طبعتها عدة دور نشر
Casterman (Belgien) (Bd. 1-12, 20, 22-23)
Kult Editionen (Bd. 13-15, 17-19, 21, 24-26)
Carlsen Verlag (Bd. 1-10)
Reiner Feest Verlag (Bd. 11-14)
بقلم أخي د. محمد جابر
A
- Alix Senator (Splitter, 2013-...)
- Alix (Carlsen / Feest, 1974-1989)
- Alix (Casterman / Kult, 1998-2013)
- Alix Gesamtausgabe (ECC, 2017-...)
من مجلة تان تان الجديدة
بقلم أحمس أحمد
أليكس : الإبحار إلى كنوز حضارات العالم القديم
إبداء اليوم فى محاولة لتقديم أليكس إحدى السلاسل الرائدة لمجلة تان تان الفرانكوبلجيكية حيث ظهرت للمرة الأولى على صفحات المجلة عام ١٩٤٦
السلسلة من بنات أفكار الفنان الكبير جاك مارتان نصا و رسما مع العلم ان السلسلة هى مستمرة حتى الآن بأطقم عمل مختلفة بعد تقاعد مارتان عن الرسم ثم وفاته
عدد الالبومات للسلسلة الرئيسية حتى الآن: ٣٨ ألبوم
عدد الالبومات للسلسلة الرئيسية حتى الآن: ٣٨ ألبوم
النص و الحبكة الدرامية :
تدور أحداث هذة السلسلة عام ٥٠ قبل الميلاد حيث يتمتع أليكس ١٧ عاما من أصل غالى و ايناك ١٤ عام من أصل مصرى بحق المواطنة الرومانية و بصداقة و حماية القنصل يوليوس قيصر الذى يقوم بأرسالهم فى مهام بشتى بقاع الأرض لحل و الكشف عن بعض الألغاز الغامضة
أجواء القصص و الشخصيات الأساسية بالسلسلة:
التركيز بهذة السلسلة هو على الأجواء و الأحداث التاريخية و تصوير الصراع الذى كان يدور داخل مراكز القوى بروما و الصراعات بين الرومان و بقية الشعوب
فالبطولة الحقيقية هنا هى للتاريخ و المحرك الأساسى للأحداث هم القنصلان المتخاصمان يوليوس قيصر و بومبى و اصحاب النفوذ و السلطة و لن أنكر أن شخصية يوليوس قيصر رغم ظهورها عبر أغلب القصص بكادرات عابرة إلا أنها تحمل أكبر كم من العمق الدرامى بالسلسلة حيث وصفه مارتان بمزيج من الدهاء و الذكاء و بعد النظر و القدرة على التحكم بمجريات الأحداث
أليكس :
بطل السلسلة صوره مارتان كشاب يتيم خسر والداه صغيرا جدا و تم بيعه كعبد منذ سن العاشرة تقريبا و زاده ذلك من الصلابة و الحكمة و النضج بالشخصية
عقليته الواقعية هى ما دفعته للتنكر لأصوله الغالية ( اجداد الفرنسيين ) و الحرص على الاعتزاز بأنه يملك المواطنة الرومانية فشخصية أليكس تميل و تنحاز إلى العقل دون العاطفة
ايناك :
صديق أليكس و هو الآخر نشاء يتيم و لكنه قد عاش دوما فى كنف أقارب أو معارف له فهو لم يجرب قسوة العبودية حتى يزداد نضجا و صلابة مثل أليكس فشخصيته تميل الى الطفولة لأفتقاده الامان العائلى و عندما يموت جميع معارفه يختار ان يحتمى بصديقه أليكس الذى يمثل له الاخ الأكبر و يقوم مقام الأب بتوفير الحماية له
فالبطولة الحقيقية هنا هى للتاريخ و المحرك الأساسى للأحداث هم القنصلان المتخاصمان يوليوس قيصر و بومبى و اصحاب النفوذ و السلطة و لن أنكر أن شخصية يوليوس قيصر رغم ظهورها عبر أغلب القصص بكادرات عابرة إلا أنها تحمل أكبر كم من العمق الدرامى بالسلسلة حيث وصفه مارتان بمزيج من الدهاء و الذكاء و بعد النظر و القدرة على التحكم بمجريات الأحداث
أليكس :
بطل السلسلة صوره مارتان كشاب يتيم خسر والداه صغيرا جدا و تم بيعه كعبد منذ سن العاشرة تقريبا و زاده ذلك من الصلابة و الحكمة و النضج بالشخصية
عقليته الواقعية هى ما دفعته للتنكر لأصوله الغالية ( اجداد الفرنسيين ) و الحرص على الاعتزاز بأنه يملك المواطنة الرومانية فشخصية أليكس تميل و تنحاز إلى العقل دون العاطفة
ايناك :
صديق أليكس و هو الآخر نشاء يتيم و لكنه قد عاش دوما فى كنف أقارب أو معارف له فهو لم يجرب قسوة العبودية حتى يزداد نضجا و صلابة مثل أليكس فشخصيته تميل الى الطفولة لأفتقاده الامان العائلى و عندما يموت جميع معارفه يختار ان يحتمى بصديقه أليكس الذى يمثل له الاخ الأكبر و يقوم مقام الأب بتوفير الحماية له
يوجد بالسلسلة مرور متكرر لبعض الشخصيات منهم العدو الدائم اليونانى ارباسيس و بعض قادة جيش و ظباط قيصر أبرزهم على الإطلاق الجنرال هوراتيوس و الضابط جالفا و هم أصدقاء أليكس
هوراتيوس و جالفا تحديدا شخصياتهم مكتوبة بعناية شديدة و ظهورهم القليل كان مؤثر للغاية
ببعض الاحيان كان مارتان يبدع بتقديم شخصيات ذات جاذبية طاغية تظهر بقصة واحدة غالبا ما تنتهى القصة بموتها اذكر من تلك الشخصيات الجنرال ألسيداس قائد قلعة الاسبارطيين ( قصة الاسبرطى الأخير ) و الظابط ايوريس ( أيوريكس لاحقا بقصة أيوريكس الأكبر)
هوراتيوس و جالفا تحديدا شخصياتهم مكتوبة بعناية شديدة و ظهورهم القليل كان مؤثر للغاية
ببعض الاحيان كان مارتان يبدع بتقديم شخصيات ذات جاذبية طاغية تظهر بقصة واحدة غالبا ما تنتهى القصة بموتها اذكر من تلك الشخصيات الجنرال ألسيداس قائد قلعة الاسبارطيين ( قصة الاسبرطى الأخير ) و الظابط ايوريس ( أيوريكس لاحقا بقصة أيوريكس الأكبر)
أيضا يجب الإشارة ان مارتان كانت شخصياته بالمجمل شخصيات معقدة و صعبة شديدة الواقعية و الارتباط بزمنها و أحداثه و رغم أن الكثير من شخصياته لا تخلو من الجاذبية
إلا أنها شخصيات لا تتغير أو تتبدل مواقفها عبر القصص فتحولت عبر القصص إلى شخصيات شديدة النمطية
و يمكن القول أن البطل الحقيقى لتلك السلسلة هى الأجواء التاريخية و ليس الشخصيات و لا الأحداث و لا المغامرات
حقيقة من لا يحب أن يقراء عن التاريخ لن تروق له قصص أليكس فأجواء التاريخ تطغى على إثارة و تسارع الأحداث بالمغامرات الاعتيادية و هو بالمناسبة ما يفرق بين تلك السلسلة و بين أخرى تدور بالزمن الماضى مثل الفارس أردان و كورانتان و كابيتان و تونجا حيث تتمتع تلك السلاسل بشخصيات جذابة و أحداث متلاحقة مثيرة لكن هنا التاريخ بديكوراته و حكاياته يطغى على الشخصيات و على روح المغامرات
اما عن تلك الأجواء فأستطيع القول أن مارتان قد بذل جهدا كبير فى توصيف كافة حضارات العالم القديم منذ قديم الازل إلى الزمن الذى تدور به القصص فلم يترك شعبا أو حضارة إلا و ألقى الضوء عليه مع انحيازه بشكل كبير إلى مصر و اليونان و الشرق الأوسط و قرطاج فالكثير من أحداث قصصه تدور عن تلك الحضارات و الشعوب
إلا أنها شخصيات لا تتغير أو تتبدل مواقفها عبر القصص فتحولت عبر القصص إلى شخصيات شديدة النمطية
و يمكن القول أن البطل الحقيقى لتلك السلسلة هى الأجواء التاريخية و ليس الشخصيات و لا الأحداث و لا المغامرات
حقيقة من لا يحب أن يقراء عن التاريخ لن تروق له قصص أليكس فأجواء التاريخ تطغى على إثارة و تسارع الأحداث بالمغامرات الاعتيادية و هو بالمناسبة ما يفرق بين تلك السلسلة و بين أخرى تدور بالزمن الماضى مثل الفارس أردان و كورانتان و كابيتان و تونجا حيث تتمتع تلك السلاسل بشخصيات جذابة و أحداث متلاحقة مثيرة لكن هنا التاريخ بديكوراته و حكاياته يطغى على الشخصيات و على روح المغامرات
اما عن تلك الأجواء فأستطيع القول أن مارتان قد بذل جهدا كبير فى توصيف كافة حضارات العالم القديم منذ قديم الازل إلى الزمن الذى تدور به القصص فلم يترك شعبا أو حضارة إلا و ألقى الضوء عليه مع انحيازه بشكل كبير إلى مصر و اليونان و الشرق الأوسط و قرطاج فالكثير من أحداث قصصه تدور عن تلك الحضارات و الشعوب
الرسومات :
من الصعب الحديث عن رسومات كامل السلسلة لأن الرسام قد تغيير بتقاعد مارتان عن الرسم بعد القصة العشرون و لكننى سأركز كلامى هنا على ما قدمه مارتان فقط
جمال الرسومات :
تغير أسلوب مارتان بالرسم عبر القصص
قدم القصة الأولى برسومات واقعية جيدة و هو ما يزال يبحث عن الأسلوب الأمثل ثم تحول من القصة الثانية إلى الرسومات الكارتونية اقتداء بهيرجيه و جاكوب و قدم ٤ ألبومات على تلك الشاكلة
ربما أحس أن تلك الرسومات الكارتونية لا تناسب قصصه فتحول إلى رسومات واقعية غاية بالجمال و ذلك بداء من قصة الفيالق المفقودة و هى الأسلوب التى اشتهرت به السلسلة
و رغم الاعتراف بجمال الرسومات فأن هناك اتهام لمارتان بأن ريشته تنقصها الحيوية و شخصيا انا اعترف انه يوجد فارق كبير بينه و بين كرينهال و ايدان بتلك النقطة تحديدا لكن بالمجمل رسوماته رائعة و جميلة جدا و انا اعتبره الثانى مباشرة بعد كرينهال بجمال رسوماته بين رسامى مجلة تان تان و ان كانت تنقصه الحيوية و لكن رسوماته تتمتع بدقة فاقت منافسيه
تغير أسلوب مارتان بالرسم عبر القصص
قدم القصة الأولى برسومات واقعية جيدة و هو ما يزال يبحث عن الأسلوب الأمثل ثم تحول من القصة الثانية إلى الرسومات الكارتونية اقتداء بهيرجيه و جاكوب و قدم ٤ ألبومات على تلك الشاكلة
ربما أحس أن تلك الرسومات الكارتونية لا تناسب قصصه فتحول إلى رسومات واقعية غاية بالجمال و ذلك بداء من قصة الفيالق المفقودة و هى الأسلوب التى اشتهرت به السلسلة
و رغم الاعتراف بجمال الرسومات فأن هناك اتهام لمارتان بأن ريشته تنقصها الحيوية و شخصيا انا اعترف انه يوجد فارق كبير بينه و بين كرينهال و ايدان بتلك النقطة تحديدا لكن بالمجمل رسوماته رائعة و جميلة جدا و انا اعتبره الثانى مباشرة بعد كرينهال بجمال رسوماته بين رسامى مجلة تان تان و ان كانت تنقصه الحيوية و لكن رسوماته تتمتع بدقة فاقت منافسيه
دقة الرسومات :
بهذا المجال وصل مارتان إلى ذروة ابداعاته بتقديم رسومات غاية بالدقة و لا يفوقه بهذة النقطة تحديدا سوى جاكوب
علما بأن الأمر لم يكن سهلا فقد قام مارتان بالتدقيق و البحث و الاستقصاء طويلا لتقديم كل ما يمكن أن يصور الأجواء التاريخية لمختلف حضارات العالم القديم من ازياء للمدنيين و الجنود و الطراز المعمارى للمبانى و أسلحة و الدروع و وسائل النقل من مركبات و خيول و قد برع بها جميعا إلى درجة أنه قد أصبح صاحب مدرسة بهذا المجال
منذ القصة الأولى اول ما يشدك إلى قصص أليكس هى الرسومات و كل ما فيها يشير و يبين أجواء التاريخ و الزمن القديم و دون شك الأمر ليس سهلا لأن مارتان كان حريصا كما ذكرت على تقديم و استعراض كافة حضارات العالم القديم و كل حضارة و لها ازيائها و أسلحتها و معمارها و مبانيها
و بينما قد يهرب البعض من تصوير الخلفيات التى تبين حيز مكانى الكبير تشمل الكثير من الديكورات فأن مارتان قد تفنن فى تقديم أدق و أصغر التفاصيل برسوماته فلم يغفل ملابس الجنود و لا أسلحتهم و لا تصوير المعابد و القصور و القلاع و الحصون بشكل لم يسبق له مثيل بعالم ألبانديسينيه
علما بأن الأمر لم يكن سهلا فقد قام مارتان بالتدقيق و البحث و الاستقصاء طويلا لتقديم كل ما يمكن أن يصور الأجواء التاريخية لمختلف حضارات العالم القديم من ازياء للمدنيين و الجنود و الطراز المعمارى للمبانى و أسلحة و الدروع و وسائل النقل من مركبات و خيول و قد برع بها جميعا إلى درجة أنه قد أصبح صاحب مدرسة بهذا المجال
منذ القصة الأولى اول ما يشدك إلى قصص أليكس هى الرسومات و كل ما فيها يشير و يبين أجواء التاريخ و الزمن القديم و دون شك الأمر ليس سهلا لأن مارتان كان حريصا كما ذكرت على تقديم و استعراض كافة حضارات العالم القديم و كل حضارة و لها ازيائها و أسلحتها و معمارها و مبانيها
و بينما قد يهرب البعض من تصوير الخلفيات التى تبين حيز مكانى الكبير تشمل الكثير من الديكورات فأن مارتان قد تفنن فى تقديم أدق و أصغر التفاصيل برسوماته فلم يغفل ملابس الجنود و لا أسلحتهم و لا تصوير المعابد و القصور و القلاع و الحصون بشكل لم يسبق له مثيل بعالم ألبانديسينيه
بالنهاية اقول ان تلك النوعية من ألبانديسينيه لم يكن تقديمه شائعا بوقت تقديم أليكس بمجلة تان تان لدرجة جعلت هيرجيه متردد عن قبوله لتقديم القصة الأولى بالمجلة حيث كان يعتقد أنها لن تحظى بأهتمام القراء و لكن القصة نجحت بشكل يفوق التوقعات و بأن المنافس و الغريم سبيرو لم يقدر على تقديم سلسلة منافسة و لهذا فمارتان يعتبر الرائد بتقديم الكوميكس التاريخى بعالم ألبانديسينيه
و قد نجحت السلسلة بشكل شجع دور النشر على تقديم إصدارات إضافية تحمل شعار السلسلة فظهرت السلاسل الفرعية رحلات أليكس ( هى سلسلة وثائقية و لا علاقة لها بالسلسلة سوى أنها تستعرض حضارات العالم القديم لكنها ليست كوميكس )
أيضا ظهرت لاحقا سلسلة أليكس سيناتور و هى تصور أليكس بعدما كبر و تدور أحداث تلك السلسلة الجديدة بعد السلسلة الاصلية ب٤٠ عام و أليكس على مشارف الستين من عمره
أيضا ظهرت لاحقا سلسلة أليكس سيناتور و هى تصور أليكس بعدما كبر و تدور أحداث تلك السلسلة الجديدة بعد السلسلة الاصلية ب٤٠ عام و أليكس على مشارف الستين من عمره
بالنهاية اعتزر عن طول البوست و اتمنى ان يحوز الاعجاب
و تقبلوا منى وافر الاحترام والتقدير
و تقبلوا منى وافر الاحترام والتقدير
اشكرك على طول البوست يا استاذ احمس.. انت رجعتنا لاحلى الايام... مقال جميل و الاجمل الحديث عن تقنيات الرسم عند مارتان اسلوبه فريد و مميز و في غاية الروعة.. لازلت اذكر رسوم الصفحة الأولى من رواية الاسبرطي الاخير عندما شاهدتها اول اصدارها... متعة بصرية نفسية... لاحظت انا بعد دراسة الرسم ان جاك مارتان كان يرسم الخط العلوي للشفة العليا.. لم اجد هذا عند الكثيرين و هو ما يميزه فعلاً... تحياتي لك يا استاذ و فنان احمس و ياريت تكتر من المقالات دي و طول كما تشاء... اشكرك جداً ولك كل التحية
ردحذفالشكر مردود أخى العزيز أستاذ أشرف
حذفاسعدنى اعجابك بالبوست و بالفعل مارتان هو رسام لا خلاف عليه و أسلوبه فريد من نوعه بغاية الروعة و الجمال
قصة هى أحد افضل قصص مارتان على الإطلاق و خاصة من ناحية الرسومات
لا توجد اروع من تقديم مارتان لدروع و ازياء و أسلحة الجنود اليونانيون بتلك القصة
فعلة مارتان كانت لازمة خاصة برسم خط الشفاه لشخصياته تلك ملاحظة بمنتهى الدقة و هى تميزة بالتأكيد عن غيره من الرسامين
ان شاء الرحمان اقدم المزيد هنا بالجروب
مشكور يا عزيزى أشرف اعاد الله عليك تلك الأيام بالخير و والبركات
رائع جدا . شخصيا لو قيل لي رشح شخصية من رزمة نجوم مجلة تان تان للحديث عنها فساختار اليكس بلا تردد . البوست شامل ويبدو لي انك قرأت كل الالبومات تقريبا حتى اليكس سيناتور ، وهو ما لم أفعله حتى الآن لكن أحاول . تسلم الايادي .
ردحذفملاحظة لا اعرف ان كنت توافقني عليها : بقيت القصة الاولى ل اليكس "المقدام" هي الأروع على الاطلاق كنص وحبكة على الاقل
مشكور الاخ الكريم على مرورك و قد اسعدنى اعجابك بالبوست و بالسلسلة
حذفشكرا جزيلا على كلماتك الطيبه
بخصوص السلسلة انا قرائت أغلبها و لم اقرائها كلها حيث قرائت ٣١ قصة من ٣٨ حتى الآن من السلسلة الرئيسية و لكننى أسعى لقراءة بقية الالبومات
اما أليكس سيناتور قرائت منها اول ٤ قصص و هى ذات نص اقوى من السلسلة الرئيسية و لكن رسوماتها مختلفة عن أسلوب مارتان
و عن قصة المقدام فهى أحد ٤ قصص مفضلة لى بالسلسلة أولها أيوريكس الأكبر ثم الاسبرطى الأخير ثم يأتى الفيالق المفقودة و المقدام و كلها قصص بغاية الروعة
المقدام تحديدا قصة دسمة تصور بشكل كامل أجواء و أحوال الرومان بتوقيت زمن القصص
مع خالص تحياتى أخى الكريم
موضوع رائع وثرى كعادتك دائماً أخى الحبيب أحمس.. يسعدنى دوماً قراءة موضوعاتك لما تتميز به من شمول وتحليل دقيق.. أحسنت. لى بعض التعليقات البسيطة على ألبومات أليكس: أولاً:- رسوم جاك مارتان تتميز منذ البداية ببساطة الخطوط، أو لنقل "الاقتصاد فيها".. وقد تطور أسلوبه فى الرسم عبر ثلاث مراحل بالفعل كما ذكرت أنت، لكنى أختلف معك اختلافاً طفيفاً فى تقسيم هذه المراحل؛ فالقصة الأولى "المقدام" لها أسلوب مختلف عن بقية الألبومات فعلاً، لكنى أضم إليها أيضاً القصة الثانية "أبو الهول الذهبى"، والتى يمكن اعتبار أسلوبه فى رسمها هو وسط ما بين "المقدام" والقصة الثالثة "الجزيرة الملعونة"، ومع ذلك فهو أقرب إلى أسلوب الألبوم الأول بكادراته الصغيرة جداً ورسومه بالغة الصغر. ثم يتميز الألبوم الثالث بالأسلوب الذى تسميه أنت "كارتونى"، وأسميه أنا بالغ التبسيط، خاصة فيما يتعلق بملامح الوجوه؛ وهذه المرحلة تستمر فقط مع الألبوم التالى "تاج أوريبال"، وهو الرابع فى السلسلة.. ثم تبدأ المرحلة الثالثة مع الألبوم الخامس "المخلب الأسود"، وليس مع الألبوم السادس "الفيالق المفقودة". ثانياً:- أتفق معك تماماً فى تميز رسوم جاك مارتان بالدقة البالغة، لكنى لا أتفق فى أن جاكوبس يفوقه فى الدقة، لكن يمكن القول بأنهما متساويان فى هذه الناحية على أقصى تقدير. ثالثاً:- أختلف معك تماماً فى اعتبار جاك مارتان الثانى بعد كراينهالس فى جودة الرسوم، فهو بارع فعلاً فى رسم المبانى والمناظر الفسيحة، لكنه ليس بارعاً فى رسم الشخصيات. وأخيراً:- فى رأيى أن سلسلة أليكس هى من أكثر سلاسل مجلة تان تان جدية من ناحية السيناريو ومواضيع القصص، لكن هذه الجدية شابها شىء من الإملال (وأتفق معك فى هذا الأمر على ما أعتقد).. وبالمناسبة: أجمل قصة لأليكس فى نظرى هى "أيوريكس الأكبر"، ففيها قدر كبير من "الإنسانية". خالص تحياتى لك
ردحذفمرحبا أخى العزيز و القدير الفنان أشرف و الذى أعتز دوما بمروره و تعليقاته الثرية
حذفو يسعدنى هنا ان اناقش النقاط التى اثرتها انت فى ردك و اتمنى ان تعقب انك برأيك الكريم و السديد فيما سأقدمه من ملاحظات
١ بخصوص الرسومات انت معك حق تماما بملاحظاتك و الجميل انك لفت نظرى إلى صغر حجم الكادرات بقصة المقدام و استمرار ذلك بالقصة الثانية و لكننى أريد أن ألفت نظرك إلى شيئا ربما يبدو غريبا و هو ما جعلنى أضم الألبوم الثانى إلى المجموعة ( الكارتونية ) حسب تعبيرى
الألبوم الثانى يبداء فعلا برسومات ليست كارتونية على الإطلاق و يستمر ذلك حتى نهاية معركة أليسيا و الرسومات و تبدو أقرب إلى أسلوب القصة الأولى
و لكن مع نهاية المشاهد المرتبطة بالمعركة و نتائجها ينتهى ذلك الأسلوب و حين يذهب أليكس إلى المهمة التى كلفه بها قيصر إلى مصر تتحول الرسومات إلى أسلوب أقرب إلى رسومات الألبوم اللاحق أو الأسلوب الكارتونى كما ذكرت انا
اى ان الألبوم الثانى ينقسم إلى جزئين الأول معركة أليسيا برسومات واقعية و الجزء الثانى رحلة مصر برسومات كارتونية
اتمنى ان تعطينى رأيك الكريم بهذا الأمر حيث اننى فعلا كنت قد لاحظت هذا الأمر الغريب اثناء قرائتى الألبوم و استغربت كثير من تغيير أسلوب الرسم بذات الألبوم الواحد
أغلب الأمر أن القصة الأولى على الإطلاق و هى قصة المقدام كان مارتان قد كتبها لتنتهى بأحداث أليسيا و ليس بعبور أليكس جبال الألب إلى بلاد الغال كما جاءت نهاية الألبوم الأول و عند تقديم القصص بألبومات اضطر لترحيل الجزء الخاص بالمعركة و دخول أليكس إلى بلاد الغال إلى الألبوم الثانى لألتزامه بعدد محدد من الصفحات لكل ألبوم
٢ بخصوص ألبوم المخلب الأسود انا فعلا لاحظت تغير عن الأسلوب الكارتونى الذى يستخدمه مارتان بقصتى الجزيزة الملعونة و تاج أوريبال عن قصة المخلب الأسود و لكن هذا التغيير لم يصل إلى مستوى قصة الفيالق المفقودة و يمكن القول بأن الأسلوب هنا كان وسطا بين الأسلوب الكارتونى و إلى الأسلوب الواقعى
و تبسيطا للعرض انا ذكرت أن التغيير كان من الألبوم السادس و ليس الخامس لأننى ان كنت سأقر بالتغيير بالالبوم الخامس فسأقيمه بأنه أسلوب وسط بألبوم وحيد
لنقل ان ذلك الألبوم تحديدا دون غيره رسوماته كانت على طريق التطور من الأسلوب الكارتونى إلى الواقعى الذى يبداء فعليا مع الفيالق المفقودة
٣ لن اجادل معك بخصوص دقة رسومات مارتان اذا كنت انت تقول انه بنفس مستوى جاكوب بدقة الرسومات فهذة شهادة لمارتان و لكننى شخصيا لا أنظر إلى الرسومات بأسلوب اكاديمى لأننى لست رساما و لكننى أنظر فقط بعين القارىء
و مع ذلك سأفسر لماذا انا ارى جاكوب أكثر دقة من مارتان
عندما أطالع رسومات جاكوب فأنا أتأمل مباشرة دقة التفاصيل الكادرات دون أن يلفت نظرى شيئا آخر اما مارتان فالأمر يختلف حيث تذهب عيناى إلى الملابس و الأسلحة و ابحث عن ما يعطى الإيحاء لأجواء التاريخ القديم و لهاذا ربما تأتى الدقة بالتفاصيل بالمرتبة التالية اما عن جاكوب فهو يرسم الحاضر الذى نعيشه و لهذا فأننى مع جاكوب أتأمل كل جوانب و محتويات الكادر دون تفضيل لشىء على الآخر
٤ بالنسبة لجودة الرسوم الأمر ربما يرجع للاختلاف بالاذواق و لكن هنا أيضا ربما يرجع الأمر لأن أليكس تحتل المرتبة الثانية بعد أردان فى تفضيلاتى مع اقرارى انها ليست الأفضل بكل تفصيلاتها عن سلاسل أخرى حيث مثلا يتمتع فانس بجمال رسوماته و هيرمان بحركيته و حيويته و كذلك ايدان و تتمتع سلسلة تونجا تحديدا بسيناريو قوى و شخصيات جذابة و لكن تفضيلى هنا يرجع لأجواء السلسلة التى تتناول الحياة فى زمن الحضارات القديمة و نجاح مارتان الرسام فى تقديم تلك الأجواء برسوماته فأنا اعشق القصص التى تدور بزمن التاريخ و الماضى بكل ما فيها من سحر
٥ اعتقد انك تتذكر عندما قلت لك ان قصص اوليفيه رامو ضلت الطريق إلى سبيرو
حذفأليكس اعتبرها ضلت الطريق إلى مجلة بايلوت بنصها شديد السوداوية
هنا اتفق معك تماما ان السيناريو بهذة السلسلة لهو شديد الواقعية و ربما يتعارض هذا مع أولويات ألبانديسينيه و الكوميكس بصفة عامة
حيث يغلب طابع الغموض و الترقب بالسلسلة على الاثارة و ايقاع سير الأحداث و طابع المغامرات
ايضا الشخصيات خاصة الابطال بهم مس من الجمود و الواقعية و الجدية الغير متعارف عليها خاصة بقصص مجلة تان تان حيث الغالبية العظمى من شخصيات المجلة تتميز بجاذبية طاغية
ربما لم اصادف بقصص ألبانديسينيه الكلاسيكية هذة السوداوية و الأسلوب الرتيب و الصادم بالسرد سوى بقصص الملازم بلوبارى
و ربما ان عدم الإثارة بأيقاع القصص هو ما كان يدفع هيرجيه إلى التردد بتقديم أليكس بمجلة تان تان حيث كان لا يتوقع لها النجاح
هنا نحن نتفق تماما بهذة النقطة كما ذكرت انت
و بالمناسبة و للدلالة على كلامى اعتقد انك قد قرائت أليكس سيناتور
هذة السلسلة الجديدة بها كل نواقص السلسلة الرئيسية من ناحية النص شخصيات تتغير و تتطور عبر القصص التى تتميز بترابط و تتابع الأحداث بأيقاع سريع و كل قصة تبداء من حيث انتهت الأخرى
و مع ذلك رسومات تلك السلسلة تفتقر إلى الدقة الأزمة و لهاذا فالسلسلة رغم قيمتها الفنية العالية اقل بالنسبة لى لانها تفتقر إلى نقاط قوة السلسلة الرئيسية و هى الرسومات
٦ و اخيرا أكثر القصص تفضيلا بالسلسلة
دوما كنت اعتبر افضل قصص أليكس من وجهة نظرى أيوريكس الأكبر و الاسبرطى الأخير و لم أفكر مطلقا بالمقارنة بينهم لاختيار الأفضل على الإطلاق
و لكننى اذا فعلت سأنتهى إلى نفس اختيارك أخى العزيز أيوريكس الأكبر
أولا تلك القصة جميلة جدا برسوماتها و انا يهمنى جدا الرسومات
ثانيا النص
يوجد شيئا ساحر بهذة القصة و هو تواجد شخصياتان متخاصمتان على طول الخط أيوريس و أليكس و منذ الصفحات الأولى
السيناريو هنا واضح و صريح
فرقة من الجنود تريد عبور وسط اوروبا من الشرق إلى فرنسا عبر سويسرا و نحن نتابع الأخطار و العوائق التى تواجه تلك الفرقة بل و نتابع المبارزة الثنائية بين أليكس و ايوريس حتى النهاية
من غرائب مارتان انه لديه أسلوب شيق و جذاب فى تقديم خصوم و أعداء أبطاله ببعض الاحيان نجد تلك الشخصيات ذات حضور طاغ
و الدليل على ذلك شخصية أكسيل بورج بسلسلة ليفران ربما تتمتع بقدر من الحضور و الجاذبية التى يفتقدها بطل السلسلة ليفران نفسه
أثقلت عليك أخى العزيز أشرف بملاحظاتى لكننى أسعد دوما لمناقشاتك و مداخلاتك الثرية
و تقبل منى وافر الاحترام والتقدير
سعادتى أنا أكبر بمناقشة إنسان على قدر كبير من الثقافة والوعى الفنى مثلك أخى أحمس.. وبالنسبة لملاحظتك عن الألبوم الثانى "أبو الهول الذهبى"، فأنت محق فعلاً، فالصفحات الأولى هى بنفس أسلوب رسم الألبوم الأول تماماً، بينما يختلف أسلوب باقى الصفحات بعض الشىء، وإن كان لم يتحول تماماً للأسلوب شديد التبسيط بالألبومين التاليين (الثالث والرابع). أما "المخلب الأسود"، فلن نختلف عليه كثيراً.. هههههه.. وإن كان فى رأيى ينتمى للأسلوب النهائى للألبومات التالية.. عموماً الفنان ينمّى أسلوبه باستمرار، وهو لا يضغط على زر ما ليحوّل أسلوبه بشكل حاد. أما عن دقة الرسوم، فتحليلك لسبب انتباهك لدقة رسوم جاكوبس عن مارتان هو تحليل ذكى ينم عن إدراك واعِ للنفس.. وأحب أن أضيف معلومة: فجاكوبس كان يعترض على استخدام آخرين للأسلوب المبسط (الكارتونى) فى رسومهم لأن هذا يشابه رسومه هو وينافسه فى طريقته، كما حدث أنه اعترض على الرسام واينبرج.. خالص تحياتى صديقى الغالى
ردحذفيا باشا الكلام الكبير ده على رأسى من فوق
حذفحقيقة يخجلى تواضعك أخى القدير و الفنان الكبير أشرف
بخصوص القناع الذهبى أشكرك لتأكيدك معلومة ان الألبوم تم رسمه على جزئين الأول مقدمة القصة و معركة أليسيا برسومات أقرب إلى الألبوم الأول
و الثانى مختلف برسومات اكثر بساطة و هو الخاص برحلة أليكس إلى مصر
و لن نختلف بخصوص ألبوم المخلب الذهبى و كما تقول انت فالرسام لا يمتلك زرا يضغط عليه حتى يرسم بأسلوب معين إنما تتطور أساليبه بالرسم حتى يقتنع هو بأسلوب أمثل لتقديم أعماله و قد تكرر الأمر تقريبا لكل الفنانون الكبار المشهورين
و بخصوص جاكوب اعتقد ان الرعيل الأول بمجلة تان تان مثل جاكوب و هيرجيه و مارتان و من بعدهم واينبرج و جراتون قد تأثروا ببعضهم البعض حتى أصبحت أساليبهم متشابهة
واينبرج تحديدا كما ذكرت انت بأول قصصه لدان كوبر كانت رسوماته تحاكى رسومات جاكوب
ربما أغضب ذلك جاكوب كما اغضبه أيضا تقديم مارتان لقصص بوليسية معاصرة هى ليفران و التى هى الأخرى كانت تحاكى بلاك و مورتيمر
و التأثر هذا كان متبادل فهيرجيه مثلا تأثر و استفاد كثيرا من عمل جاكوب و مارتان معه بأستوديو هيرجيه
مقال تحليلي وتفصيلي رائع أخي أحمس ، أعتقد أن جاك مارتان توقف عن الرسم من مدة كبيرة قبل وفاته نظرا لضعف البصر ولكن الشيئ المميز في هذه السلسلة وبالطبع سلسلة ليفران (التي إبتكرها هي الأخرى جاك مارتان عام ١٩٥٣) وهي أن السلسلتين إستمرتا بواسطة "طاقم العمل" الخاص به وهم من تلامذته النجباء للحق فقد إستطاع هذا الفريق في الإستمرار على نفس النهج ونفس التفاصيل
ردحذفأسعد الله ايامك أخى العزيز أحمد
حذفمشكور لمرورك الطيب و أطرائك و كلماتك الطيبة
بالفعل جاك مارتان كان يعانى من مشاكل بالابصار اجبرته على التوقف عن الرسم بحياته و بأوامر من الأطباء
فقد توقف عن الرسم تماما بعد الألبوم رقم ٢٠ و كان قد استعان بمن يساعده بالرسم بأخر ألبومان و قد احتفظ مارتان بكتابة النصوص حتى وفاته
و كلامك سليم بخصوص تلاميذ مارتان الكثيرون الذين تعلموا على يديه و منهم رافائيل موراليس و كريستوف سيمون و مارك جيللو و جان بلايرز و جيل شاييه
أيضا يوجد تشابه بين السلسلتين مع الإختلاف في الزمان فكلاهما يوجد به بطل شبيه بالأخر فهو ذو بشرة بياء وشعر أصفر (أليكس - ليفران) مع وجود البطل الثاني أو "المساعد" فهو ايناك في سلسلة أليكس وهو "جان جان" في سلسلة ليفران وكلاهما له نفس لون البشرة والشعر … وأخيرا العدو المشترك لأغلب قصص السلسلتين فهو "أرباسيس" مع أليكس وهو "اكسل بورج" ، وللعلم فهذا التشابه في الملامح وتوزيع الأدوار غلب على أغلب مبتكري سلاسل الكوميكس من رسامين وكاتبي نصوص ممن كان له أكثر من سلسلة قصصية
حذفأشكرك أخي أحمس … رجاءا ……… إستمر
نعم يا عزيزى أحمد
حذفعلى لسان مارتان شخصيا عندما قدم سلسلة ليفران فأنه قد طلب منه تقديم معادل لأليكس بشكل معاصر و من هنا جاء التطابق بالشكل للبطل و صديقه
و ايضا تكرار فكرة العدو الدائم
و التى تكررت أيضا عند جاكوب بوجود اولريك و بشكل اقل عند هيرجيه مع راستابوبولوس
سأحاول الاستمرار قد المستطاع ان شاء الرحمان
تحياتى أخى القدير احمد
معلومات رائعة و سرد لطيف لشخصية أثير الكثير من اللغط حولها مما دعا مؤلفها مارتان لكتابة الكثير من المقالات حولها الي ان خلص بالقول و الرد و الذود عنها بأن قال لمن يعارضه اقرؤوا تاريخ هذه المرحلة الزمنية من الحضارة و تعالوا انتقدوني �� في النهاية أليكس واحدة من أعظم شخصيات مجلة تان تان على مر العصور و مبدعها هو واحد من كبار المؤلفين على طول الزمان ♥️
ردحذفمشكور يا عزيزى هيثم لمرورك الطيب الكريم
حذفحقيقة فعلا هذة السلسلة أثير حولها الكثير من اللغط و انا شخصيا لا اعير التفانا إلى تلك الانتقادات بل احلل الأمور حسب رؤيتى الشخصية و اعتقد اننى قد بينت وجهة نظرى بالبوست
بالنهاية كما ذكرت انت أخى الكريم السلسلة هى من أوائل و اروع ما تم تقديمه بمجلة تان تان و مؤلفها أحد أهم رواد البانديسينية
مع خالص تحياتى أخى العزيز و تقبل منى وافر الاحترام والتقدير
ألبوم نهر اليشم من سلسلة أليكس
ردحذفألبوم جديد ينضم إلى مكتبتى الصغيرة و قد اقتنيته و قراءته منذ شهر تقريبا و أليكم بعض المعلومات عن الألبوم :
الألبوم من السلسلة الرئيسية لأليكس و يحمل الرقم ٢٣ حسب التسلسل و للمعلومية عدد الألبومات حاليا وصلت إلى ٣٨ ألبوم و ما زالت السلسلة مستمرة
هذا الألبوم هو الثالث بالسلسلة من رسومات رافائيل موراليس الذى يعتبر أول من أسند إليه رسومات السلسلة بعد تقاعد الفنان الكبير جاك مارتان عن الرسم لضعف ابصاره
و قد اشترك مارتان بالقصة فقدم السيناريو و الحوار تاركا الرسومات لموراليس
و للعلم موراليس اشترك فى رسومات الألبوم رقم ٢٠ بالسلسلة و هو ألبوم الإسكندرية ثم قدم منفردا الألبومات ال٤ الاحقة
موراليس متميز للغاية فى رسم الديكورات و المبانى و أيضا الحيوانات و لكنه سيىء للغاية برسوماته للشخصيات و الوجوه و قد وضعت لكم أمثلة من الألبوم و بالطبع تعالت الاعتراضات و الاستياء من رسومات موراليس من جانب قراء السلسلة الذين استنكروا المستوى المتدنى للرسومات فلا يوجد شبه بين أليكس كما قدمه مارتان و بين أليكس بريشة و قلم موراليس
و نظرا لتأثر أرقام مبيعات الألبومات فقد اضطرت دار النشر كاسترمان و المعلم مارتان إلى الاستغناء عن موراليس و الاتجاه إلى إعطاء الفرصة إلى رسامين آخرين بعدما استنفذ رافائيل موراليس الفرص الكثيرة التى تم توفيرها له دون أن يتمكن من إقناع القراء بموهبته
قصة و أمرا مؤسف و قد تأثر موراليس بهذه الأمر حتى أنه لم يقدم بعدها أعمالا ناجحة بشكل واضح بعالم البانديسينيه
سيف القراء لا يرحم و عموما قامت دار النشر كاسترمان بالتدوير و التبديل بشكل مستمر بفرق عمل سلسلة أليكس خاصة الرسامين و قد لاقى البعض منهم الرضا و القبول
مع خالص تحياتى للجميع بكل الخير