رسام وسيناريست كوميكس بلجيكي
من مواليد عام 1914.
وفيات عام 1980.
من أعماله:
.
م. هيثم حمد الله
بقلم الفنان: ضياء أنور
مجلة (سبيرو) : التأسيس وفترة الأربعينيات ..وفى هذه الظروف العصيبة ومنذ بداية الأربعينيات وقع العبء الأكبر فى المجلة على عاتق الفنان (جيجيه) ..
نبذة عن الفنان (جيجيه) :
الفنان (جوزيف جيليان) الشهير بـ (جيجيه) هو فنان بلجيكى من مواليد عام 1914 ، ويعتبره الأوروبيون واحد من الأربعة الكبار فى تاريخ الكوميكس الأوروبى ، مع الثلاثة الآخرين وهم (هيرجيه) و (جاكوب) و (فرانكين) ، وكان للفنان (جيجيه) الفضل فى ظهور فنانين آخرين مثل (بيو) و (فرانكين) ، وبينما كان (هيرجيه) يعلم تلاميذه من خلال استنساخ قصصه ، كان (جيجيه) يعلمهم أن يكون لكل منهم أسلوبه الخاص ..
ولكن فى رأيى أن (جيجيه) فى بدايته كان متأثراً إلى حد بعيد بالفنان (هيرجيه) وإن كان خرج من حالة التأثير هذه سريعاً ليصبح له أسلوبه الخاص ..
انظر مثلاً لهذه الصفحة ، ألا تذكرك بأجواء قصة (الأذن المكسورة) ..
وفى هذه الصفحة توجد شخصية تشبه إلى حد بعيد أحد الأخوين (تيك وتاك) ..
وكما قلنا فإن (جيجيه) تحمل العبء الأكبر فى مجلة (سبيرو) أثناء الحرب العالمية الثانية، وهو لم يكتفِ باستكمال سلسلة قصص (سبيرو) ولكنه بدأ أيضاً قصصه الخاصة لشخصيات مثل (بلوندين وسيراج) وكان بدأها فى مجلة (البلجيكى الصغير) ،
قيل
وشخصية (جين فاليردى) والتى اتسمت فيما بعد بأسلوب واقعى فى الرسم استخدمه (جيجيه) بعد ذلك مع شخصيات أخرى مثل (جيرى سبرنج) والتى ظهرت عام 1950.
وبعد انتهاء الحرب تفرغ (جيجيه) لمشروع خاص به وهو تحويل عرض قصص الإنجيل فى صورة قصص مصورة ، وترك الشخصيات التى رسمها يستكملها آخرون ..
فاستكمل (فرانكين) رسم قصص (سبيرو) ، وتولى (ايدى باب) رسم قصص (جين فاليردى) ، والفنان (هابينون) رسم قصص (بلوندين وسيراج) ..
ويبدو أن الفنان (جيجيه) كان له فى بدايته إتجاهات دينية ونظريات إصلاحية يرى من واجبه أن يوصلها عن طريق فنه، ومن قصص (دون بوسكو) ، ومن تعمده أن يكون أبطال بعض قصصه (بلوندين وسيراج) أحدهما أسود والآخر أبيض ، وبدا هذا المنحى أيضاً فى قصص (كريستوفر كلومبس) ..
ومعظم تاريخ (جيجيه) الفنى مرتبط بمجلة (سبيرو) ، وآخر أعماله كان استكمال سلسلة قصص (تانجو ولافردير) خلفاً للفنان (اودروزو) ، واستكمال سلسلة قصص (ذو اللحية الحمراء) خلفاً للفنان (هابينون) ، وظل يعمل فيهما حتى وفاته عام 1980.
ملامح مجلة (سبيرو) فى تلك الفترة :
لن يرضى أحد عن شكل المجلة القديمة بالطبع إذا قاسها بمقاييس هذا الزمان ، ولكن عندما ننظر لمجلة ما يجب أن ننظر لها من خلال عصرها ..
كانت المجلة تنشر فى 12 صفحة، والطباعة الرديئة كانت سمة عامة فى ذلك الزمن، وطباعة الألوان لم تكن بعد قد وصلت إلى ما وصلت له من تطور، وكانت لا تزال مكلفة ولهذا كان نصف المجلة يكون ملون والنصف الآخر إما أسود ، أو أسود مع لون آخر غالباً الأحمر ، ويذكرنا هذا بالطبع بجميع مجلات هذه الفترة ، السندباد ، وميكى وسمير الخمسينيات والستينيات ..
بالنسبة للمحتوى الداخلى فقد احتلت القصص المصورة مساحة كبيرة منه ، واستعانت المجلة فى بدايتها ببعض الكوميكس الأمريكى ، مثل قصص (سوبرمان) للفنان (سيجال) ، وسلسلة (ريد رايدر) للفنان (فريد هارمان) ، وبعض قصص أخرى لم تستمر طويلاً ..
ولكن كان بالطبع الكوميكس الفرنسى هو الأبرز والمسيطر وله الاستمرارية ، فكما ذكرنا سابقاً، كانت هناك سلسلة قصص (سبيرو) ، وحيث أن المجلة لم يكن لها فى البداية غلاف كالمتعارف عليه الآن والذى يحتوى على صورة أو مشهد لقصة أو تصميم للغلاف خصيصاً ، فقد كانت قصة (سبيرو) تحتل دائماً الصفحة الأولى ..
بالإضافة إلى قصص (سبيرو) فهناك أيضاً ما ذكرناه سابقاً من قصص (جيجيه) ، وهى (جين فاليردى)، و (بلوندين وسيراج) التى ظهرت لاحقاً ..
بالإضافة إلى هذا كانت هناك سلسلة قصص (تيف وتوندو) ..
هذه السلاسل السابقة هى الأشهر والتى كان لها حظ الاستمرار ، ولكن كانت هناك بعض شخصيات أخرى متفرقة تظهر وتختفى
وسريعاً ما اندثرت ..
بالإضافة إلى القصص المصورة كانت توجد فى العادة قصة روائية مصحوبة بالرسوم التوضيحية ، بالإضافة إلى صفحة لبريد القراء، وصفحة فى بعض الأحيان للهوايات أو الأعمال اليدوية ..
بعد انتهاء الحرب وما تسببت فيه من أزمات ، وفى النصف الثانى من الأربعينيات حدث للمجلة عدة تطورات هامة ..
زاد عدد الصفحات إلى 20 صفحة ..
تطور أسلوب (جيجيه) كثيراً وأصبح يعتنى أكثر برسومه وله أسلوبه الخاص ، سواء مع قصص (سبيرو)..
أو مع قصص (جين فاليردى) ..
ظهرت قصص الشخصية التى أصبحت أشهر شخصيات الكوميكس الأوروبى فيما بعد ، وهى بالتأكيد (لاكى لوك) للفنان (موريس) ..
ظهر (فرانكين) ، ولكن لم يكن له دور فى هذه المرحلة ، فبدايته كانت مع (العصر الذهبى)، وسيكون لنا عنه حديث آخر إن شاء الله ..
ازداد الكوميكس الأمريكى حتى طغى فى بعض الأحيان على الكوميكس الفرنسى ، ويبدو أن هذا كان انعكاس للأمريكان المنتصرين ..
كان من الطبيعى أيضاً أن تظهر مجموعة من القصص عن الحرب العالمية ، وبالتأكيد كانت لتمجيد الحلفاء وانتصار (الحرية) ..
أرجو أن أكون بهذا قد تمكنت من إلقاء الضوء على فترة تأسيس المجلة وحقبة الأربعينيات ..
بقلم الصديق أحمس أحمد (الفارس أردان):
تعتبر هذة السلسلة العريقة (جيري سبرينج) من بنات أفكار الفنان الكبير الكاتب و الرسام
جوزيف جيلان الشهير ب " جيجيه " و هو بلجيكى الجنسية
من مواليد عام 1914 و توفى بعام 1980 .
أستطاع جيجيه عبر تقديم سلسلته هذه من أبتكار عالم كامل
و لأول مرة بعالم الكوميكس الاوروبى يتم تقديم عالم الغرب الامريكى
برسومات و نصوص واقعية ، لم يسبقه سوى لاكى لوك و الذى تم تقديمه
برسومات كارتونية و نصوص كوميدية هزلية
و قد أبدع جيجيه تماما حسب أراء نقاد الكوميكس فى تقديم أجواء الغرب الامريكى
و قدم قاعدة هائلة من الرسومات التى عرضت أزياء و أسلحة و جياد
رعاة البقر و جنود الجيش الامريكى و الهنود الحمر
و يقول النقاد أن تصويره للهنود الحمر كان متميزا جدا و قد راعى
جميع التفاصيل الدقيقة و الصغيرة فى كل ما يخصهم
و يقول النقاد أن سلسلة جيرى سبرينج كانت رائدة سار على دربها سلاسل
أخرى ظهرت لاحقا لفنانين كانوا يعترفون بأستاذية جيجيه
و قد دانو له بالولاء و أعتبروا أنفسهم من تلاميذه
و لكى أوضح لكم بالتواريخ تلك السلاسل التى أكملت ما بدأه جيجيه
فيمكننا ملاحظة الاتى :
قدم جيجيه لأول مرة قصص جيرى سبرينج بمجلة سبيرو عام 1954
و بعدها بتسعة سنوات كاملة عام 1963 قام الكاتب جان ميشيل شارلييه
و الرسام جان جيرو ( الذى كان يعتبر جيجيه أستاذا له )
السلسلة الاكثر شهرة على الاطلاق للكوميكس الاوروبى بعالم الويسترن
و هى سلسلة بلوبيرى و ذلك بمجلة بايلوت
و فى عام 1969 بعد 15 عاما من تقديم سلسلة جيرى سبرينج
قام جريج و هيرمان بتقديم السلسلة الاكثر شهرة بعالمنا العربى
بالقصص الواقعية للغرب الامريكى عن طريق مجلة تان تان و هى سلسلة كومانش
الطريف أن الفنان القدير هيرمان و هو أحد عمالقة الرسامين
بالكوميكس الاوروبى كان يعتبر جان جيرو أستاذا و ملهما له
و ما جيرو سوى تلميذ لجيجيه كما أسلفت
و أخيرا عام 1973 و بعد 19 عام كامل من تقديم جيرى سبرينج جاء الفنان دريب
ليقدم تحفته الخالدة بادى لونجواى على صفحات مجلة تان تان
و ما دريب هو الاخر الا أحد تلاميذ جيجيه حيث تتلمذ على يديه بشكل فعلى
أثناء عمله بمجلة سبيرو و قبل انتقاله الى مجلة تان تان
هذة السلاسل الاربعة السابقة هى أول و أقدم و أعرق أربعة سلاسل
أوروبية بتصنيف قصص الغرب الامريكى و بمراجعة تواريخ
أصدارها يتبين و تتأكد ريادة و أستاذية جيجيه بسلسلته .
على لسان نقاد الكوميكس فأن سلسلة جيرى سبرينج تحوى الكثير من المواقف
الانسانية التى جعلت منها أكثر دفئا و واقعية و أكثر جاذبية
كما أشاد النقاد أيضا بقدرة جيجيه على تطوير الملامح الشخصية و الانسانية
لبطله جيرى مما ساعد على أخراجه من فخ النمطية لشخصية البطل المنقذ
و قد يقول البعض أن الرسومات و النصوص أيضا تبدو بدائية و ركيكة
و لكن علينا الا ننسى أن السلسلة قديمة جدا فهى تعود الى 60 عاما
و الاكيد أن الكوميكس بهذا التوقيت لم يكن قد وصل الى العمق بالنصوص و الرسوم
الى ما وصل إليه حاليا و السبب بسيط جدا و هو الفئة العمرية التى توجه
لها القصص ، فقصص جيرى سبرينج قدمت بزمن كان الكوميكس فيه
يكتب من أجل الاطفال و لكنى أشير هنا أن جيجيه قد قام بالكثير
من التطوير على الرسوم و النصوص مع توالى القصص لجعلها أكثر واقعية
ولد جوزيف جيلان الشهير ب " جيجيه " فى بلجيكا عام 1914
و منذ نعومة أظافره انخرط فى الحصول على العديد من الدراسات بمجال الفن
و الرسم و النحت أيضا و قد حصل على دراسات أكاديمية فى هذا المجال
و من حسن طالعه أن والده كان فنانا هو الاخر و من الطريف أنه قد زامله
فى بعض أعماله عند بداياته
و عند بداياته كان جيجيه متنوع الانتاج و كان يوزع أعماله
على أكثر من دار للنشر و أكثر من مطبوعة
لكن المجلة التى أعطته الشهرة و النجاح كانت سبيرو
و عند انتهاء الحرب العالمية الثانية ( 1945 )
كان جيجيه قد وصل الى مكانة رفيعة بسبيرو فقد اصبح شبه مستشار للأخوة ديبوى
أصحاب الدار و قام بالاشراف على تكوين مجموعة منتقاة من المبدعين
كفريق عمل لمواجهة أسلوب الخط الواضح لهيرجيه بمجلة تان تان
و قد كان لجيجيه مكانة بمجلة سبيرو
تضاهى مكانة الكبار كهيرجيه و جاكوب بمجلة تان تان
و لم تكن مجموعة العمل التى أشرف جيجيه على تكوينها بسبيرو
تضم سوى المبدعين مثل بيو و فرانكين و موريس
و إيدى باب ( الذى انتقل لاحقا الى تان تان ) و روبا و هيبينون
هذا و قد أبدع جيجيه فى رسوماته سواء الكارتونية الساخرة أو الواقعية
على السواء و كان ببعض الاحيان يؤلف القصص التى يقوم برسمها
و لكنه فى أغلب الاحيان كان يميل الى التعاون مع أحد الكتاب ليتفرغ هو للرسم
و قد تنوع جيجيه كثيرا بأعماله و قام بالمرور كضيف بالكثير من السلاسل
بعضها كضيف عابر و الاخر بالرسم لعدة ألبومات
و فيما يلى عرض لبعض أعمال جيجيه و هو عرض مختصر
فمجمل أعماله من الصعب حصرها :
سبيرو و فانتازيو
قام بالمشاركة فى عدد من الالبومات مع الاشارة أنه هو من قام بتقديم
شخصيه فانتازيو ليضفى المزيد من الفكاهة و الكوميديا على السلسلة
ليكون فانتازيو شريكا لسبيرو الذى يغلب عليه صفات البطل النمطية
جان فالاردى
و قد قام جيجيه برسم 10 قصص لفالاردى
تانجاى و لافيردير : و هى سلسلة عن عالم الطيران
قدمها فى البداية الكاتب شارلييه و العملاق أوديرزو
و قد قام جيجيه بالحلول محل أوديرزو و قدم رسومات 14 ألبوم من تلك السلسلة
بارب روج : و هى السلسلة الرائدة بعالم القراصنة و قام جيجيه
بالمشاركة فى رسم بعض ألبوماتها بعد وفاة الرسام فيكتور هوبينون
أيضا من أعماله كان ببعض الاحيان يقدم قصصا منفردة أو على ألبومين
و قد تحتوى على وقائع تاريخية مثل سرده لقصة كريستوفر كولمبس
و الطريف أنه هذه المرة قد اكتفى بدور الكاتب أما الرسومات فكانت للفنان لورج
مما سبق يتضح أن الرجل كان يمد يد المساعدة الى من يحتاجها
و كان لا يتحرج فى المشاركة و الاشراف على عمل من يعتبر تلميذا له
و قد قام بذلك فعلا بالمساعدة ببعض قصص تلميذه جان جيرو بسلسلة
الغرب الامريكى بلوبيرى على الرغم أنها سلسلة منافسة لسلسلته جيرى سبرينج
حقا لقد كان هذا الرجل معطائا حسن الاخلاق
أيضا كان لجيجيه مواهب وهوايات متعددة كرسم البورتريهات و المناظر الطبيعة
و النحت فهو فنان متعدد المواهب و إن كان قد حصر تلك المواهب الاخرى فى إطار
الهواية البحتة بأوقات فراغه و لم يتحول معها الى مجال الاحتراف
===============================
مواضيع ذات صلة:Jerry Spring (Condor Verlag) 1
جيريسبرينغ Jerry Spring Gesamtausgabe 1-4
جيري سبرينغ Jerry Spring 1-10
Joseph Gillain (Jijé)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق