الأحد، 29 يناير 2012

جاك مارتان Jacques Martin


رسام وسيناريست كوميكس فرنسي
من مواليد عام 1921.
وفيات عام 2010.

من أعماله:
.


من مجلة سوبر تان تان



إعداد م. هيثم حمد الله










إعداد ضياء أنور

بقلم: صاحب مدونة (عرب اسبريسو)



جاك مارتان

b2ef60b_0 في هذه السلسة كان من المقرر له أن أتكلم عن أدرزو  Albert Uderzo العظيم قبل جاك مارتان بكثير ، لا .. لا أقصد جاك مارتان المذيع الفرنسي الشهير الذي كان يقدم برنامج l’école des fans الذي كان يذاع على القناة الثانية السورية مع أولئك الأطفال الفرنسيين الرائعين و أغانيهم اللطيفة ، أذكر أني تعلمت أن أحب لفظتي oui و non بفضل ذلك البرنامج و كانتا الكلمتين الوحيدتين التي أجيد بالفرنسية فترة طويلة ! هنا أنا أقصد جاك مارتان  فنان القصص المصورة الشهير و مبتكر شخصية أليكس ، إذ حصل و أن وقعت عيني أثناء قراءة الجريدة صباح 21 من هذا الشهر كانون الثاني على خبر وفاته عن عمر يناهز 88 عاما.

عنوان الخبر كان : عمود آخر من أعمدة الخط الواضح la ligne claire يوارى الثرى.
جاك مارتان قدم إلى القارئ العربي عبر  مجلة تان تان الرائعة ، و معروف بفضل شخصيته الأساسية أليكس .
أليكس هو شاب ينحدر من نسل القبائل الغالية التي كانت تسكن فرنسا – وهي ثيمة فرنسية مقصود منها الاعتزاز بالأصل القومي و رفض الاندماج التام في الهوية الرومانية رغم تقديرهم لهذه الحضارة – ، يتم تبنيه من قبل ثري روماني و صديق ليوليوس قيصر ، في تلك الحقبة الزمنية التي كانت فيها روما قطب العالم الأوحد ، ليخوض مغامرات متنوعة ضمن نسيج تلك الأزمنة العامرة ، هناك الكثير من الأحداث تدور في مصر القديمة حول الأهرمات و الفراعنة و منارة الاسكندرية ، هناك قصص أخرى تدور أحداثها في فلسطين ، بلاد الرافدين و بابل ، اليونان و طروادة و غيرها ، و كما ترون فهي كلها أماكن زاخرة بالتاريخ .  و قد كانت السلسلة فعلا شديدة الجاذبية لشباب تلك الأيام ، شخصيا أعتقد بأن فيلم Gladiator مستوحى بشدة من سلسلة أليكس ، و كذلك أيضا Frank miller رسام الكوميكس الأمريكي شديد الأهمية والذي قام برسم ألبومات عظيمة تحولت لأفلام فيما بعد مثل sincity  و 300 كان متأثرا أيضا بجاك مارتان عندما رسم ملحمة اسبارطة الاخيرة، هذا و للعلم أن هنالك ألبوما لأليكس يحمل اسم Le Dernier Spartiate  الإسبارطي الأخير  صادر عام 1966 .
ما يجدر تعلمه من سيرة جاك مارتان شيئان لفتا اهتمامي : أولا الديمومة الطويلة للسلسلة و التي استمرت حوالى الستين عاما ، و هو زمن لا يستهان به أبدا إذا تعاقبت على السلسلة إذا الكثير من الأجيال المختلفة ، و الشيء الآخر قدرة المؤلف المدهشة على العمل بروح الفريق ، إذ أنه توقف و منذ زمن بعيد عن رسم الألبومات الأخيرة ، فقام بإيكال الرسم لفنانين شباب تحت اشرافه الشخصي و تفرغ هو لكتابة السيناريو و الاشراف بما يتناسب مع عمره ، لعل هذا يعطينا درسنا في الثقة بالناس و الاتكال على روح الفريق لإنجاز المهمة عندما تعيا بنا الحيلة عن فعل ذلك بمفردنا.
ربما تعلم جاك مارتان هذه العقلية مبكرا في ستوديو هيرجيه ، فقد كان عضوا أساسيا إلى جانب بوب دو مور وإدجار بيير جاكوب في إعادة تلوين و تأهيل العديد من قصص هيرجيه القديمة ككويك و فلوبكه و حتى تان تان ، أعتقد أنه فهم وقتها أن لا احد يستطيع عمل كل شيء بمفرده و قرر لذلك أن يعد من يكمل السلسة من بعده و تحت رعايته و إشرافه ، و هو بذلك يختلف مع هيرجيه في وجهة النظر حول قدرة شخص آخر على محاكاة الأسلوب الشخصي ، و أنا و إن كتت شخصيا أتفق مع هيرجيه في هذه النقطة فإني أحترم كثيرا أسلوب عمل جاك مارتان المبني على الثقة و التعاون.




بقلم الأخ الصديق: أحمس أحمد




يعتبر جاك مارتان ( مواليد 1921 و توفى 2010 ) من كبار الكتاب والرسامين الذين ساهموا بنشر فن الكوميكس و تميز بغزارة و تنوع اعماله و تركيزها على عالم التاريخ و التحامها به ، و احتار قليلا عند تقيمى لجاك مارتان كرسام و مؤلف فالفنانون الذين قرروا رسم المغامرات التى قاموا بتأليفها و وضع السيناريو لها بعالم الكوميكس يكون لديهم ضعف ما اما بالسيناريو أو بالرسوم و بالرجوع الى حالة مارتان فقد برع بالاثنين .

و اعتبره ثانى افضل من قام برسم الكوميكس ( بعد فرانسوا كرينهال رسام و مؤلف سلسلة الفارس اردان ) و أفضل من اجاد الحبكات الدرامية لقصصه و تفسير اسباب العداء بين الفرق المتخاصمة بأقناع شديد و بدون مبالغة ، و ربما ساعده فى ذلك تحديده الواضح للزمان و المكان بقصصه و التحامه بالتاريخ و لم يمنعه ذلك من الابداع بالتخيل .

أيضا ابدع مارتان لدرجة النبوغ برسم الازياء الخاصة بحضارات العالم القديم و هى نقطة قوته الاولى خصوصا رسوماته عن الازياء العسكرية الخاصة بكل حضارة ، فسلسلة اليكس تدور احداثها بالعصر الرومانى و لكن كثيرا ما كان يبحر مارتان فى خياله ليقوم بتصور لوجود لبقايا حضارة قديمة تسعى لاعادة النهوض و التخلص من الاستعمار الرومانى و قد اعطى ذلك التخيل مارتان الفرصة فى تقديم الازياء الخاصة بكل حضارة و التركيز بالاخص على ازياء و اسلحة الجنود ، كما لا انسى براعته فى رسم القلاع و الحصون و القصور ، كما تميز برسم المعارك الحربية و المنازلات بالسيوف ( و يأتى الثانى من حيث التميز بعد كرينهال ) .

فأنا عندما اقارن بين مارتان و كرينهال اجد كرينهال الافضل بالرسوم على العموم و الافضل فى الدقة فى اظهار الاحاسيس  على الوجوه و الافضل فى تحريك و تصور المنازلات و المعارك و اعطى التفوق لمارتان بتصوير الازياء و القلاع و الحصون .

و لولا الانتقادات التى وجهت الى قصصه و التى ساهم هو فى ترسيخها بعدم نفيها نفيا قاطعا و التى تسببت فى الشك بمجمل اعماله لتم اعتبار مارتان الافضل على الاطلاق ممن عمل بعالم الكوميكس الاوروبى .

--------------------

و لد مارتان عام 1921 فى مدينة ستراسبورج و هى مدينة فرنسية بمقاطعة الازاس على الحدود بين فرنسا و المانيا و قد توفى والده ( الذى كان يعمل طيارا ) و مارتان لا يزال صغيرا أثناء تجربته لقيادة طائرة هيليوكبتر و يلاحظ تواجد الاطفال الايتام بكثرة بقصصه ، و يلاحظ ايضا ان الاستعمار الالمانى لفرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية ( 1938 – 1945 )  قد وقع عندما كان مارتان بالثامنة عشر من العمر و ربما ساهمت الملاحظتان بقسوة قصصة و جديتها الشديدة .

و يحكى مارتان ان احتكاكه الاول بهيرجيه كان اثناء عمله بستوديو هيرجيه و كان يساهم بتحديد زى الشخصيات و بالسيناريو بقصص تان تان و كان رأى هيرجيه صادما لرسومات مارتان فهيرجيه قال له ان رسوماته تخلو من الحياة و عندما تمت دعوته ليشارك بشخصية اليكس بمجلة تان تان قال له هيرجيه بأن اليكس ليست بالمستوى لتتواجد بالمجلة و لكنه وافق على انضمام مارتان على ان يقوم ببعض التعديلات ، و يحكى مارتان ان افضل الاقوال كان قول جان بول كوفيليه ( رسام سلسلة كورانتان ) بأن مارتان ربما يصبح احد كبار فنانى الكوميكس خلال عشرون عاما ، لربما كان ذلك لصغر سن مارتان بذلك الوقت ( فقد كان بمنتصف العشرينات ) امام الاساتذة عمالقة الكوميكس بمجلة تان تان الاكبر منه سنا هيرجيه و جاكوب ، و قد تسبب ذلك بتوتر العلاقة بين هيرجية و مارتان حتى وفاتهما .

نعود الى اعمال مارتان فقد بدأ بسلسلة اليكس بمجلة

تان تان و يوما اراد عمل قصة معاصرة و قد قوبل طلبه بالرفض لكون قصص البوليسية السياسية بالمجلة من نصيب جاكوب ( مؤلف و رسام بلاك و مورتيمر )  و لكن بعد ضغط شديد تم الاستجابه لطلبه و حققت القصة الاولى لليفران نجاحا اجبر المجلة على طلب المزيد من السلسلة الجديدة .

ثم تطرق مارتان الى سلسلة أخرى تدور احداثها اثناء حرب المئة عام بين فرنسا و انجلترا بالقرن الخامس عشر ( سلسلة جان ) ثم استرسل لعمل المزيد من السلسلات بمختلف العصور مع حتى وصل مجمل اعماله الى سبعة سلسلات بسبعة عصور مختلفة .

و قد اختار مارتان السير فى هذا الاتجاه بعد قراره بالتركيز على سلسلة اليكس كرسام و التعاون مع رسامين اخرين لتنفيذ بقيه الاعمال و اليكم نبذة :

اليكس : سلسلة عن العصر الرومانى تدور عام 50 قبل الميلاد و يظهر بها القنصلان المتخاصمان يوليوس قيصر و بومبى و هما المحركان الاساسيان للاحداث بالقصص .



ليفران : سلسلة بوليسية معاصرة تدور حول عالم الجاسوسية و الجريمة .



جان : سلسلة تدور اثناء حرب المئة عام بين الفرنسيين و الانجليز ( الذين كانوا يستعمرون الجزء الشمالى الغربى من فرنسا ) بالقرن الخامس عشر و يظهر بها  الملك الفرنسى شارل السابع و المريشال جيل دو راى الذان عاصرا الملحمة الشهيرة لجان دارك .


اوريون : سلسلة تدور بالعصر الاغريقى القديم أثناء الصراع بين المدن اليونانية مثل أثينا و سبارطة و يظهر بها عدد من مشاهير اليونان مثل بيركليس .




كيوس : سلسلة تدور بالعصر الفرعونى و هى تصور قصة خروج بنى اسرائيل من مصر من وجهة نظر الكاتب ( تبنى جاك مارتان نظرية ان رمسيس الثانى هو فرعون التسخير و مرنبتاح هو فرعون الخروج ) و يظهر الفرعونان بالسلسلة .






ارنو : سلسلة تدور مع بداية القرن التاسع عشر مع احداث الثورة الفرنسية و الجمهورية الاولى و التحول الى الامبراطورية و يظهر طبعا بالسلسلة الشخصية الاكثر شهرة بالتاريخ الفرنسى القائد و الامبراطور نابليون بونابرت و السلسة تدور بها قصة الحملة الفرنسية على مصر .




لويس : سلسلة تدور بالقرن السابع عشر و يظهر بها الملك الفرنسى لويس الرابع عشر الملقب بالملك الشمس لحبه و عنايته بالفنون و هو من أمر بأنشاء قصر فيرساى الذى يعتبر بحدائقة من اشهر المعالم السياحية بباريس .


-------------------



و كما نرى لم يترك مارتان عصر الا و ابتدع له سلسلة و قبل وفاته كان يجهز لسلسة ثامنة ، و لم يكتف بذلك بل و ابتدع شياء جديدا فى عالم الكوميكس فصمم البومات   موازية لزمن السلسلات التى قام بتأليفها و هى سلسلات الرحلات و هذه الالبومات لا تحتوى على قصص روائية و لكنها اقتصرت على عرض الجوانب المختلفة من الحياة بزمن كل سلسلة ( الاقتصاد و التجارة و العادات و العبادات و الازياء و الاسلحة و تفنن فى رسم اهم الاثار بكل حقبة زمنية ) و تميزت بالرسوم الكبيرة حيث كانت رسوم الاثار مثلا كثيرا ما تأخذ حيز كامل لصفحتين لكل رسم و اليكم عرض لهذة الابومات الخاصة :



رحلات اليكس : تم اصدار ما يزيد عن الثلاثين البوم لرحلات اليكس و قد تناولت مصر و روما و أثينا و قرطاج و الملابس بالعصر القديم بل تطرق الى حضارات المايا و الانكا و الازتيك و الصين و الفايكينج و ذهب الى القدس و الى البتراء و قدم البوم عن الالعاب الاوليمبية و اخر عن الاسكندر الاكبر .






سلسلة اليكس يحكى : و تضم ثلاثة قصص عن الاسكندر الاكبر و كليوباترة و نيرون .


رحلات ليفران : تم اصدار اربعة البومات اول ثلاثة منهم  تصف تاريخ الطيران ( لاحظ وفاة والده أثناء تجربته لطائرة ) و يغلب عليهم الطابع العسكرى .


رحلات جان : و هى تصف الحياة بالقرن الخامس عشر و تشمل على البومات عن باريس و فينيسيا و ستراسبورج و بروكسيل و بروج و البوم عن الماريشال جيل دو راى و اخر عن جماعة فرسان المعبد .



رحلات اوريون : و تصور الحياة أثناء العصر الاغريقى القديم و تضم البومات عن مصر و اليونان و روما .


سلسلة جاك مارتان يحكى : تم اصدار عدد اربعة البومات تحكى عن ازياء الجيش الفرنسى فى عهد الثورة و الامبراطورية و عن الامبراطور نابيليون بونابرت و الحملة  الفرنسية على مصر .


و بصفة عامة فقد ساهم الرجل بتقديم ما يزيد عن مائة و عشرون البوم و لم يترك عصرآ أو شخصية تاريخية الا و القى عليها الضوء .

================================
الفنان الكبير جاك مارتان
( فرنسى الجنسية من مواليد 1921 و توفى بعام 2010 )


و مارتان فنان فذ غنى عن التعريف قد صبغ أغلب أعماله بالتاريخ بمختلف

مراحله و لكن المفارقة أن هذة السلسلة هى السلسلة الوحيدة المعاصرة

لمارتان .



تمثال لمارتان بمتحف الباند ديسينية ببروكسيل
--------------------------------------

بعض الملاحظات المهمة حول السلسلة :


الفنان جاك مارتان ( حسب أقواله ) لاقى الكثير من المصاعب و المشاكل

ببداية حياته المهنية بمجلة تان تان ، حيث وجد معارضة بالبداية على نشر

قصص أليكس حتى أن هيرجيه قد صرح له بأن رسوماته تخلو من الحياة

و بعد شد و جذب وافقت الادارة على نشر أليكس التى صادفت نجاحا شديد


و الغريب أن هيرجيه قد دعا مارتان للعمل معه بأستوديو هيرجيه ( حيث

كان يساعد على كتابة و رسومات قصص تان تان و كان زملاءه بفريق العمل

المساعدين لهيرجيه من العيار الثقيل و الاسماء الكبيرة : جاكوب و بوب دى مور )


نجاح قصص أليكس شجع مارتان على التفكير بتقديم سلسلة معاصرة

و مجددا لاقت الفكرة معارضة شديدة من الادارة و هذة المرة أعتبر

جاكوب تقديم مارتان قصصا بوليسية معاصرة بالمجلة بمثابة تهديد مباشر

له حيث كان هذا النوع من القصص مقصورا على سلسلة بلاك و مورتيمر

لجاكوب .


و مرة أخرى كسب مارتان الصراع بمواجهة الادارة ( فقد كانت قصص

أليكس تحظى بشعبية طاغية بالمجلة ) فحصل على الضوء الاخضر

لتقديم ليفران و لكن على شروط أزمته المجلة بها :

الشرط الاول هو تقدم قصة منفردة فلن تكون لها تكملة أو قصة لاحقة

الشرط الثانى هو أن تكون شخصيات هذة القصة بمثابة نسخة معاصرة

من سلسلة أليكس التى تدور بالعصر الرومانى .


Zoom in (real dimensions: 800 x 440)

و هكذا ولد ليفران شاب أشقر ( مثل أليكس ) و أن كان أكبر منه سنا

و ألتزم مارتان بإيجاد صديق صغير يشارك ليفران البطولة فكان جان جان

هو معادل إيناك .


و مثلما حدث مع سلسلة أليكس نجح ليفران نجاحا أجبر أدارة المجلة

على طلب المزيد من القصص ، ولادة عسيرة أليست كذلك ؟

و لكنه طعم النجاح و المكافاءة لمارتان بعد الكفاح و العمل الشاق .


---------------------------------------

كما عانى مارتان مع مجلة تان تان لنشر قصصه مسلسلة عانى أيضا

بل حارب من أجل تجميع القصص و نشرها بألبومات .



كانت دار النشر لومبارد هى الدار التابعة لمجلة تان تان و التى تقوم

بتحويل القصص المسلسلة بالمجلة الى ألبومات ترفض تقديم و طبع

قصص أليكس بحجة أن الاقبال عليها سيكون ضعيفا لطابع القصص

التاريخى الجاد .


و بعد تقديم قصة ليفران الاولى بالمجلة بعام 1952 ضغط مارتان كثيرا

على الدار لتحويل القصة الى ألبوم  و تستجيب الدار عام 1954 ليظهر

الالبوم الاول لليفران قبل صدور أى ألبومات لأليكس ( على الرغم من

صدور ثلاث قصص مسلسلة لأليكس بالمجلة منذ عام 1948 ) .


و كالعادة تحقق القصة نجاحا طيبا أجبر الدار على نشر قصص أليكس

و التى تسجل نجاحا ملحوظا بينما تنخفض مبيعات ليفران و تتصاعد

الخلافات بين لومبارد و مارتان الذى أتهم الدار بعدم الدعاية الجيدة

و سوء الاعداد الفنى لقصصه و ترد عليه الدار بضرورة خضوعه

لشروطها بالعمل من حيث توقيتات الاصدار و أسلوب التوزيع و أعداد

الالبومات و بحالة عدم موافقته فيمكنه أن  ينشر أعماله خارج الدار .


و هكذا وجد مارتان نفسه حرا لنشر ألبوماته فتحول نهائيا للدار

كاسترمان حيث قدمت له الاجواء المثالية للعمل من كافة الوجوه :

( الدعاية - التوزيع - الاعداد الفنى للألبومات -

الغلاف الامامى و الخلفى - التلوين .... الخ )


و الغريب أن هيرجيه هو من أرشد مارتان الى الدار كاسترمان حيث كان

يقوم بنشر قصص تان تان ، و هو ما يشير الى أن هيرجيه كان يقدر

موهبة مارتان رغم رفضه له بالبداية .


-----------------------------------------

اكتفاء مارتان بالكتابة و الاستعانة بجيل شاليه :


بعد نجاح قصص أليكس و ليفران على السواء كان مارتان يريد أن

يقدم قصة كل عام بالتبادل بين السلسلتين فيقدم قصة لأليكس

و قصة لليفران بالعام التالى و هكذا و لكن لقى ذلك معارضة شديدة

سواء من مجلة تان تان أو من دار النشر فكانت قصص أليكس

نادرة الطابع و الاجواء و كان الاقبال عليها فائق و فرض على

مارتان تقديم قصة لأليكس سنويا .


و قدر مارتان أنه لا يستطيع رسم أكثر من قصة بالعام و لذلك استقر

على التضحية بليفران وارتضى بالاستعانة بأحد الرسامين مع احتفاظه

بالكتابة، وقد استعان أولا ببوب دى مور زميله باستوديو هيرجيه

و صاحب سلسلة باريللى ، و كان مارتان يريد أن يواصل التعاون

مع دى مور و لكن فريق العمل لم يتكرر للرفض القاطع لهيرجيه .


و عندها ظهر جيل شالي.
========================

من مجلة تان تان الجديدة





====================

تجميع عبد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق