
ردحذفتحليل رائع واعداد فنى منسق بارك الله فيك وفى اعمالك التى مهما شكرنا لك فلا تفى حقك
لقد اسعدتنا وأدخلت السرور الى قلوبنا بأعمالك الفاضلة التى دوما تدخل بها السرور الى قلوبنا فلكم منا اسمى آيات الشكر والأمتنان
الله يجبر خاطرك يا أخي وصديقي العزيز د. فؤاد المحترم، هذا من ذوقك الراقي
حذفشكراجزيلاعلى المجهود الكبير
ردحذف