مجلة سمير تحتفل بعيدها الستين .. ذكريات وحديث عن تاريخ صحافة الاطفال العربية
بقلم المهندس الأستاذ هيثم حمد الله
أسعد الله مساءكم أحبابنا :
مرّت مجلة "سمير " كحال معظم الدوريات بفترات وعصور مختلفة عبر مشوارها الطويل منذ تأسسها في منتصف الخمسينات وحتى يومنا هذا ... فكما الكوميكس الامريكي الذي تميز بعصور ثلاث مهمة (ذهبي -فضي!!-برونزي ) فكذا كانت مجلتنا الحبيبة ...
وتعتبر السني العشر الأولى هي الحقبة الذهبية لهذه المجلة كما ذكر معظم النقاد والكتاب ومنهم الاستاذ "أحمد خالد توفيق " حيث بدأت المجلة بعد هذه الحقبة بفترات بين الانتعاش والانتكاس حتى وصلت لعصر الانحطاط وضياع الهوية ... في عصرها الذهبي كما أسلفنا ! بدت المجلة أقرب للعالمية بسبب انفتاحها على قطبي عوالم الكوميكس "أوروبا و أمريكا " ...
ومن اوروبا كان اختيارها بداية للفنان الذي ليس له مثيل حتى يومنا هذا "جورج ريمي /هيرجيه" فنشرت لشخصياته "تان تان و (فوفو وفيفي و فستق) " ومن أمريكا قدمت لنا هذه المجلة العبقرية السلاسل الرائعة للحقبة الذهبية لشخصية "الشبح " مع المبدع "سي باري" ...
وعلى منهاج الرسم الحرّ أو الخط الواضح أو بصورة أدق "الأسلوب الاوروبي " بمدرستيه "بروكسل و مارسينيل" سار وخط الرسامين المحليين قصصهم و مثّلهم بهذا الثلاثي العبقري " مادي و نسيم و كميل " ...
حيث قدمت مادي في الفترة الاكثر ازدهارا في السنة العاشرة تحديدا شخصيات مختلفة في مشوراها الفني القصير نسبيا امام عمر المجلة , من هذه الشخصيات " أسامة ...طاهر طاهر ...علاء الدين و كندوز ".
أما "نسيم " الذي استطاع بحرفية وبراعة تحويل شخصية "سمير و تهته " من الرسم المحلي البسيط الى الاسلوب الاوربي ...فكانت حقا شخصية سمير في تلك الفترة بأوج تألقها ...رسما و قصة .
كميل الذي عرفناه في مجلة سوبرمان بشخصية فوفي وفي سمير قدم لنا "سلسلة المغامر عصام " ...
قدّم لنا في السنة العاشرة من سمير شخصية جديدة هي " المارد " الذي بدأ جبارا و انتهى شريرا و تحول في "أوروبا/الفرانكوبلجيكي" فيما بعد الى "الجني " .
وطبعا لا يمكن أن ننكر أو ننتقص من رسامين آخرين أبدعوا في السنة العاشرة لسمير مثل : صلاح الدين حمدي بشخصيته "خضرة " وغيرها...
لطفي وصفي بشخصية "بلية" ... صلاح !!! بشخصية "دندش و كرواية " ...
وكانت معظم أغلفة هذه الفترة بريشة الفنان الكبير " التهامي " . وعلى العموم وللإنصاف كانت مجلة سمير في فترة الستينات قمة في العطاء والأداء قمة في اختيار المواضيع وكان هذا كله بإشراف وعناية الخبيرة "ماما لبنى " الرائـــعة "نتيلة راشد "(1934-2012) رحمها الله تعالى و رحم كل من أسعدنا و ادخل على قلبنا السرور ...و الى هنا أترككم برعاية الله و فضله، دمتم بخير و الى ملتقى قريب بإذن الله .
===========================
بقلم م. أ. هيثم حمد الله
من ذاكرة الكوميكس... في السبعينات وقبلها قليلا اضافت مجلة "سمير" لشخصيتها الأشهر سمير عناصر جديدة كان منهم " جده" والذي تطور ليتفرد بقصص خاصة به ولكن الرسام "التهامي" الذي لمع اسمه في تلك الحقبة اقتبس لهذا الجد بطلا جديدا مساعدا له وهو جاره العزيز فكانت مغامرات "جدو و جاره العزيز"
المقتبسة في محورها العام من مجلة "سبيرو " ومن شخصيتها الشهيرة "مارك ليوبي و جاره" مع نفس السيارة الفورد الحمراء وقد ذكر هذه المعلومة الأخ والأستاذ الرسام ضياء أنور في بحثه الرائع (تاريخ مجلة سبيرو) والذي ارشفه الأخ الحبيب حمزة في مدونته الجميلة، و سأضع الرابط في الرد أسفل المنشور...
الجديد في الموضوع هو أن سمير كانت فعلا قد ترجمت ل" مارك ليوبي" والذي هو بالمناسبة من إبداع الرسام الرائع (موريس تيليو) في مجلتها، و قد أرفقت صورة المغامرة المترجمة في العدد٦٩٧ من سمير الصادر عام ١٩٦٩ بعنوان (وراك وراك... حتى المريخ) والذي ترجم تقريبا بالتزامن مع صدور القصة الأصلية المنشورة في العدد ١٦٢٧ من سبيرو الصادر عام ١٩٦٩.
حقا يوما بعد يوم يزداد إعجابي بتاريخ هذه المجلة العريق والتي كنا جميعا نود لو أنها استمرت على النهج ليومنا هذا... كانت هذه خاطرتي اليوم وإلى أن القاكم مع منشور آخر أترككم برعاية و فضله. دمتم بخير 😊
إتحاد الجمهوريات العربية...حلم لم يتحقق بين "مصر و ليبيا و سوريا" 😢 ظهر الإعلان عن هذا الاتحاد على غلاف مجلة "سمير" في عددها الذي يحمل الرقم ٨٠٣ الصادر في ٢٩ أغسطس / آب العام ١٩٧١ بريشة 🎨 الفنان محمد التهامي.
وفي الأول من إيلول / سبتمبر ظهر الإعلان نفسه على مجلة "أسامة" السورية في عددها الذي يحمل الرقم ٦٣ و بريشة 🎨 الرسام ممتاز البحرة. و كذلك ظهر إعلان الاستفتاء على الغلاف الخلفي لكل من سمير بعددها رقم ٨٠٤ و أسامة بعددها رقم ٦٣. ملاحظة : البوست وجداني 🤗 و ارجو ان لا يتخذ منحى سياسي...
كانت هذه خاطرتي لهذا المساء، و حتى القاكم في منشور آخر أترككم برعاية الله و فضله....دمتم بخير 😊
من ذاكرة الكوميكس : في العام 1940 دخل الكابتن هادوك عوالم تان تان الساحرة و تحديدا في المغامرة التي عشقناها "المخالب الذهبية"...
في العدد 993 الصادر عام 1975 و المصادف عيد ميلاد سمير دخل الكابتن هاموش كشخصية ثانية مع احد شخصيات التهامي "حنفي مرمر" و كانت المغامرة القصيرة تحمل اسم
كابتن هاموش يقابل حنفي مرمر!! 🤗 من تأليف يوسف جبرا و رسوم حازم.
في الصور بدا ان الكابتن هاموش هو حالة مابين الكابتن هادوك من إبداع هيرجيه و شخصية توندو من إبداع ويل... كانت هذه خاطرتي لهذا المساء و حتى القاكم في منشور آخر أترككم برعاية الله و فضله، دمتم بخير 😊
================
بقلم أ. أحمد عيسى
بسم الله الرحمن الرحيم
مجلة سمير
مجلة سمير 50 سنة من التسلية والمتعة والفن الجميل عرض للسنة الأولى من المجلة
مجلة سمير تعتبر هى رائدة فن المجلات المصورة في العالم العربى ولو انه قد سبقها في الاصدار بعض المجلات الاخرى ولكن كان لهذة المجلة وقع خاص على جميع الأطفال من معاصري ذلك العصر وقد صدر العدد الأول من مجلة سمير في 15 ابريل 1956 الموافق 4 رمضان 1375 عن دار الهلال المصرية وكانت تتكون من 16 صفحة كاملة بالالوان (ودعنا نتامل الالوان الزاهية التى كان يهتم بها فنانى ذلك الوقت وكانت المجلة بالقطع الكبير الحجم وكان سعر النسخة هو قرشان صاغ وكانت تتولى رئاسة التحرير السيدة ناديا نشأت.
وكانت شخصيتى سمير وتهته هي من ابتكار الفنان الفرنسى برنى والذى كان يقوم برسم الاغلفة تقريبا لنهاية السنة الاولى وكانت مغامرات سمير وتهته تنشر تحت اسم (سمير الحويط وتهته العبيط) وكانت رسوم الفنان برنى رائعة في الالوان والفكاهة مجلة سمير
مجلة سمير 50 سنة من التسلية والمتعة والفن الجميل عرض للسنة الأولى من المجلة
مجلة سمير تعتبر هى رائدة فن المجلات المصورة في العالم العربى ولو انه قد سبقها في الاصدار بعض المجلات الاخرى ولكن كان لهذة المجلة وقع خاص على جميع الأطفال من معاصري ذلك العصر وقد صدر العدد الأول من مجلة سمير في 15 ابريل 1956 الموافق 4 رمضان 1375 عن دار الهلال المصرية وكانت تتكون من 16 صفحة كاملة بالالوان (ودعنا نتامل الالوان الزاهية التى كان يهتم بها فنانى ذلك الوقت وكانت المجلة بالقطع الكبير الحجم وكان سعر النسخة هو قرشان صاغ وكانت تتولى رئاسة التحرير السيدة ناديا نشأت.
احتوى العدد الاول على مغامرات باسل الكشاف الشجاع وكانت المغامرة الاولى بالعنوان (مغامرات باسل) وكانت بريشة الفنان الارمنى هارون (اسمه الاصلى هيرانت) وهو افضل من رسم شخصية باسل حيث توالى على رسم هذه الشخصية ريشة اكثر من فنان .
واحتوى ايضا العدد الاول على شخصية اخرى شهيرة بشكلها ومظهرها وهي (بعجر السخيف) والتى كانت من رسوم الفنان برنى ايضا وكانت عبارة عن شخصية كاريكاتورية تشبة شخصية سمير في الشكل نوعا ما ولكن بصورة شريرة..وبعنوان (لا تقلد بعجر السخيف)
وكانت هناك ايضا شخصيتان شهيرتان ايضا وهما (دقدق وسامبو) والتى كانت تنشر اولا بعنوان (ابن جحا الخايب) ثم بعد ذلك (ابن جحا وسامبو) وكانت من رسم الفنان هارون ايضا
في العدد الثالث ظهرت لاول مرة شخصية معروفة للجميع وهي ميكى ماوس وكانت شخصيات والت ديزنى تظهر من وقت الى اخر في قصة من صفحة واحدة في مجلة سمير واستمر هذا الحال لفترة من الوقت وحتى صدور مجلة ميكى واستقلالها بشخصياتها في عام 1958 (في اعداد دورية كسمير يقدم ميكى ثم بانتظام شهريا في يناير 1959)
بدء في العدد الرابع نشر قصص مترجمة اوربية اخرى وكانت البداية بقصتين الاولى (مغامرات فلاش جوردون) و (أليس في بلاد العجائب) وكانت هاتين الشخصيتين في هذا الوقت من اشهر الشخصيات العالمية في مجال قصص
وهنا بعض الاغلفة بريشة الفنان برنى
في العدد 12 بدأت مغامرة جديدة لباسل وهى (النقود المزيفة) وكانت اكثر دقة في تفاصيل الرسوم من المغامرة التى قبلها واستمرت حتى العدد 29 وبريشة هارون
باسل من افضل شخصيات مجلة سمير
العدد 17 كان بداية ظهور بطلة أخرى جديدة من القصص المترجمة من الكوميكس الأوروبي وهي (نادية) والتى استمرت مجلة سمير في نشر مغامراتها لوقت طويل وكانت ذات رسوم دقيقة والوان جميلة جدا. وكان هناك ايضا قصة من صفحة واحدة لـ (سوسو ولولو وتوتو) شخصيات والت ديزنى المعروفة.
في العدد 18 ظهرت شخصيات جديدة مثل (نوسة الكدابة) بريشة ناجى و(الاسطى ألف) بريشة بندق وتتابعت بعض الشخصيات في الظهور بعد ذلك مثل (كتكوتة السفروتة) والقرد (ميزو العفريت) وغيرها ايضا ولكن هذه الشخصيات لم تكن من الشخصيات الرئيسية بالمجلة
في العدد 20 توقفت المجلة عن تمسية مغامرات سمير وتهته باسم (سمير الحويط و تهته العبيط) واكتفت فقط بـ (مغامرات سمير وتهته) ، وفي هذا العدد ايضا بدأت بالمجلة ظهور بعض الصفحات بطباعة 4 لون فقط بعد ان كانت كل المجلة تصدر ملونة بالكامل
في العدد 22 ظهرت شخصية (سميرة) بريشة سميرة وستستمر في الظهور لفترة طويلة وستظهر فيما بعد ايضا في مغامرات مع سمير وتهته.
في العدد 27 ظهرت شخصية والت ديزنى الشهيرة (بطوط) ولكن كانت بالاسم الاصلى (دونالد دك) وكالعادة كانت قصة من صفحة واحدة.
في العدد 30 بدأت مغامرة جديدة لباسل وهي (لصوص القرية) ولكن كانت هذة المغامرة بريشة داود وليس بريشة هارون
باسل بريشة داود
بداية من العدد 35 ظهرت شخصية اخرى لطيفة وهي (الاسطى فالح) بريشة الفنان برنى
في العدد 40 شخصية جديدة من الكوميكس المترجم وستتستمر ايضا لفترة من الوقت وهي شخصية (جلال) وكانت المغامرة الاولى بعنوان (جلال في بلاد الادغال) وكانت عادة ماتكون في الصفحات التى بـ 4 لون فقط بعكس مغامرات نادية والتى كانت دائما في الصفحات الملونة.
في العدد 18 ظهرت شخصيات جديدة مثل (نوسة الكدابة) بريشة ناجى و(الاسطى ألف) بريشة بندق وتتابعت بعض الشخصيات في الظهور بعد ذلك مثل (كتكوتة السفروتة) والقرد (ميزو العفريت) وغيرها ايضا ولكن هذه الشخصيات لم تكن من الشخصيات الرئيسية بالمجلة
في العدد 20 توقفت المجلة عن تمسية مغامرات سمير وتهته باسم (سمير الحويط و تهته العبيط) واكتفت فقط بـ (مغامرات سمير وتهته) ، وفي هذا العدد ايضا بدأت بالمجلة ظهور بعض الصفحات بطباعة 4 لون فقط بعد ان كانت كل المجلة تصدر ملونة بالكامل
في العدد 22 ظهرت شخصية (سميرة) بريشة سميرة وستستمر في الظهور لفترة طويلة وستظهر فيما بعد ايضا في مغامرات مع سمير وتهته.
في العدد 27 ظهرت شخصية والت ديزنى الشهيرة (بطوط) ولكن كانت بالاسم الاصلى (دونالد دك) وكالعادة كانت قصة من صفحة واحدة.
في العدد 30 بدأت مغامرة جديدة لباسل وهي (لصوص القرية) ولكن كانت هذة المغامرة بريشة داود وليس بريشة هارون
باسل بريشة داود
بداية من العدد 35 ظهرت شخصية اخرى لطيفة وهي (الاسطى فالح) بريشة الفنان برنى
في العدد 40 شخصية جديدة من الكوميكس المترجم وستتستمر ايضا لفترة من الوقت وهي شخصية (جلال) وكانت المغامرة الاولى بعنوان (جلال في بلاد الادغال) وكانت عادة ماتكون في الصفحات التى بـ 4 لون فقط بعكس مغامرات نادية والتى كانت دائما في الصفحات الملونة.
كان غلاف العدد 40 هو اخر غلاف بريشة الفنان برنى والذى استمر في رسم جميع اغلفة الاعداد السابقة خلال السنة الاولى فيما عدا بعض الاعداد كانت بريشة الفنان هارون. العدد 42 كان الغلاف بريشة (اسانتى) وقد قام هذا الفنان ايضا برسم الشخصيات التى كان يقوم برسمها برنى داخل منتصف العدد مثل (بوبى) (مغامرات سمير وتهته) و(بسبس) و(الاسطى فالح)
ولكن في العدد 43 بدأت اغلفة المجلة ترسم بريشة الفنانة (بهيجة) والتى انضمت لفريق العمل واستلمت هي رسم شخصيات سمير وتهته والشخصيات التى كانت بريشة برنى داخل منتصف العدد مثل (بوبى) (مغامرات سمير وتهته) و(بسبس) و(الاسطى فالح) والتى رسمت بريشة اسانتى للعدد 41 فقط .
هنا الصفحة الداخلية بريشة الفنان برنى
وهنا الصفحة الداخلية بريشة اسانتى
وهنا الصفحة الداخلية بريشة الفنانة بهيجة
وارى رسوم الفنانة بهيجة هي من افضل الرسوم الذين ظهرت بمجلة سمير وقد استمرت لفترة طويلة فالرسوم والالوان رائعة وكما نعلم فقد ذهبت فيما بعد في الستينات للعمل بمجلة بساط الريح في لبنان.
يعود باسل بمغامرة جديدة في العدد 46 بعنوان (القلعة الملعونة) وبريشة الفنان
استمرت المجلة حتى العدد 52 نهاية السنة الاولى على نفس المنوال في الاصدار ولكن في العدد 52 تم الاعلان عن تغيير شامل بالمجلة سيكون بداية من العدد 53 السنة الثانية وعن زيادة في الصفحات الى 24 صفحة بدلا من 16 صفحة ولكن بزيادة في السعر ايضا 5 مليمات لتصبح بقرشين ونصف صاغ .
الاعلان في العدد 52 عن بدء التغيير
وهنا ماتم كتابته بمجلة ميكى العدد 118 الصادر بتاريخ 20/4/2006 بمناسبة مرور 50 سنة على اصدار مجلة سمير
ولكن في العدد 43 بدأت اغلفة المجلة ترسم بريشة الفنانة (بهيجة) والتى انضمت لفريق العمل واستلمت هي رسم شخصيات سمير وتهته والشخصيات التى كانت بريشة برنى داخل منتصف العدد مثل (بوبى) (مغامرات سمير وتهته) و(بسبس) و(الاسطى فالح) والتى رسمت بريشة اسانتى للعدد 41 فقط .
هنا الصفحة الداخلية بريشة الفنان برنى
وهنا الصفحة الداخلية بريشة اسانتى
وهنا الصفحة الداخلية بريشة الفنانة بهيجة
وارى رسوم الفنانة بهيجة هي من افضل الرسوم الذين ظهرت بمجلة سمير وقد استمرت لفترة طويلة فالرسوم والالوان رائعة وكما نعلم فقد ذهبت فيما بعد في الستينات للعمل بمجلة بساط الريح في لبنان.
يعود باسل بمغامرة جديدة في العدد 46 بعنوان (القلعة الملعونة) وبريشة الفنان
استمرت المجلة حتى العدد 52 نهاية السنة الاولى على نفس المنوال في الاصدار ولكن في العدد 52 تم الاعلان عن تغيير شامل بالمجلة سيكون بداية من العدد 53 السنة الثانية وعن زيادة في الصفحات الى 24 صفحة بدلا من 16 صفحة ولكن بزيادة في السعر ايضا 5 مليمات لتصبح بقرشين ونصف صاغ .
الاعلان في العدد 52 عن بدء التغيير
وهنا ماتم كتابته بمجلة ميكى العدد 118 الصادر بتاريخ 20/4/2006 بمناسبة مرور 50 سنة على اصدار مجلة سمير
نهاية التقرير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق