الأحد، 2 سبتمبر 2018

مغامرات سامح Pom und Teddy 2-10

قيل
ألماني - فرنسي - فرنسي - عربي
بوم وتيدي - Pom et Teddy
نص ورسم
.
سلسلة منتهية من 11 عددا.
ترجمت له مجلة تان تان.
طبع الألمان له المغامرة الأولى ضمن سلسلة
Abenteuer Classics
لدي بالعربية من الألبوم 2 حتى 10. ينقص 11 (أبيض وأسود)
لدي رقم 1 بالفرنسية ولدي بها التاليان: الأول ألبوم تعريفي بالسلسلة، الثاني قصة مجمعة

من مجلة سوبر تان تان



بعض الأغلفة بالعربية








بقلم الصديق م. هيثم:

الفتى اليتيم تيدي الذي يعمل في السيرك و لم يكن له صديق في هذه الدنيا الصعبة سوى الحمار بوم ..الذي لم يعد له حضور قصصي فيما بعد حيث استبدل في حيز البطولة مع الشابة ماجي و التي نشأت يتيمة أيضاً و أدخل المؤلف شخصية اعتبرت لاحقاً من أهم شخصيات السلسلة و هي شخصية العملاق تارابولا .


ونشرت تان تان لهذا المغامر من عام 1954 و حتى 1983 لم يكن من نصيب تان تان العربية منها سوى قصتين نشرتا بها في سنتها الثالثة :

1-     
فتى السيرك..نشرها اليوم هيثم.
2-     
ممنوع الدخول.. نشرها اليوم هيثم.

قال الصديق آفو

قال أشرف مكرم
الفنان الرائع فرنسوا كراينهالس وسلاسله الكلاسيكية الجميلة:-
(تنبيه:- سأُعِدُّ موضوعات عن كل سلاسل كراينهالس، ما عدا سلسلة "الفارس أردان"، وذلك لأن الأخ العزيز أحمس أحمد قد كتب عنها موضوعاً جميلاً منذ فترة وجيزة، وهو يكفى ويزيد)
1- بوم وتيدى Pom et Teddy:-
وُلد الفنان الكاتب والرسام البلجيكى العبقرى كراينهالس فى الخامس عشر من نوفمبر عام 1926، وغادر حياتنا عام 2004.
كان كراينهالس مغرماً بالفنانين الأمريكيين الكبيرين أليكس رايموند وهارولد فوستر، حتى أنه ابتكر أول قصة مصورة له "كاران" Karan متأثراً بشخصية طرزان كما كان يرسمها فوستر، وذلك فى نهاية الأربعينيات من القرن الماضى، وكانت مغامرات كاران تنشر فى مجلة "ألبومات بطولية" Héroïc-Albums. وسرعان ما أتبع شخصية "كاران" بقصة عن فارس من العصور الوسطى نشرت فى "المساء المصور" Le soir illustré.
وبعد فترة وجيزة، تقدم بالقصتين للعمل فى مجلة تان تان البلجيكية، فتم تعيينه كمدير فنى؛ وتدريجياً، بدأ يرسم الرسوم التوضيحية لبعض القصص النصية (التى ليست كوميكس)، وذلك بدءاً من عام 1950.
وفى عام 1951، فى العدد 30 من السنة السادسة، نشرت له أول قصة كوميكس مسلسلة من أول سلسلة يؤلفها ويرسمها فى تان تان: "ريمى وجيزلان" Remy et Ghislaine ، وكانت بعنوان "الحالة العجيبة للسيد بونفال". كما استمر فى وضع الرسوم للمقالات والقصص النصية المتنوعة.
وفى عام 1953، ابتكر سلسلة "، بوم وتيدى"، وبدأ نشر أول قصة منها مسلسلة من العدد 9 من السنة الثامنة حتى العدد 18 من السنة التاسعة، وكانت بعنوان "بوم وتيدى". وقد عمل كراينهالس فى عدة مجلات أخرى بالتوازى مع تان تان: "البلجيكيون الصغار" Petits Belges بسلسلته "سانت برناديت سوبيروس" Sainte Bernadette Soubirous؛ و"بلجيكا الحرة" La libre Belgique بسلسلته "بريموس وموزيت" Primus et Musette.
ومن الطريف والغريب نوعاً ما، أن كراينهالس اختار أن يضع اسم "بوم" قبل اسم "تيدى".. حيث أن "بوم" هو جحش صغير، بينما "تيدى" هو صاحبه الصبى الأشقر! ويعمل تيدى فتى أكروبات بسيرك "توكبرجر"، ومعه صديقه الجحش بوم، والذى يقوم بتربيته منذ ولادته. وتشارك تيدى مغامراته الصبية الجميلة "ماجى" راكبة الخيل بالسيرك، كما يشاركه العملاق الخارق "تاراس بولبا"، والذى يقوم دائماً بحماية الطفلين تيدى وماجى. ومن الشخصيات الشائعة الظهور أيضاً فى السلسلة شخصية رئيس المستخدمين بالسيرك، والذى يلقبونه "بالمستحيل" لقسوته، وشخصية السيد "توكبرجر" مدير السيرك، وشخصية القزم "بوك".
ويبدو أن كراينهالس كان فى البداية يخطط لإسناد دور البطولة الأساسى للجحش بوم؛ وقد أفرد له بالفعل مساحة كبيرة من الأحداث فى القصص الأولى، ثم تقلص دوره كثيراً فيما بعد. أما ماجى فهى حاضرة باستمرار، وكذلك تاراس بولبا، والذى قام بالبطولة الكاملة لقصة "نمر الثلوج"؛ أما رئيس المستخدمين "المستحيل"، فقد اختفى تماماً من القصص الأخيرة.
وأسلوب كراينهالس فى رسم السلسلة هو وسط ما بين الواقعية والكاريكاتيرية، أو هو – بالأحرى – واقعية بخطوط مبسطة، وهو يتبع مدرسة الخط الواضح لهيرجيه، لكن بأسلوبه وخطوطه الخاصة ونكهته المميزة. ونستطيع أن نلمح الشبه الكبير فى الملامح بين تيدى والفارس أردان، وبين ماجى وجويندولين، وأخيراً، بين تاراس بولبا – والذى يبدو من اسمه أنه روسى الأصل – وبين زعيم التتار فى قصة شريعة الغاب للفارس أردان.
وقد نشرت لبوم وتيدى 10 مسلسلات فى تان تان بإصداريها البلجيكى والفرنسى، هى:-
1- بوم وتيدى (سميت فى الألبوم: سيرك توكبرجر). Pom et Teddy (Le cirque Tockburger)
2- المغامرات الجديدة لبوم وتيدى (سميت فى الألبوم: الميكروفيلم). Les nouvelles aventures de Pom et Teddy (Le microfilm)
3- الطلسم الأسود. Le talisman noir
4- سر باليباخ. Le secret de Balibach
5- المنطقة المحظورة. Zone interdite
6- إنذار فى هوليود. Alerte à Hollywood
7- النار تُفتح على تيدى. Plein feu sur Teddy
8- نمر الثلوج. Le léopard des neiges
9- رفاق ورجال. Des copains et des hommes
10- بوذا المياه. Le bouddha des eaux
وقد صدرت جميعها فى ألبومات.
كما نشرت أربع قصص قصيرة فى الإصدار البلجيكى لتان تان، نشرت منها ثلاث فى الإصدار الفرنسى:-
1- عيد الميلاد لبوم. Le Noël de Pom
2- مطبخ غريب. Cuisine exotique
3- هجوم القنبلة. Attaque à la bombe
4- ممنوع الدخول. Défense de pénétrer
وقد نشرت فى ألبوم أخير، بالإضافة لقصة قصيرة بعنوان "الإحصاءات" لم تنشر فى مجلة تان تان.

وفى سلسلة "منتخبات تان تان" Tintin selection، نشرت أيضاً قصتان قصيرتان هما:-
1- بوم وتيدى يقومان بالتحقيق Pom et Teddy mènent l’enquête: فى العدد صفر.
2- رسالة مجهولة Lettre anonyme: فى العدد 1.
كما نشرت قصة قصيرة فى سلسلة "سوبر تان تان" Super Tintin بعنوان "الاختطاف" Le rapt، وذلك فى العدد 20..
وأعيد نشر قصة "بوم وتيدى يقومان بالتحقيق" فى العدد 21 من سوبر تان تان.
وأخيراً، فقد نشرت أيضاً قصة قصيرة جداً بدون عنوان، من صفحة واحدة، فى العدد 316 من تان تان الجديدة Nouveau Tintin، سيناريو ورسوم "بوب" Bob.
ملحوظة:- نشرت عدة قصص لبوم وتيدى فى مجلة سمير المصرية باسم "سامح".
وفيما يلى، الأغلفة التى ظهر عليها بوم وتيدى فى تان تان الفرنكو بلجيكية، ثم أغلفة ألبومات السلسلة..
وأخيراً، بعض صفحات من قصص بوم وتيدى (من مكتبتى).
مع تحياتى

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا على ذلك الموضوع الجميل عن تلك السلسلة الجميلة لكرينهال
    أيضا لا يفوتنى الشكر لتنويهك و لأطرائك أيضا على موضوعى الذى قدمته عن الفارس أردان و يسعدنى و يشرفنى اعجابك بذلك الموضوع

    حقيقة انا لا اعرف الكثير عن كرينهال خارج حدود أردان ربما فقط الاصدقاء الأربعة و اليوم تكشف لنا اللثام عن تلك السلسلة التى تبدو اجمل بكثير من ال4as
    الفتاة الصغيرة فعلا تشبه جويندولين بشكل لافت للنظر
    سأنتهز الفرصة لأسأل عن أسلوب الخط الواضح
    بالتأكيد كرينهال تأثر بأسلوب الخط الواضح لهيرجيه برسوماته الكارتونية فى ال4as على وجه الخصوص
    و لكننى قد وجدت تقسيما على النت يذكر السلاسل التى تتبع الخط الواضح و ليس بها الفارس أردان و لكن منها سلسلة أليكس لجاك مارتان

    على اى أساس تم اعتبار أليكس من سلاسل الخط الواضح و ليس الفارس أردان و هل الأمر يرجع للتظليل؟

    هل وجود الظلال بالرسم يكفى لأخراج السلسلة من قائمة الخط الواضح و ما هى اهم قواعد و مميزات الخط الواضح على العموم ؟

    مشكور يا عزيزى أشرف على تلك المواضيع الجميلة جزاك الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. أولاً: يسعدنى أن الموضوع أعجبك وأضاف لك شيئاً.. وثانياً: بالنسبة لأسلوب الخط الواضح، فهو يتميز بالآتى: الخطوط المحددة الدقيقة.. الاختصار والتبسيط فى الخطوط إلى الحد الأدنى الذى يكفى لأن تكون الرسوم واضحة ومفهومة، دون إضافات وزيادات لا لزوم لها.. الاختصار الشديد فى الظلال إلى الحد الأدنى، وعند الضرورة القصوى (هذه السمات للخط الواضح هى من فهمى الخاص لهذا الأسلوب، وليست منقولة من مصدر ما).. وبناءً على ما سبق، فسلسلة بوم وتيدى وسلسلة الأبطال الأربعة يعتبران ضمن أسلوب الخط الواضح، أما سلسلة الفارس أردان فلا تنتمى لهذا الأسلوب، لأن خطوطها غير مبسطة، بل هى تحفل بالتفاصيل والإضافات والظلال وكل ما من شأنه أن يبعدها تماماً عن مدرسة الخط الواضح.. فليست الظلال فقط هى معيار الفصل بين الخط الواضح وغيره من الأساليب.. خالص تحياتى أخى الغالى

      حذف
  2. محمد الجندي18 مايو 2020 في 6:38 م

    فناني المدرسة الأمريكية هم دارسين لتشريح الجسد كالأطباء تماما يعرفون أماكن العضلات. ولكني أحب مدرسة الخط الواضح التي ليست بها تشريح.

    ردحذف
    الردود
    1. أنا أحب المدرستين، مع التحفظ على الكثير من شخصيات الكوميكس الأمريكى

      حذف