الأحد، 25 أغسطس 2019

كابيتان Capitan 1-9

قيل
لا أعرف لها ترجمة للألمانية!
نص ورسم الثنائي
.


ترجمتها مجلة تان تان العربية. متوفرة لدي كاملة.
قال الصديق بسام أحمد:
تم نشر هذه القصة فى تان تان الورقية من العدد 24 وحتى العدد 30 من السنة الثالثة
 
 
 
 
 





بقلم الصديق أحمس أحمد


كابيتان
السلام عليكم اخوتى الكرام يسعدنى أن أقدم هذا البوست السريع عن أحد السلاسل المحبوبة بمجلة تان تان المصرية
سلسلة كابيتان للزوجان فريد و ليليان فانكين
النص و الحبكة الدرامية :
تدور تلك السلسلة حول مغامرات كابيتان أحد الفرسان بفرنسا بالقرن السابع عشر بتوقيت قصص الكاتب ألكسندر دوماس
يغادر الفارس كابيتان دى كاستينياك بلده جاسكونى و معه خادمه روز إلى العاصمة باريس و هناك يتعرف على الفارس دارتانيان ( هو نفسه دارتانيان رابع الفرسان الثلاثة بقصص ألكسندر دوماس )
كعادة أل فانكين يكون هناك حرص شديد على تقديم أجواء واقعية للأحداث بالقصص حيث هناك توصيف دقيق لأحوال فرنسا و اوروبا بزمن القصص من مختلف النواحى السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية مع العلم بأن تلك الأجواء تأتى بخلفية أحداث و مغامرات القصص
هنا تقديم الأجواء يأتى بشكل غير مباشر ( سواء عن طريق الرسومات أو عن طريق الأحداث و الشخصيات أو الأماكن التاريخية الحقيقية التى تدور بها الاحداث )
يوجد بالسلسلة عدد من الشخصيات الحقيقية بالتاريخ الفرنسى مثل الكاردينال دى روشيللو وزير الملك الفرنسى لويس الثالث عشر الذى يظهر هو الآخر بالقصص
و يقوم الكاردينال بدور العقل المدبر الذى يقوم بأرسال كابيتان و دارتانيان إلى الكثير من المهام الخطيرة داخل و خارج فرنسا
يتبقى ان اقول ان القصص إيقاع الأحداث بها
جيد و لا وجود للملل و الشخصيات و القصص بصفة عامة لا تخلو من الجاذبية و روح القصص الكلاسيكية القديمة
الرسومات :
الزوجان فانكين مشهوران بالتدقيق الشديد و البحث بأدق التفاصيل التى تتناول رسومات القصص التى يقومون بتقديمها حتى انهم قد اشتهروا دوما بتقديم الأعمال و القصص الوثائقية أكثر من تفضيلهم التركيز على أعمالهم من الكوميكس
رسومات فانكين هى كلاسيكية قديمة و لن أقول عنها رائعة و لكنها مقبولة و انا شخصيا احبها جدا جدا و أحب أسلوب أل فانكين سواء برسومات كابيتان أو دوك سيلفر
ربما يرجع استحسانى لاسلوب رسومات فانكين للذكريات القديمة للمجلة العزيزة تان تان
بينما تتميز رسومات فانكين بالحرص على تقديم كامل الأجواء عن القرن السابع عشر من ملابس و منها ملابس الفرسان و الجنود و القصور و القلاع الكثيرة المتواجدة بفرنسا بتلك الفترة الزمنية بالإضافة إلى الخيول و الأسلحة
و مختلف الأماكن التى تصور قمة و قاع المجتمع الفرنسى
و بينما حرص فانكين على تقديم الأجواء برسوماته نجد أن تلك الرسومات يمكن وصفها بالمتوسطة
دقة غير كبيرة رغم تفاصيل كثيرة
رسوم مقبولة جدا
و لكن يمكن وصفها بالعادية من ناحية الجمال
رسومات الملابس جميلة و كذلك الخيول
التفاصيل الصغيرة بالرسومات مقبولة و جذابة
و الالوان تبدو ساطعة و زاهية و قد تكون غريبة بعض الشىء و لكنها العلامة المميزة لفانكين حيث يوجد تناسق بالالوان
بملابس كابيتان و دارتانيان اما الوان الخيول الفاقعة فيمكن اعتبارها علامة مميزة و من المعتاد رؤية خيول زرقاء أو صفراء 🙂🙂🙂
أسعد الله أوقاتكم بكل خير

هناك 4 تعليقات:

  1. موضوع جميل وتحليل رائع لسلسلة من أهم سلاسل تان تان.. أحييك تحية كبيرة على أسلوبك الشيق فى السرد أخى الحبيب أحمس. بالنسبة لسلسلة كابيتان فأنا أحبها وأقدرها جداً، فهى كما ذكرت يا عزيزى شيقة جداً فى سردها التاريخى ومغامراتها، ومزجها بين التاريخ والخيال. أما من جهة الرسوم، فخطوط آل فانكن تفتقر إلى الدقة، وهى متواضعة الجمال بالمقارنة برسامين آخرين رائعين، ومع ذلك فلها نكهة خاصة وشخصية مميزة جداً. وفى رأيى أن فانكن - برغم تواضع الرسوم - إلا أنهما من أبرع من رسم الخيول، وهما من هذا الجانب أفضل من جاك مارتان مثلاً، ومن بول كيفولييه. ومن بين أغلفة ألبوماتهما، يتميز بشكل خاص غلاف قصة "مهمة خاصة" الشديد الجاذبية. خالص تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. تحياتى أخى العزيز أشرف
      مشكور أخى العزيز لكلماتك الطيبة المجاملة

      هييه سلسلة من أهم سلاسل المجلة و تخرج إلى خارج السباق بدور ال٣٢ من المسابقة ( لا أهدف إلى التقليل من شأن كليفتون و الاكيد ان كليفتون سلسلة أكبر و أشهر من كابيتان و تحظى بشعبية طاغية بأسلوبها الطريف بين قراء المجلة العربية )

      و الحق ان المسابقة لفتت نظرى شخصيا إلى أن عدد القصص التى أحبها من سلاسل المجلة يصل إلى الثلاثون بالتمام و الكمال و ان ذلك يترجم إلى اى درجة تلك المجلة كانت تشهد تجمع هائل من افضل ما تم تقديمه بعالم ألبانديسينيه على الإطلاق

      انا أيضا كنت أحب قصص كابيتان و حزنت جدا لنفاذها بعد السنة السادسة و التى شهدت تقديم القصة الأخيرة من السلسلة

      و بخصوص رسومات الخيول اتفق معك تماما فى تميز فانكين برسومات الخيول و بألوان جذابة سواء بقصص كابيتان أو بدوك سيلفر على السواء

      مع خالص تحياتى أخى القدير أشرف

      حذف
  2. الكسندر دوما الاب شق طريقة لعالم الكتابة بالغوص في فترة الملك الشمس لويس الرابع عشر وابتكاره لشخصيات الفرسان الثلاثة و حصل على شعبية جارفة من نشرة لتلك القصص علي حلقات في الصحف و اعتقد جورنال تان تان استفاد من هذا.. بالنسبة لي قصص كابيتان كانت مبهرة ايام نشر المجلة في مصر.. و كنت اشعر ان هناك تشابه في الرسم بين كابيتان و شخصية دوك سيلفر ولا افهم السبب :-D...
    رسومات الزوجين فانكن لها خصوصية فنية عالية و تهتم بالتأثير الفني علي المتلقي اكثر من التأثير البصري كتقنيات اظنه كان استخدام فرشاة التحبير فقط ولا يستخدم ريشة التحبير عامة الاسلوب مميز ولاينسي.. كان لهما قصص قصيرة ايضا لاحداث او عن اشخاص مثل قصة قصيرة عن اكبر مؤرخ لباريس ج. لينوتر.. تحياتي لك يا استاذ احمس دائماً كتاباتك شيقة و ممتعة.

    ردحذف
    الردود
    1. مشكور أخى الكريم أشرف لكلماتك الطيبة

      الفترة الزمنية التى تدور بها السلسلة هى فعلا فترة متميزة للغاية بقصص الفرسان و حرس الملك و هى القصص التى قدمها ألكسندر دوماس كما ذكرت انت و اشتق منها أل فانكين أجواء السلسلة

      بالتأكيد دوك سيلفر و كابيتان أخوة بالكوميكس لأن الأب و الام هما نفسهم و للعلم الزوجان كانا يتشاركان الكتابة و الرسم و التحبير و التلوين سويا بحيث لا يمكن تميز دور أحدهما عن الآخر
      و لا خلاف على تميز رسومات فانكين و هى اول ما يلفت النظر لأى سلسلة كوميكس
      خالص تقديرى أخى العزيز

      حذف