رسام وسيناريست كوميكس بلجيكي
من مواليد عام 1933.
من أعماله:
.
بقلم الفنان: ضياء أنور
رسام آخر خرج عن طابور التشابه ووضح تميزه وهو الفنان (ليلوب) ..
وهو فنان بلجيكى من مواليد 1933، أى أنه يعتبر أيضاً مخضرماً إلى حد ما بالنسبة لجيل (فورنييه) ..
وهو فنان ينتمى لمدرسة (الخط الدقيق)، مما جعله يخرج عن الصف بين رفاقه فى (سبيرو) برسومه الدقيقة وتفاصيل الأجهزة العلمية وذلك فى سلسلته الشهيرة (يوكو تسونو) الفتاة اليابانية والتى ظهرت لأول مرة عام 1970 ..
ولن نعجب من دقة رسوم (ليلوب) إذا علمنا أنه نشأ كمساعد للفنان (جاك مارتان) فى قصص (أليكس) و (ليفران) ، ثم عمل بعدها مساعداً للفنان (هيرجيه) لعدة سنوات ..
بقلم الصديق: أحمس أحمد
سلسلة يوكو تسونو : مقال تعريفى و عرض للألبومات بصيغة PDF
سلسلة (يوكو تسونو) بكامل قصصها من ابتكار الفنان الكاتب والرسام
روجيه ليلوب وهو بلجيكى الجنسية، من مواليد عام 1933
وهو لا يزال حيا حتى اليوم ( عمره حاليا ثمانون عاما ) ولا يزال
يعمل على تقديم قصص السلسلة حتى الان .
درس روجيه فن الرسم والديكور وعرف طريقه مبكرا الى عالم
الكوميكس الفرانكوفونى ( عام 1950 ) كمساعد للفنان الكبير جاك مارتان
بقصص أليكس وليفران حيث كان يهتم بالتلوين والديكورات .
عمل روجيه مع مارتان، كان بوابته للتعرف على هيرجيه ( حيث كان
مارتان يعمل باستوديو هيرجيه ) ليزامل ليلوب مارتان بالعمل باستوديو
هيرجيه ( عام 1953 ) كمساعد برسم الديكورات والمركبات ذات المحركات
بقصص تان تان ويحكى ليلوب أنه هو الذى قام بتصميم طائرة الميلياردير
كاريداس بقصة الرحلة الى سيدنى كما قام بتصميم الكرسى المتحرك
للكابتن هادوك بقصة مجوهرات بيانكا كاستافيور .
أما أهم مساهمات ليلوب بقصص تان تان فهو إعادة تصميم جميع المركبات
والطائرات بقصة الجزيزة السوداء لتقدم بشكل معاصر بدلا من الشكل القديم .
يتبين من هذا التقديم أن الاعمال الرائعة التى نشاهدها لكبار الفانين
يختبىء خلفها الكثير والكثير من الجنود المجهولين، فهيرجيه كان
له استوديو خاص به وفيه الكثير من المساعدين وكذلك الفنان بيو
وتقريبا كل فنان كبير عند بداياته عمل كمساعد لفنان آخر بالديكورات
أو بالتلوين .
برع ليلوب منذ صغر سنه بالحرفيات فكان شغوفا بالصناعات اليدوية
لنماذج السيارات والطائرات وله مساهمات عديدة بهذا المجال ولهاذا
السبب سمحت له مجلة تان تان ( عام 1954 عن طريق معرفته بهيرجيه طبعا )
بتقديم العديد من الرسومات التى كانت تقدم كهدايا للمجلة وتشمل نماذج للمركبات
بمختلف أنواعها، كما شارك هيرجيه ومارتان برسوم مجموعة " تاريخ الطيران "
و " تاريخ السيارات " ويقول ليلوب عن هذا الامر : عندما قمت بإصدار أعمالى
الشخصية الخالصة ( يقصد سلسلة يوكو تسونو ) قمت بتقديم كافة أفكارى عن
التصميمات الخاصة بالمركبات بكافة أنواعها الارضية منها والطائرة .
كما عمل ليلوب بالتوازى مع الفنان الكبير بيو فساعد برسم أحدى قصص السنافر .
كان العمل باستوديو هيرجيه يأخذ الكثير من وقت ليلوب حيث كان يهتم
بالعلاقات العامة وتنظيم الدعاية لهيرجيه، وكان ليلوب يطمح بتقديم
عمل يحمل بصمته الشخصية الخالصة وكان عليه الاختيار .
بأواخر الستينات كان ليلوب يطمح بتقديم عمل ينسب اليه شخصيا
و كان أمامه عرضان :
الاول كان من الفنان جاك مارتان بتقديم رسوم سلسلة ليفران
( على أن يتولى مارتان الكتابة ) حيث كان مارتان ينوى التفرغ
الكامل لرسم سلسلة أليكس .
العرض الثانى كان من الفنان بيو وكانت بأعادة أحياء السلسلة
القديمة جاكى وسيليستين .
تردد ليلوب كثيرا بين السلسلتين وكان جوابه الاخير هو الرفض
للعرضين حيث اختار أن يبدأ عملا من خالص أفكاره .
أثناء عمل ليلوب باستوديو بيو كان قد وضع رسما لشخصية فتاة
آسيوية بغرض تقديمها كشخصية مساعدة بسلسلة جاكى وسليستين .
تلك الفتاة هى يوكو تسونو بطلة سلسلته
والتى حققت له شهرة ونجاحا جماهيريا وماديا وفنيا لم يكن يتوقعه بالبداية .
عند أعداد ليلوب لتلك السلسلة عمد الى تقديم ثلاثى من الاصدقاء
المغامرين ( يوكو تسونو و فيك فيديو و بول بيترون ) ولم يكن
من المفترض أن تكون يوكو هى الشخصية الاهم بل كانت شخصية
مساعدة، ولكن سريعا انطلقت يوكو الى الواجهة متخطية زميلاها
وتعمد ليلوب العناية الفائقة ببطلته بشكل مذهل به الكثير من الذكاء .
بحيث تكونت بين البطلة وقراء السلسلة رابط وجدانى عميق له
علاقة بطبيعة الشخصية وسماتها الانسانية بشكل أساسى، وساهم
ذلك بطبيعة الحال بزيادة شعبية السلسلة بجانب علو قيمتها الفنية
من ناحية النصوص الرائعة والرسومات البديعة .
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق