الجمعة، 27 أبريل 2012

الأربعة من شارع باكر - Die Vier von der Baker Street - Les Quatre de Baker Street 1-9

الأربعة من شارع باكر  Les Quatre de Baker Street
قيل
رسم
.
سلسلة مستمرة بلغت 10 أعداد. لدي الأخير بالفرنسية.




صدر من هذه السلسلة لغاية الآن: تسعة ألبومات
الاصدار الأصلي باللغة الفرنسية
الألبومات: هنا
بالألمانية
عن دار نشر: Vents d'Ouest
خطف, تحريات, مغامرات.


سيناريو:
دجيان
أوليفيه لجروند 

رسم:
ديفيد إتيان








القصة:
فتيان وفتاة وهرّ يجوبون شوارع لندن أيام العصر الفيكتوري (حكم الملِكة فيكتوريا) على التحديد في شارع باكر المرتبط باسم التحري الخاص (شارلوك هولمز) الذي يكون على ارتباط بهؤلاء الفتية (لكن الملفت أن أحداث القصة لا تتمحور حوله) يقوم أحدهم بخطف فتاة تبيع الورد.. صديقة أحد الفتيان.. لتبدأ المغامرة في البحث عنها لتحريرها.. فيتعرضون للعديد من المواجهات والصراعات والمقالب العشوائية.

الألبومات:
1) سر الستارة الزرقاء، يناير 2009، 52 صحيفة. ترجمه حمزة الأسد من هنـــا


بعض الخواطر:
- القصة قوية جدا جدا وعلى مستوى عالٍ من الاحتراف في التأليف والسينارو
- رغم كون أبطال القصة في عمر الـ 12 سنة مما قد يوحي أنها تخاطب الصغار لكنها ليست كذلك. 
- العدد الثاني قمة في الأحداث غير المتوقعة وأقوى رسوما وتلوينا من العدد الذي قبله
- السيناريو صعب المراس جدا ويتضمن مصطلحات عسيرة عليّ كمترجم لكونها متعلقة بالحرب الاستخبراتية والقمع السياسي بين الاتحاد السوفياتي ومناهضي الشيوعية ومسرح الأحداث بريطانيا
- كذلك هناك تعدد للشخصيات الروسية وبالتالي وفرة في أسمائهم خراشوف ونحوها :)
- لم أشعر بملل وأنا أقرأ الـ 55 صفحة بل تشويق شديد جعلني منجذب ومنسجم في القصة حتى آخرها
- سيزعجني ويتعبني معالجة بعض المؤثرات الصوتية الصعبة وكثرة لافتات الشوارع والمحال التجارية :(
سأبذل قصارى جهدي

2) قضية رابوكين، أبريل 2010، 54 ص.
باللغة العربية من هنا

ملخص العدد
حول موضوع اللاجئين الروس في بريطانيا قسم منهم يعمل لصالح استخبارات الاتحاد السوفياتي وقسم منهم المناهضين له والداعين للديمقراطية، الأربعة يساعدون امرأة روسية على إثر توقيف زوجها المناوئ بخطاباته لسياسة السوفيات والمتهم زورا بسلسلة قتل لنساء بريطانيات والملاحق هو وزوجته ورفاقه من قبل الاستخبارات الروسية، ألبوم رائع الأحداث.

تذوّق هذا الفن
هذه القصة من أكثر القصص المتعوب في رسم خلفياتها
كأن كل كادر فيها مليء بالحركة... يكاد لا يخلو كادر من إعطائك الشعور بأنك تشاهد قصة متحركة
هل لاحظتم عنوان السلسلة أو كلمة معينة من العنوان؟ (الأربعة) هم فتَيَان بيلي وتوم وفتاة شارلوت تتنكر بزي الفتيان شارلي... من الرابع؟ إنها القطة... بل الهر هل لاحظتم وجوده في القصة؟ ليس فقط أنه من ساعدهم في كشف القنبلة بشكل مصادفة! لا، ليس هذا مرادي، إنما راقبوا الكادرات وستعرفون ما أعني، إنه كسائر القطط ... ولكن الرسام ليس كسائر الرسامين، انظروا كم الجهد الذي بذله في إعطاء هذا الهر كيفيات ولقطات مختلفة من كادر إلى آخر.. 

الناس في الحديقة التي يلتقي بها  كبار الاستخبارات الروسية... رغم كونهما محور هذا الكادر ولكن الرسام جعلهما وكأنهما في هامش الأحداث.. وهذا من قوة وبراعة نظرته وتخيّله للمشهد... هما بعيدان والفتيات يلعبن بالبلبل... وامرأة مع عربة صغير تنظر إليهما وشرطيان على جوادين... على فكرة من يذكر لعبة البلبل تلك؟

حقيقة أجواء القصة هذه ليست فقط برسوم شخصياتها الأساسية ولا بقوة حبكة السيناريو فيها... بل أضف إلى ذلك رسوم خلفيات كل كادر منها... في الوقت الذي يذهب أكثر الرسامين الآخرين إلى عدم اختيار خلفيات في أكثر الكوادر وإنما يقتصرون على الشخصيات الأساسية ويكتفون بإعطاء الخلفية لونا واحدا وكأنه جدار مدهون... بينما هنا تجد خلاف ذلك

القصة هذه.... قوتها في: القصة نفسها والسيناريو المتقن، ثم رسوماتها الأمامية والخلفية... وكذلك الشعور بالحركة في كادراتها
الحقيقة ضمن مجموع قصص عرين الأسود الثمانية في هذه الباقة، فإن هذه كانت أكثر ما أجهدتني في الترجمة، لا لعين الترجمة نفسها وإنما للحفاظ على رصانة وقوة الحبكة فيها، الأمر الذي كلفني المزيد من التركيز والوقت، هذا لا يعني أن الأخريات من القصص كانت سهلة أو خفيفة السيناريو إطلاقا... كلها صعب المراس ولكن هذه كانت الأكثر إرهاقا لطاقتي المحدودة.

لاحظوا لو سمحتم هذا الكادر 1
حينما يقرأه القراء ترى من منهم يقف ليتأمل ما حواه هذا الكادر من رسوم؟ المتحدث غير موجود فيه بالمرة، ربما غيره من الرسامين كان ليجعلنا نملّ من النظر الى تعذيب ذلك الروسي الحزين... ولكن الرسام هنا قدّم أمرًا ملفتًا...مشهد خارجي... بسطة خضروات... أم تحمل رضيعها... فقير على قارعة الطريق يشحذ بمد قبعته، بغل وكلب وجرذان... وحامل لكيس ربما طحين على ظهره ويحمل دلوا... كل هذا في كادر واحد... نعم، نسيت أيضا الفتاة والرجل الملتحي وجزء من عجلة ومصباح وماسورة وواجهة دكان... والبالون فيه "لا... أيها الجرذ" في الوقت الذي يركض فيه جرذان...
انظروا لهذا الكادر 2
كم هو مليء بالحركة في محطة قطارات لندن القديمة... روعة... الصورة تغني عن الوصف
كادر 3
لاحظوا هذا الكادر الطويل لشارع السوق... فكرة وتنفيذ... لم أر مثله من قبل
4
الأخ سلام سبق وركّز على الجريدة بارك الله به، لكن من ركّز على فرخ الإوز والبطتين، أو أوراق الشجر الخريفية أو الشجرة نفسها وجمال جذوعها وجلوس توم عليها... ومن انتبه أين رجله الأخرى؟
هذه بعض ذكرياتي التي كنت قد كتبتها ذات ليلة وأنا أقوم بترجمة بعض صفحاتها فخالجتني هذه الأفكار فتركت الترجمة وأخذت بكتابتها كي لا تتفلت مني إن قمت بالتسويف...
أتمنى أن تكون القصة قد أعجبتكم وأتمنى أنا وأخي مصطفى بادي أن نقرأ آراءكم فيها وفي مضمونها واستنتاجاتكم حول الحقبة الزمنية ومعطياتها…

3) عندليب ستيبني، أكتوبر 2011، 54 ص.

ملخص العدد:
يتمحور حول قضية عصابة خطيرة جدا يديرها شخص مرابي يقرض الفقراء ويسترد منهم أضعافا مضاعفة من حيث الربا، ويقوم أحد رجاله وهو شاب متكبر ومجرم خطير بالضغط على رجل فقير لديه ابنة شابة وجميلة يقع في حبها أحد أبناء الأثرياء، المجرم يريد اغواء الشابة، الشاب الثري يريد مساعدتها، الأربعة يوظفهم شارلوك هولمز بمراقبة الشاب الثري لأجل سلامته لأن أم الشاب الثري كلفته بذلك لكنه منشغل بقضية خطيرة جدا، تتشابك الشخصيات، الشاب الثري يقوم خاله الأناني بوضعه في مستشفى المجانين المرعب لأنه أحب الشابة الفقيرة خشية ضياع الثروة والاساءة لسمعة العائلة، الشابة لا يزال المجرم يلاحقها، والأربعة يساعدون الاثنين معا ..... مغامرة مذهلة...

لدي رقم 3 ورقيا
 BAND 04 - DIE WAISEN VON LONDON 
  

ملخص الألبوم الرابع:
يبدأ بخبر صاعق وهو إعلانات الجرائد عن خبر موت شرلوك هولمز الذي يحبط ويحزن الثلاثة ويشردهم كل واحد في جهة، الأول يعود لعائلته الايرلندية عند عمته وزوجها وأبنائهم ويعود لمساعدتهم في عمليات السرقة، الفتاة يتم زجّها في دار الأيتام في لندن وتعاني ما يعانيه الأطفال فيه من ظلم وضغوط العاملين هناك، الفتى الآخر يلجأ إلى صديق هولمز الطبيب طلبا لمساعدته في تجميع الفريق بعد تورّطهم بحوادث متعددة أخطرها فرار المجرم الشاب المجنون (الذي تعرفنا عليه في الألبوم 3) وإرادته الانتقام من الأربعة وسعيه في تجهيز عصابة من الصغار للبحث عنهم، مغامرات رائعة... آخرها وصول رسالة من شرلوك إلى أخيه الأكبر في لندن مفادها أنه لا يزال على قيد الحياة...
.
الأربعة من شارع بيكر

هناك تعليق واحد:

  1. ملخص الألبوم الخامس:
    شارلوك هولمز يعود إلى لندن متخفيا لا يعرف بنجاته أحد سوى أخيه مايكروفت والأصدقاء الثلاثة...
    هذه الحلقة تكشف عن المنظمة السرية الخطيرة التي تقبع خلف محاولة قتل هولمز ....
    هذه المنظمة التي كان يترأسها البروفيسور موريارتي الذي سقط في شلالات اشنباخ على اثر عراك بينه وبين هولمز بعد طلقة نارية من قناص تصيب خطأ البروفيسور فيخر ميتا في الشلالات...
    الصحف تعلن عن وفاة هولمز ... المنظمة تعرف بنجاة هولمز ولكن لا تعرف مكانه، لذلك يحافظ هولمز على سرية نجاته ليتمكن من تتبع المنظمة ومعرفة هوية القناص وبقية أفرادها...
    في لندن تقوم عصابة بخطف طفل لأحد أثرياء بريطانيا ...
    الأربعة بتكليف من هولمز يراقبون تلميذ البروفيسور ....
    من خلاله يعرفون بمن يلتقي فيتتبعونهم لتبدأ الأقنعة بالسقوط وتتبلور بوضوح معالم العصابة والشبكة واعضاؤهما وارتباطهما والأغراض والأسباب...
    هذا الألبوم بدأ يبعد بفريقنا عن عصابات الشوارع وبداية دخول في دنيا الطبقة المخملية هذا من جهة... ومن جهة أخرى يبتعد المؤلفان عن استقلالية كل ألبوم بقصة إلى بداية مسلسل من الأحداث المتواصلة كما يظهر ذلك بوضوح في الصفحات الأخيرة من قصة هذا العدد.

    السلبيات: ان تحولت القصة إلى تسلسل في الأحداث نحتاج كل عدد سنوي جديد إلى إعادة قراءة الأعداد السابقة ذوات الارتباط لاستحضار الأسماء والشخصيات.

    ربما هذا الملخص يغني عن ذلك!

    ردحذف