الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

فواز

قيل
رسام وسيناريست كوميكس مصري
من مواليد عام 1958

من أعماله:
.



بقلم: مقداد الدرازي

مقدمة ضمن لقاء جمع فنانين غربين يحتفل العرب بطرح أعمال لفنانين عرب مثلوا شعوبهم وحازوا على رضا جمهور واسع ممن يجهلون الفن العربي وكان ممن مثل المعرض الفنان علاء الدين و فواز وقد برز هذا الاخير رغم قلة مشاركاته الدولية بلفت الأنظار وأثار التساؤلات حول
من يكون هذا الفنان ؟
                                        


                                             نبذه عن الفنان

الاسم فواز محمد أحمد , المعروف ب (فواز)
تاريخ الميلاد 17-3-1958م
تخرج من كلية الفنون التطبيقية عام 1980 م



                                              كتاب في حياته

اقترن اسمه بوجود عدد من الكتّاب الذين حملت لمستهم خياله الخصب ليصنع تحفة فنية خالدة من بينهم:
مؤنس زهير: وهو من الكتاب الذين تميزوا بطابع خاص امتازت قصصه بالخيال فهو يجيد استخراج أفكار مع الشخصية.
جمال سليم: يميل أسلوبه دائما الى الفن الروائي والحكاية وكان هذا الكاتب قد اقترن اسمه أكثر بالفنان علاء الدين سعد الذي يقترب منه بالأسلوب الفني, له قصص معبرة وقد عشقت أسلوبه وكتاباته المميزة.
د نبيل فاروق وهو غني عن التعريف وأعماله مع فواز كانت مميزة وكأن القصة لا ترسم إلا بخيال فنان مثل فواز.
المنسي قنديل وهو شعلة من النشاط وكاتب له أسلوبه الخاص يعمل بمجلة ماجد وبعض المجلات الخليجية.
هناك عدة كتاب لم نسمع عنهم لكن تشرفت قصصهم بأبداعات هذا الفنان

                                                نشاط الفنان
أبرز الفنان فنه وعمل منذ دراسته الجامعية ولا أعلم ارتباطه بالفنان معلوف في تلك الفترة لكن في مقابلة خاصة للفنان معلوف ذكر بعض المشاركات والنشاطات الجامعية
عمل فواز في مجلة صباح الخير من عام 1978 الى 1980

            باسم:

عمل بمجلة باسم السعودية منذ عام 1988م واستمر نشاطه فيها طوال هذه السنوات
وقد احتكرت المجلة بعض الفنانين العرب ولم تقم المجلة بتخليد أعمال هذا الفنان أبدا كما رفضت طلبات عدة لإعادة نشر الأعداد القديمة للمجلة.

             جو المنافسة
ظهر نوع من المنافسة الفنية حيث لوحظ كثرة الأعمال الرائعه والمميزه
وكانت المعارك محتدمه بينه وبين رفيق الفن معلوف حيث أنتج فواز أفضل أعماله بمجلة باسم بنفس الأعداد التي نشر فيها قصص لمعلوف وانضم الى الحلبه عبد الشافي سيد والفنان عبد العال الذي أصنفه أحد  الرسامين المبدعين الذين يضيفون الألوان الخلابه وكأنها لوحة.
وأضيف ممن يهتمون بدرجات اللون علاء الدين ومعلوف بينما اكتفى فواز بالتلوين الخفيف والخطوط الواضحة لكن له قصص كانت من الروائع أيضا من ناحية التلوين مما يثبت انه فنان موهوب لكنها معدوده
ومع اتخاذ المجله مسار آخر بالنشر والقيام بعمل ترجمه للقصص اختفى هذا البريق واستمر سنوات حتى فكرت المجله باستخدام فنانون عرب
كان لفواز أعمال متقطعه لم تظهر اي من الشخصيات المعروفه رغم اعلان المجله بإعادة البطل العربي بين صفحاتها لكن ذلك لم يتحقق
وقلت اعمال الفنان في الفتره الأخيره لكن ظهرت له بعض الاعمال المميزه مثل قصه (لغز الرقم 10) وهي سلسله طويله من الالغاز وبعض القصص القصيره لمسرح العرائس، فكان فواز كالطيور المهاجرة الموسمية.

                شخصيات عرف بها: 
شخصية باسم البطل العربي : وهي شخصيه المجله التي نراها دائما وهي تمثل الحلم العربي في Hغلب القصص والشخصيه العربيه في مغامرات مصوره ومثيره
          
حمود: الأخ الأصغر لباسم شخصيه مشاغبه يوقع نفسه بالمشاكل دائما يحلم بالمغامره مثل أخيه باسم,
          
كانت هذه الشخصيه تعاصر المستجدات الفنيه والثقافيه فنجده يسافر الى الحضارات ويدخل عالم الافلام ويتقمص الشخصيات القصصيه وهذه بعض القصص منها

موهوب : احدى الشخصيات المحبوبه لـ لاعب كره لفريق فاشل يخسر دائما ويحاول ايجاد حلول للفوز يشاركه شخصيه عبقري الفريق الذي يخترع أمورًا توقعهم بالمشاكل ويواجه عصابه من اللصوص في بعض المغامرات تشبه عصابه بقصص العم ذهب. 
              

شخصيه حديثه برزت في السنوات الأخيره لكنها لم تنل اقبال رغم انها فكاهيه ورسومها رائعه

       

مشاركته ببعض التحولات السياسيه وطرحه لبعض المواضيع وليتني أملك قصته حول الوضع الفلسطيني لكنت كسرت قوانين وشروط المنتدى وعرضتها عليكم.
هذه قصه اخرى حول قضيه الخليج

       
   مجلة ماجد :
كان تحول الفنان للعمل والتعاقد مع مجلة ماجد موفقاً بالنسبه للمجله طبعاً فقد تدنى مستوى النشر بها بالفتره الاخيره ولازال هناك قله من الاهتمام للجمهور فهي لم تقدم اي جديد لدرجه أنها قامت بأعادة نشر قصص قديمه بحجة تحسين نوعيه الطبع وأن كانت ميزه جيده لإعادة جمع قصص قد فقدت وكثير ممن يشعر ان شراء المجله عباره عن تبذير ولولا وجود فواز بالمجله لانقطعت عن شرائها رغم انها قد وعدت بطرح جميع أعدادها بالاسواق بنسخ (CD) لكن لم نعلم بعد عن مصداقية الإعلان.

عموما ...تميزت هذه الفتره بإعادة إحياء شخصيه (فريق البحث والتحري) النقيب خلفان والمساعد فهمان وهي مغامرات قصيره بوليسيه ولا تمتاز أغلبها بالذكاء والإثارة فقد اتخذ بها أسلوب طفولي أكثر. ( والسؤال متى نرى عمل متكامل دون قيود وتقدم بمستوى راقي ؟) قوبل ظهور الشخصيه بنقد من المجلات العربيه التي اتصفت بالسخف غير المبرر. حاول الفنان الخروج بقصص قصيره لتغيير الجو القصصي له وعدم التقيد بشخصيه واحده.


        العربي الصغير: 
ظهرت هذه المجله التابعه لمجله العربي وهي من أوائل المجلات الثقافيه التي ظهرت بالخليج مع مجلة الصفر التي توقفت عن النشر منذ زمن بعيد. التي اعتزمت طرح مجله تختص بالكوميكس والاطفال بعد ان كانت تنشر في مجلتها الأساسيه بعض الورقات للأطفال كهديه. لم تبدأ بدايه جيده كانت رسومها متوسطه المستوى ولا تحمل قصص كوميكس غالباً.
ولم تمتاز بالشيء الكثير, لكن ودون أية مقدمات ظهر فواز ضمن صفحات المجله وبشكل متفرد وأجمل وبشخصيات وقصص جيده جداً امتازت بالألغاز والخيال، لم تحكمه فيها الفتره العمريه للقراء أظن ان الفنان يحتاج الى تحرر بعض الوقت. شاركه هذه الفتره الفنان المخضرم سمير عبد المنعم والفنان عبد العال.


(ظهرت شخصية البطل العربي شبيه بشخصية باسم البطل العربي)
                                  


المطبعه العربيه الحديثه : 
ضمن سلسلة روايات مصريه للجيب برزت سلسلة أوسكار بنشر مجموعه من الكتب التي حملت روائع الكوميكس للفن العربي امتازت بروعة الفنان والأسلوب القصصي المميز، لكنها كانت كتيبات صغيرة الحجم وغير ملونه. برز فواز فيها بقصص لكتاب كبار وكأن الزمن يعيد نفسه بأن أنتج اعمال جيده ويشاركه بالعمل الفنان معلوف ولا أعلم تسلسل هذه الفتره وظهورها لكني تمكنت من الحصول على المجموعه التي حملت هذه التحفه الفنية.



 التحول الفني 
كان الفنان شديد الذكاء فقد استخدم التلوين الالكتروني قبل ظهور فجر برامج الرسم كان الاسلوب بدائي بعض الشيء واحترف فيه وقد تطور وأصبحت أعماله في تحسين العمل جزء من العمل الورقي، لكن مع الأسف تفقد رونقها  في كثير من الأحيان لم نعد نرى تلك الروائع التي خطتها فرشاة الألوان التي هي جزء من فنه.
كانت أعماله قليله بالسابق لكن تميزت بالإبداع أكثر لأنه كان هناك الوقت الكافي لإنتاج فن راقي يحمل اسمه... وهو وضع طبيعي فالزمن تغير الآن وعليه مجارات الواقع المر.

نلاحظ استخدام الرسام الى التلوين الالكتروني كذلك أضافه صور لخلفيات القصه .



الفنان (المجهول)
ما لا نعرفه عن الفنان يبقى سر غامض, قد رسم في قلوب محبيه خيوط الفن وبصم بذاكرة كل من قرأ أعماله وخطا على طريقه ومدرسته الفنيه.
# من مصدر غير أكيد أن شركة dc حاولت التعاقد معه للعمل مع  فناني الشركه. .لكن فواز فضل التمسك بجذوره العربية وإن كان نسيجا من الخيال أو من الحقيقيه ( ربما). يبقى أنه تفوق على كثير من فناني الغرب واأتخذ أسلوب خاص بلمسته.

( وهذا يثير بعض التساؤل الذي قد يضاف بموضوع مستقل حول الفرص الفنيه واستغلالها ) 

ليس هناك أخبار حول اتخاذ الفنان لأي مسارات فنيه أو مشاركات غير أنه في أواخر التسعينات ظهرت معارض فنيه عده كان الهدف إقامة معارض على مستوى عربي كان بعضها تضامنا لقضايا عربيه برزت خلالها شخصيات ومواهب وفي زياره لإحدى الدول العربيه ( سوريا) اكتشفت تحول لفنان معروف آخر وهو الفنان معلوف فقد شارك بلوحات زيتيه تمثل البيئه العربيه مع مناظر للحياه المصريه لكني لم أحظى بلقاء هذا الفنان الرائع.
صدر للفنان فواز بعض الرسوم وقصص الكوميكس التي وزعت بشكل خاص لبعض الفنانين والجامعات فقد لاحظت أن بالمقتنيات الخاصه لبعض الفنانين رسوم لفواز ليس لها دور نشر كما أنها بدت مجهولة المصدر لولا وجود أمضاء الفنان عليها وطبعا اسلوبه الفريد الذي لا يحتاج للتعريف.

كل ما ذكر عباره عن اجتهاد شخصي من مجموعه أفكار  ساعدتني الذاكره على ذكرها  وقد كنت اريد ان اطيل اكثر حول بعض الامور فتركتها لوقتها  ولكم التصحيح لي وأضافه شيء عن هذا الفنان الرائع
والسلام ختام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق