الأحد، 8 أبريل 2012

هيرجيه Hergé

قيل

رسام وسيناريست كوميكس بلجيكي
من مواليد عام 1907.
وفيات عام 1983.

من أعماله:
Herge Werkausgabe
.

إعداد م. هيثم حمد الله

بقلم الصديق: thestranger


الحكاية بدات بسيطة كاي حكاية نظام جديد يقوم في دولة فتفقد  ما يسمى دول الاستعمار القديم نفوذها فيها فتشن ما يسمى بالحرب الاعلامية  
بداية الحكاية صحيفة بلجيكية  تسمىLe Vingtième Siècle تقرر شن حرب اعلامية على الاتحاد السوفيتي الناشئ حديثاً فماذا تختار ؟؟

هذه المرة اسلوب مميز تقرر شن الحرب عبر ملحق للاطفال خاص بها يسمى
Le Petit Vingtième
ولكن من يقوم بالمهمة ؟؟

يقع اختيارها على رسام شاب   يدعي جورج ريمية  كان قبل  ثلاثة اعوام اي عام 1926 عندما كان يبلغ من العمر 19 عاما قد رسم  للصحيفة سكيتشات لشخصيه تسمى توتور التي كانت هي بدايته  
والصور المرفقة هي لاول سكيتش للكوميكس رسمه هيرجيه  (وهو اسم جورج ريميه فيما بعد)


ولكن السكيتشات التي كان يرسمها ذلك الرسام الشاب لم تكن بذلك النجاح,,,, هذه المرة سيتغير كل شئ ... ما بدأ كوسيلة للحرب الاعلامية  سيتحول الى واحد من اشهر شخصيات الكوميكس على مدى االاربعة والخمسين سنة القادمة من حياة المؤلف
ليصبح
تان تان

==================

المدرسة الأوروبية 
لفن الكوميكس أو القصة المصورة مدرسة عريقة كبيرة بل ضخمة جدا
سلاسل كثيرة جدا أعمال وفيرة جدا جدا
وفنانون بالمئات على مدى (نحو) 90 سنة
(وذلك باعتبار أن هيرجيه الأب المعنوي لهذه المدرسة وباعتبار أن أول أعماله التي قدمها
"قصة لتان تان" كانت في 10 يناير 1929 بحسب موقع bedetheque)

هيرجيه


لو قمنا بتقسيم هذه السنين على ثلاث مراحل لجاءت كل واحدة في ثلاثين سنة

الأولى ممتدة من عام 1929 لغاية عام 1958 دعنا نسميها
العصر الكلاسيكي

الثانية ممتدة من عام 1959 ولغاية 1988 لنفرض أنه
العصر المتوسط

الثالثة والأخيرة (بالنسبة لجيلنا) من العام 1989 ولغاية 2018 وهو
العصر الحديث

(هذه تسمية مبنية على رأي شخصي وهناك تسميات أخرى مثل: عصر ذهبي، برونزي، فضي الخ الخ)

التركيز لضبط هذه المدرسة أمر شاق ليس باليسير مطلقا لكنه ليس مستحيلا
وجميع الأعمال (الألبومات) المقدمة في الموقع وكذا المجلات والمواضيع التحليلية الأدبية التعريفية تصب في نهر

ضبط وترتيب هذه المدرسة الضخمة

وهذا الموضوع كما يدل عليه عنوانه يصب في هذا النهر أيضا
فقديما قالوا ما لا يُدرك كله لا يُترك جله


للمزيد من هنــا


 


 
 
 
==========================

بقلم الصديق محمد زيادة:

و بمناسبة اقتراب الذكرى 110 على ولادة جورج ريمي (هيرجيه) سنقوم و على عدة حلقات كتابة مقالات عن هذا الفنان الذي كان له الأثر الأكبر على خروج مارد الفن التاسع الأوروبي من قمقمه:

(( .. زهرة اللوتس الزرقاء, صولجان الملك أوتوكار, سر الخرتيت, معبد الشمس , في التيبت, و البيكاروس... عناوين ما زال يتردد صداها في ذهن القارئ.. عناوين عديدة نسجت خيال أجيال عدة, سافرنا معها وزرنا بلدان وشعوب وحضارات متعددة.. إنها عناوين ألبومات إحدى أشهر شخصيات القصص المصورة: تان تان.




من بين مئات شخصيات الفن التاسع (فن القصص المصورة) تشكل "مغامرات تان تان" "Les aventures de Tintin نسيجا شديد الخصوصية والتميز, متمتعة بمذاق رفيع يوفر لها الصدارة في عالم القصة المصورة.. ابتكرتها ريشة الفنان البلجيكي جورج ريمي (بروكسل 1907-1983) المعروف بلقبه "هيرجيه Hergé"" ,وظهرت أول مرة في ملحق صحيفة "القرن العشرين" المخصص للأطفال في 10-1- 1929 على شكل حلقات مسلسلة و طبعت " تان تان في بلاد السوفييت" بشكل ألبوم في العام التالي.. ومن ذلك الحين بيعت أكثر من 230 مليون نسخة من ألبوماته الأربع و العشرون و ترجمت إلى أكثر من 100 لغة و لهجة محلية مختلفة من بينها الاسبرانتو و حتى اللاتينية.. وكانت طبعتنا العربية من نصيب دار المعارف في القاهرة ..


أحداث مفاجئة يتعرض لها "تان تان" الصحفي الشاب, تدفعه إلى طريق المخاطر والأهوال , بين الطبيعة بكل ما فيها من غموض تارة وبين الأسرار تارة أخرى, ولم تخل مغامراته من جدل أثارته بانتقادات تحت أسماء متوارية لأنظمة الحكم الشيوعي في شرق أوروبا، أو الرأسمالية الأمريكية, أو الأمبريالية اليابانية أو الطغمات العسكرية في أمريكا اللاتينية، وغيرها من الملامح السياسية التي شهدها القرن العشرين.. 

كما تعرض تان تان نفسه لانتقادات العنصرية ومعاداة السامية , وحجبت بعض النسخ في بلدان معينة كألبوم "التبت" الذي منع طويلا في الصين بسبب رغبة الناشر الصيني بتغيير عنوان الرواية إلى "التبت الصينية".. كما خصصت جلسة في البرلمان الفرنسي لمناقشة إن كان "تان تان" يمينيا أم يساريا.. فهو انعكاس لشخصية مؤلفه "هيرجيه" الكشفية والصحفية والسياسية أيضا.. كما أن القراء يرون فيه الفتوة والطموح والقيم النبيلة كما يرون فيه شيء من أنفسهم ..

وعرف "تان تان" في عالمنا العربي بداية بفضل مجلة "سمير" في ستينيات القرن الماضي ومن ثم "مجلة تان تان " الأسبوعية التي أصدرتها دار الأهرام سنة 1971 و استمرت لتسع سنوات.. بالاتفاق مع الأصل Journal Tintin المجلة البلجيكية التي صدرت بين 1946- و 1988.. والتي كانت هي أيضا طفرة ونقلة نوعية مقارنة بمجلات تلك الفترة من ناحية الطباعة و الاخراج..

ألبومات تان تان حسب التسلسل الزمني (تاريخ الظهور- تاريخ الصدور كألبوم):
• تان تان في بلاد السوفييت (1929 - 1930)
• تان تان في الكونغو (1930 - 1931)
• تان تان في أمريكا (1931 - 1932) أو (تان تان وعصابات شيكاغو)
• تان تان وسجائر الفرعون (1932 - 1934)
• تان تان وزهرة اللوتس الزرقاء (1934 - 1935)
• تان تان والأذن المكسورة (1935–1937)
• تان تان والجزيرة السوداء (1937–1938)
• تان تان وصولجان الملك أوتوكار (1938–1939)
• تان تان والمخالب الذهبية (1940–1941)
• تان تان والنجم الغامض (1941–1942)
• تان تان وسر الخرتيت (1942–1943)
• تان تان وكنز القرصان الأحمر (1943–1944)
• تان تان والكرات السبع البلورية (1943–1948)
• تان تان في معبد الشمس (1946–1949)
• تان تان وأرض الذهب الأسود (1948–1950)
• الوجهة القمر (1950–1953)
• و مشينا على القمر (1950–1954)
• تان تان والاختراع المدمر (1954–1956)
• تان تان و قروش البحر الأحمر (1956-1958)
• تان تان في التبت (1959-1960)
• تان تان و مجوهرات بيانكا كاستافيور(1961-1963)
• الرحلة 714 إلى سيدني (1967-1968)
• تان تان و"البيكاروس": وهي آخر مغامراته المكتملة (1975-1976 ) جاءت لتحتوي على جرعة كبيرة من السياسة حيث يساهم فيها تان تان بنجاح الثورة في إحدى جمهوريات الموز الافتراضية ضد الطاغية تابيوكا..

• وحلت سنوات مرض الرسام ووفاته عام 1983 قبل أن يكمل عمله الرابع والعشرين والأخير بعنوان : "فن الأبجدية"
"Tintin et l'Alph Art" الصادر عام 1986 ثم 2004 على الحال الذي تركه الرسام كمسودة وأفكار غير مكتملة..

من شخصيات السلسلة الاساسيين: • ميلو كلب تان تان الوفي الذي كثيرا ما يضحي بعظامه لمصلحة سيده..
• الكابتن "هادوك" السيء المزاج وجملته الشهيرة ألف لعنة والذي لا يرفض أبدا كأسا من الشراب..
•التحريان الساذجان الأخوين "دوبون" الذي يقود تشابههما وتكرار جملهما إلى الكثير من اللغط والمواقف المحرجة, بل أكثر من ذلك..
•البروفسور "تورنسول" العالم الفيزيائي ثقيل السمع شارد الذهن المستوحى من الشخصية السويسرية الحقيقية العالم أوغست بيكارد..وحالة ضعف السمع دوما تقود الأحداث ومجريات القصة, إلى الغرب أكثر..
• المغنية الديفا الأيطالية "بيانكا كاستافيور" التي أضافت بعدا نسائيا للقصص والتي لاتزال تزعم رؤية جمالها في المرآة..

ويتساءل الكثير عن السبب الذي يجعل قصصا تدور أحداثها إبان ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي ما تزال رائجة وتكتسب المزيد من القراء حول العالم كل يوم.. بل واعتبرت من نتاج الأدب الفرانكفوني وأكثر القصص المقروءة والتي تركت بصمة في القرن العشربن.. طبعا هذا يكمن الغرافيك المنمقة والرواية الممتعة أضافة إلى الحبكة القصصية لتلك المؤلفات وتجاوز الفجوة بين الأجيال لقدرتها على التخاطب مع أعمار مختلفة.. كما أن الدقة التصويرية لهيرجيه واعتناءه بكل تفصيل كموديلات السيارات والطائرات بما يتفق مع تلك الفترة مما يضيف بعدا للقصة, أضافة إلى المزج السليم بين الخيال العلمي والواقع الذي يتضح في"النجم الغامض" وألبومي "القمر" حيث تمت مراعاة التفاصيل العلمية وجاء هبوط تان تان و أصدقاؤه على سطحه قبل أرمسترونغ بخمسة عشر عاما.. وهذا ما يميز المدرسة الفنية البلجيكية الواقعية وأسلوب الخط الواضح (Ligne Claire) التي تختلف عن الامريكية بأبطالها الخارقين (Marvel, DC comics) وحيواناتها الناطقة Diseny..

من أشهر معجبي هذه الشخصيه: أندي وارهول, روي ليشتنشتين, هيو غرانت, راجيف غاندي, فرانسواز ساغان, دالاي لاما, والرئيس الفرنسي الراحل شارل ديغول الذي قال مرة: أن منافسي الوحيد في هذا العالم تان تان.. وطبعا ستيفين سبيلبيرغ وبيتر جاكسون (مخرج أفلام ملك الخواتم) اللذين جمعهما تان تان بأول عمل سينمائي مشترك لهما : ثلاثية The Adventures Of Tintin
, الذي أنتج الجزءالأول منها عام 2011 و بتقنية CGI ثلاثية الأبعاد..

وقبل أشهر قليلة بيعت لوحة أصلية لهيرجيه تظهر رسوما لشخصيات تان تان في مزاد باريسي بسعر 2,5 مليون يورو (3,4 مليون دولار) محققة أعلى سعر بمزادات قصص الأطفال وقبلها بعامين غلاف قصة "تان تان في أميركا" بسعر 1,3 مليون يورو..
هذا وبعد أكثر من 88 عاما على ظهوره و 34 عاما على وفاة مؤلفه يبقى تان تان رولز رويس الفن التاسع..
يتبع... فالمغامرة مستمرة )) .
من مقالي لصفحة الباحثون السوريون قبل عامين..

==================


بقلم الصديق أشرف مكرم:

هيرجيه.. الفنان الذى لا يعرفه أحد..



كلنا يعرف أعمال هيرجيه المشهورة: تان تان .. جو وزَتّ وجوكو.. كويك وفليك.. والمتخصصون أكثر يعرفون شخصية توتور، التى كان بها ملامح مبدئية من تان تان. 

لكنى هنا أحببت أن أعرض عليكم الإنتاج المجهول لهيرجيه، قبل أن يركز مجهوده على سلسلته الأشهر تان تان. 



وقد يستغرب الكثيرون منا عندما يعلمون أن موهبة هيرجيه فى الرسم قد بدأت باكراً جداً، أكثر مما يظنون بكثير جداً.. فى عام 1911، عندما كان فى الرابعة من عمره . 




وقد بدت فى ذلك الرسم الساذج الباكر ملامح موهبة مستقبلية لا شك فيها، فليس من المألوف ولا الطبيعى أبداً أن يرسم طفل فى الرابعة صورة بهذا المستوى، إذ أن أقصى ما هو مفترض أن يؤديه هو مجرد خطوط عشوائية لا معنى لها (وهذا رأى شخص يمارس الرسم منذ الرابعة تقريباً).
ثم نتقدم عدة سنوات للأمام، حيث نتأمل أول رسم يُنشَر لهيرجيه، ويحمل توقيعه: "جورج ريمى"، وذلك فى مجلة كشفية كانت تصدر نصف شهرية، هى Jamais assez "(أبداً ليس كافياً)، فى عام 1922، وكان هيرجيه وقتها فى الخامسة عشرة من عمره .



وفى تلك الحقبة، رسم هيرجيه العديد من الرسوم التى لا علاقة لها بالكوميكس .

وبعد ثلاث سنوات، فى ربيع عام 1925، رسم هيرجيه أول كوميكس له على الإطلاق، وهو عبارة عن نكتة من 4 كادرات، نُشرت فى مجلة Le blé qui lève (القمح الذي ينمو) .


وفى خريف نفس العام، 1925، يلحقه القس "واتيو" ليعمل بوظيفة كتابية بجريدة Le vingtième siècle (القرن العشرون). وبعد فترة، قدمه "رينيه ويفربورج" مدير مجلة Le boy-scout belge "فتى الكشافة البلجيكى" إلى القس "نوربير واليز" مدير جريدة "القرن العشرين". 

وفى تلك الفترة، ابتكر هيرجيه أول شخصية كوميكس له، وهى شخصية "توتور"، والتى نشر لها - تأليفاً ورسماً - قصة مسلسلة فى مجلة "فتى الكشافة البلجيكى، عام 1926، وكانت بعنوان: Extraordinaires Aventures de Totor, C. P. des Hannetons, un « grand film comique » (المغامرات العجيبة لتوتور فتى كشافة هانيتون: "فيلم فكاهى كبير")، 


والتى استأنف العمل فيها فى 1927، بعد انقطاع عدة أشهر بسبب الخدمة العسكرية.. كما رسم هيرجيه رسوماً عديدة لتلك المجلة.

وبعد انتهاء خدمته العسكرية، وفى نوفمبر عام 1928، عهد إليه القس "واليز" بالعمل فى ملحق لجريدة "القرن العشرين"، مخصص للشباب الصغير، بعنوان Le petit vingtième (فتى القرن العشرين). وقد اهتم هيرجيه فى ذلك الوقت بتحسين رسومه، عن طريق دراسة عدة أعمال فنية. 

وفى هذا الملحق، نشر هيرجيه - ابتداءاً من عدده الأول - ثانى أعماله الكوميكسية بعنوان: L'Extraordinaire aventure de Flup, Nénesse, Poussette et Cochonnet, (المغامرة العجيبة لفليب ونينيس وبوسيت وكوشونيه) ، 

وتحكى مغامرات ولدين وفتاة صغيرة وخنزيرهم. وقد استمرت لعشر حلقات، كان آخرها فى مارس 1929، بإجمالى 20 صفحة. وكان التأليف لشخص يدعى "دسميه". ولم يكن هيرجيه معجباً بتلك القصة، حتى أنه قال عنها فى حديث صحفى لاحق: "كنت أحس أننى سجين بذلة سيئة التفصيل وتزعجنى أكمامها".

وبالإضافة لذلك الكوميكس، وفيما بين 1928 و1930، كان هيرجيه أيضاً يقوم برسم العديد من الرسوم على الغلاف وفى الصفحات الداخلية "لفتى القرن العشرين"..

 كما قام هيرجيه برسم العديد من الرسوم لمختلف الغايات، وبالذات الدعاية التجارية والملصقات الدعائية للمنتجات، وبالأخص فى جريدة "القرن العشرين". وهى رسوم واقعية فى غالبيتها، وليست كاريكاتيرية . 


ولقد كان هيرجيه يهتم حتى منتصف الثلاثينيات بالرسوم التى تخدم أغراضاً متنوعة أكثر من اهتمامه بالكوميكس، بالرغم من أنه كان قد ابتكر شخصية تان تان، خاصة وأن ملحقاً جديداً "للقرن العشرين" بعنوان: Votre vingtième Madame (سيدة القرن العشرين) كان قد تم إصداره فى منتصف 1930، حيث شارك هيرجيه فى رسم أغلفة ورسوم عديدة له حتى عام 1933 .

وفى تلك الحقبة أيضاً، رسم هيرجيه الأغلفة لكتب عديدة، وأيضاً الرسوم الداخلية لها، مثل كتاب (التاريخ الشعبى لألبير الأول ملك البلجيكيين") الصادر عام 1934 ،

 وكتاب Fables (حكايات خرافية) الصادر عام 1941 ، وسلسلة (طائر فرنسا) عام 1935.

وعودة لأعماله الكوميكسية المجهولة، فقد كتب ورسم هيرجيه، فى عام 1931، قصة من صفحتين بعنوان Fred et Mile (فريد وميل) نُشرت فى جريدة Mon avenir (مستقبلى) .

وفى عام 1931 أيضاً، كتب ورسم هيرجيه قصة مسلسلة فى مجلة دعائية صغيرة من 4 صفحات كانت توزع مجاناً من متجر كبير يدعى L'innovation فى بروكسل، وكانت القصة هى Tim l'écureuil héros du Far-West (تيم السنجاب بطل الغرب البعيد). 

ثم طور هيرجيه القصة والرسوم، وغير اسم البطل، وأعطاها عنوان: Popol et Virginie au Far-West (بوبول وفيرجينى فى الغرب البعيد)، ونشرها مسلسلة فى "فتى القرن العشرين" عام 1934 . 

وقد نشر هيرجيه هذه القصة مسلسلة فى مجلة تان تان عام 1948، ثم صدرت فى ألبوم عن كاسترمان عام 1952 بعنوان: Popol et Virginie au pays des lapinos (بوبول وفيرجينى فى بلد الأرانب). ثم أعاد هيرجيه رسمها وصدرت من جديد عام 1968 بعنوان (بوبول وفيرجينى عند الأرانب) .

وفى عام 1932، قام هيرجيه بعمل قصة من صفحتين بعنوان Tom et Millie à la recherche du Soleil (توم وميلى يبحثان عن الشمس)، لملحق للأطفال بعنوان (الحياة السعيدة) .

وأيضاً فى عام 1932، قام هيرجيه بابتكار شخصية جديدة، نفذ لها 8 قصص من ذوات الصفحة الواحدة، بعنوان Cet aimable Mr. Mops (مسيو موبس المحبوب)، نشرت فى مجلة بلجيكية بعنوان Bon marché (السلعة الاقتصادية) .

ورسم هيرجيه قصة من 4 صفحات بعنوان Les mésaventures de Jef Debakker (الحوادث المؤسفة لجيف ديباكر) عام 1934 لجريدة "الوحدة".

كما رسم قصة دعائية قصيرة فى صورة كوميكس فى الثلاثينيات.

وفى عام 1939، رسم بعض الكوميكس السياسى الذى يهاجم فيه هتلر، من خلال شخصية Mr. Bellum (مسيو بيلوم).

وهناك قصة من 6 صفحات بعنوان "الكرة البللورية"، غير مؤرخة، لكنها غالباً ترجع لمنتصف الثلاثينيات، لأن شخصية الفتى والفتاة بها تشبه إلى حد كبير جو وزت. ومن الطريف أنه قد أعدَّ هذه القصة لمحل حلويات يدعى أنطوان .

وفى عام 1969، رسم هيرجيه قصة كوميكس قصيرة من 4 صفحات، نشرت فى مجلة Paris Match الفرنسية الأسبوعية، فى عدد رقم 1073، بمناسبة صعود نيل أرمسترونج على سطح القمر. والقصة بعنوان (أبوللو 12)، ورسومها واقعية وليست كاريكاتيرية.


هل إرجيه (هيرجيه) رسام بارع؟


ينتقد البعض الرسام العالمى إرجيه معتبرين إياه رساماً ضعيفاً، بل لا يصح اعتباره رساماً على الإطلاق. فهل هذا الكلام سليم؟
سأحاول أن أبين هنا براعة إرجيه كرسام فنان من خلال بضعة نقاط موجزة:


أولاً:- خطوط إرجيه:-
ابتكر إرجيه نمطاً أو أسلوباً فى الرسم يدعى "الخط الواضح" أو "الدقيق". وهو أسلوب اتبعه من بعده عديد من الرسامين، من بينهم مثلاً "بوب دى مور". وهذا الأسلوب يعتمد على عدم اتخام الرسوم بأى خطوط زائدة لا حاجة لها، أو تهشير أو ظلال كثيفة، والاكتفاء فقط بما هو ضرورى من الخطوط لتصميم الشخصيات وإبراز ملامح وجوههم وأجسامهم وتعبيراتهم وحركتهم. ياختصار: هو أسلوب الاقتصاد فى استخدام الخطوط إلى الحد الأدنى الضرورى. وهذا الأسلوب قد يبدو لغير المتمرس فى الفن التشكيلى أنه أسلوب بسيط وسهل، بينما هو فى الحقيقة من أصعب الأساليب فى الرسم، ويحتاج لبراعة فنية عالية لتنفيذه، وعين فنية واعية جداً، ويد فنية ماهرة. إنه ببساطة: "أسلوب البلاغة الفنية"، حيث ينطبق عليه المثل القائل: "خير الكلام ما قل ودل". إنه القدرة على التعبير الفنى بأقل قدر ممكن من الخطوط. وهذه مهارة لا يقدر عليها كل رسام.


ثانياً:- الحيوية والتجسيم:-
استطراداً للنقطة الأولى، أضيف أن إرجيه يضفى على رسوم تجسيماً وحيوية كبيرة بخطوطه البسيطة المقتصَدة. فهو بأقل جهد، وبخطوط موجزة، يعطينا الإحساس بأن شخوصه مجسمة، ومليئة بالحيوية والحياة، وليست رسوماً مسطحة أو جامدة.


ثالثاً:- تصميم الشخصيات:-
من أهم القدرات اللازمة لرسام الكوميكس قدرته على ابتكار وابتداع شخصيات جذابة. وعندما أقول (جذابة) فأنا هنا لا أقصد إطلاقاً الدخول فى منطقة (وجهات النظر النسبية الشخصية)، لكنى اتجاهي منصب دائماً على التقييم الموضوعي الحيادي. فالشخصية تكون جذابة عندما يتحقق فيها عنصر الابتكار، أى أن ملامحها جديدة ولا تشبه ملامح شخصيات سبق ابتكارها، وعنصر التعبير، أى أن ملامحها تعبر بنجاح عن مضمون الشخصية وطباعها وسماتها، أما عنصر خفة الدم، فلن أتطرق إليه لأنه أمر نسبى، يمكن أن يختلف الحكم عليه من شخص لآخر، لذا فهو عنصر غير علمى، أو غير موضوعى.


رابعاً:- القدرة على إبراز تعبيرات الوجوه:-
لا جدال فى أن إرجيه هو من أقدر رسامى الكوميكس على التعبير بوجوه شخصياته، والمدهش فى الأمر أنه يبرز تعبيرات وجوه أشخاصه - من غضب إلى سعادة إلى ارتياح إلى استياء إلى خوف... إلخ.. بنفس طريقته المعتمدة على الاقتصاد فى الخطوط، مما يدل على عبقريته فى الأداء الفنى التعبيرى.


خامساً:- الحركة:-
إذا أردنا أن ننتخب أفضل خمسة رسامي كوميكس فى مجال الحركة، فلا بد أن إرجيه سيكون من بينهم، فشخصياته مفعمة بالحركة المتوثبة، ولا أعتقد أن أحداً يمكنه أن يختلف على ذلك. ويكفى مقارنته برسامين فطاحل آخرين لاكتشاف هذه الحقيقة. وعموماً، فرسامى الكاريكاتير هم من أقدر الرسامين على إبراز حركة الشخصيات التى يرسمونها. وبالمناسبة، فقد ابتكر إرجيه بعض الحركات التى كان له أسلوب خاص فى أدائها، مثل تعثر وسقوط الشخصية على الأرض، أو خوفه وجريه، وقد استقاها منه وقلده فيها عدة رسامين كبار، أو لهم إدجار بيير جاكوب، وبوب دى مور، وغيرهم.

سادساً:- نسب ومقاييس الأجسام:-
بالرغم زعم البعض أن إرجيه رسام متواضع المقدرة الفنية، إلا أن دراسة أعماله توضح بشكل قاطع محافظته على نسب الأجسام بشكل كبير، برغم أن أسلوب أدائه هو مزيج من الكاريكاتيرية المعتمدة على المبالغة في ملامح الوجوه وتفاصيل الأجسام، والواقعية. وبالمناسبة، فإنه من أصعب أنواع الرسوم هو الرسم المعتمد على المزج بين الكاريكاتيرية والواقعية، لأن هذا قد يسبب ارتباكاً للرسام، وتضارب في نتيجة رسومه. ومن الملاحظ أن هذا لم يحدث في حالة إرجيه، حيث رسومه في غاية التناسق مع بعضها. ويجب هنا التأكيد على أمرين هامين:- الأول: أن براعة الرسام في الحفاظ على نسب الجسم وأوضاعه السليمة، لا تعنى خلو رسومه من بعض الهنات بين الحين والآخر، خاصة مع كثرة الكادرات. ولا أعرف رساماً واحداً، مهما كانت قدرته الفنية، لا يسقط فى بعض الأخطاء بين الحين والآخر. 
أما الأمر الثانى: فهو عامل السن. فإرجيه فى بداياته كان قليل الخبرة، وكانت موهبته الفنية فى طور النضوج والتطور. وفي أعماله الأخيرة، وعلى الأخص ألبومه الأخير (البيكاروس)، كان قد تعدى السبعين من العمر. وفى هذه السن، من الطبيعي أن يسقط الرسام في بعض الأخطاء نتيجة لضعف النظر، أو اهتزاز يده، أو قلة تركيزه. ومع ذلك، فقد كان هذا الألبوم في منتهى الدقة إجمالاً.

سابعاً:- تصميم الكادرات:-
الكوميكس هو فن سينمائي على الورق، وكل كادر فى الصفحة يمثل لقطة أو مشهد فى فيلم. لذا، فرسام الكوميكس هو بمثابة مخرج سينمائى. وكادرات إرجيه حافلة بالتصميمات المبتكرة، واللقطات غير المألوفة. وتصميمه للكادرات عامة فى غاية الحنكة والنجاح. ويكفي أن أذكر مثالاً واحداً لنوعية من كادراته قلما يلجأ إليها أحد رسامي الكوميكس. فنلاحظ مثلاً أن أغلفة عديدة من الأغلفة التي صممها لألبومات تان تان، نرى فيها الشخصيات من الخلف، من ظهورهم، مثل أغلفة: الجزيرة السوداء، والرحلة 714 إلى سيدني، والهدف القمر. وهذه تعتبر جرأة من الفنان، لأن وجوه شخصياته لا تظهر انفعالاتها على الغلاف، بالإضافة إلى مجازفته فإظهار الشخصيات من الخلف، حيث يمكن أن يقلل هذا من جاذبية الغلاف. وهذا يدل على تجديدات وابتكارات إرجيه فى تصميم مشاهده، وعلى جرأته وثقته بنفسه أيضاً.
وأضيف أيضاً تمكن إرجيه من قواعد المنظور، ومراعاته للنسبة الذهبية المتفق عليها عالمياً في تصميم الصورة، والتي لا ينجح الكثيرون في مراعاتها بنجاح في رسومهم، ومن بينهم فطاحل من الرسامين.

ثامناً:- الواقعية والمصداقية:-
عند دراسة فن إرجيه، نلاحظ أنه كان يعتمد في كثير من الأحيان على استلهام شخصياته من شخصيات حقيقية، مثل البروفسير تورنسول، وصديق تان تان الصيني تشانج، وغيرهم. وهو ينجح في إضفاء ملامحهم بعبقرية فذة على ملامح شخصياته الخيالية، ودمجهم في نسيج القصة في توافق وهارمونى كامل. لذلك، فقارئ قصص تان تان يندمج فى عالم تان تان شاعراً أنه يطلع على شخوص حقيقية واقعية من الحياة، وليست شخوصاً بلهاء مسطحة.
والجانب الآخر من مصداقية فن إرجيه، هو أنه - وعلى خلاف الشائع حتى بين محبى فنه - كان يلجأ كثيراً جداً إلى الواقع في توثيق الأماكن والمواقع التي تدور فيها أحداث قصصه، وإلى الوثائق التاريخية والأثرية. ومثال لذلك: قصر مولينسار، ومومياء رسكار كاباك في قصة الكرات السبعة البللورية، وشعب الأنكا في قصة معبد الشمس، والصاروخ الذى نقل تان تان ورفاقه إلى القمر، وشوارع ومباني اسكوتلندا في قصة الجزيرة السوداء، والكهنة البوذيين في قصة تان تان في التبت، وغير ذلك الكثير. أما ما يثار حول عدم توخيه الدقة في رسم مدينة القاهرة والمصريين في قصة سجائر الفرعون، فذلك له سببان، الأول أنه كان ما زال في بداية حياته الفنية، فهذا الألبوم هو الثالث في سلسلة تان تان، أو الرابع إذا حسبنا ألبوم في بلد السوفييت. فقد كان إرجيه مازال تنقصه الخبرة، ولم يكن قد تطور في عمله إلى الحد الذى بلغه في ألبوماته التالية. أما السبب الثاني، فهو إن القصة لم تكن حوادثها تدور في مصر، باستثناء صفحات قليلة جداً في بدايتها، لكن غالبية الأحداث كانت فى الهند.

تاسعاً:- الجدية فى العمل:-
إرجيه هو من أكثر الفنانين جدية واهتماماً بعمله وفنه. ويدل على ذلك إعادته للكثير من الألبومات بشكل أفضل، بل وإعادته للكثير من الصفحات - أو الكادرات - داخل الألبوم. فهو فنان جاد، يبذل جهده للوصول إلى أفضل مستوى، حتى إلى حد الوسوسة أحياناً.

ملحوظة:- لم أتطرق في موضوعي هذا إلى فن إرجيه كقصاص وراوٍ بارع، أو إلى مضامينه الإنسانية، أو رؤيته السياسية، أو قدرته على ابتكار المواقف المضحكة والتي يمكن اعتبارها (كوميديا مواقف) وليست كوميديا مبتذلة، فاهتمامي هنا كان منصباً على الجانب التشكيلي لفن إرجيه.

ملحوظة ثانية:- لا يجوز مطلقاً مقارنة رسام كاريكاتير برسام واقعى. ولا يجوز مطلقاً اعتبار الأسلوب البسيط فى الرسم أقل مقدرة أو قيمة من الأسلوب المركب أو المعقد، لأن هذا يعتبر قلة خبرة فنية، وسذاجة فى النظرة إلى الفن. فالأسلوب المبسط إذا كان مدروساً ومقصوداً يمكن أن يكون أكثر صعوبة فى الأداء من غيره من أساليب الرسم، أو ما يمكن تسميته "السهل الممتنع".

ملحوظة أخيرة:- لم يتسنَّ لي تزويد الموضوع بالصور التوضيحية، لاحتياج ذلك إلى وقت كبير لم يكن متاحاً لي، مع كبر حجم الموضوع. وأرجو أن أستطيع توضيح وجهة نظري وتأكيدها بالصور المناسبة في بوست قادم إن شاء الله.


تغييرات


اعتاد إرجيه أن يُجرى تعديلات على بعض مشاهد ألبومات تان تان، وفى الغالب، تكون هذه التعديلات استجابة لمتطلبات جهات معينة.
وفى ألبوم تان تان فى التبت، هناك تعديلان صغيران جداً ربما لا يلتفت إليهما معظم القراء، يشكلان فرقاً بين الطبعة الأصلية الأولى الصادرة عام 1960، والطبعات اللاحقة.



التعديل الأول: أجراه إرجيه فى نص القصة، استجابة لاعتراض شركة الطيران الهندية التى ذكر اسمها فى المقال المنشور فى الجريدة، فى ص 2، والذى يعلن خبر الكارثة الجوية التى تحطمت على أثرها الطائرة التابعة لشركة طيران "الخطوط الهندية الجوية" (إنديا إير لاينز). فقد استنكرت الشركة الهندية أن يذكر إرجيه سقوط إحدى طائراتها، متعللة بأن هذا يُعَدّ دعاية سيئة للشركة، التى لم يسبق أن سقطت إحدى طائراتها أبداً.
ورغبةً فى إرضاء شركة الطيران الهندية، قام إرجيه بمحو اسمها من الطبعة الثانية للألبوم، واستبدل به اسماً من ابتكاره، لا وجود له فى الواقع، هو "خطوط سارى الجوية" (سارى إير لاينز).

أما التعديل الثانى: فقد لفت نظرى شخصياً، ولم يذكره أى مصدر. وهو موجود بالصورة الكبيرة لحطام الطائرة بالصفحة 28، وفيه غيَّر إرجيه الرسم الموجود على ذيل الطائرة، وأضاف خطين أسودين فوق الخطين الأحمرين الموجودين بالطبعة الأولى. ولم أجد أى تفسير أو سبب لهذا التعديل، ولا تم ذكره فى أى مصدر.. فلم يبقَ إلا أن نسأل إرجيه نفسه عن السبب الذى دفعه لهذا التعديل البسيط الصغير الحجم، والذى من الصعب أن يلفت نظر أحد.
وإلى هنا أترككم، مع تحياتي واعتذاري عن طول الموضوع..
قال الصديق محمد زيادة:
و لكم هذه الهدية الصغيرة.. صفحة من التبت نشرت في المجلة و لكنها حذفت لاحقا من الألبوم.. ص٣٧ و مشهد تشغيل هادوك لبوتوغاز المخيم.. 

قال الفنان أشرف مكرم:
نعم .. كان هذا ضرورياً للحفاظ على عدد صفحات الألبوم التقليدية (62 صفحة)، فضحى إرجيه بهذه الصفحة التى نشرت فى المجلة.. تحياتى وشكراً على الهدية .

========================

بقلم الصديق أحمس أحمد

يسعدنى هنا ان اشارك بشكل بسيط و متواضع بأبداء اعجابى الشديد بهيرجيه عبقرى البانديسينيه و رائعته تان تان
من اكثر ما اثار اعجابى بتلك السلسلة الرائدة هى قدرة هيرجيه على التطور بشكل مستمر حتى ان الايقاع العام للقصص و توصيفها كان يتبدل و يتطور بشكل مستمر و هذة تحديدا صعوبة فائقة فهيرجيه كان كل قصة جديدة يقدمها أشبه بدور جديد يقيمه ببناء شامخ
كل قصة جديدة كانت تحمل جديد من الشخصيات التى قد تظهر لاحقا او بتطور قد يحدث على الابطال الاساسيين 

بداية عند تقديم السلسلة لم يكن هناك اسس و قواعد معروفة للبانديسينيه كما نعرفه الان و اظنه لم يكن فنا معروف او مشهور شعبيا على نطاق واسع
هيرجيه ربما كان اوائل من نجحوا فى تقديم مادة تهافت عليها قطاعات كبيرة من القراء
كان هيرجيه يحتاج الى تقديم شىء جديد غير اعتيادى و قد اختار تقديم رحلات يطوف بها القارىء مع تان تان حول العالم و كان جريئا فى تناوله بشكل مباشر الاجواء السياسية بمختلف دول العالم
المرحلة الاولى :
و على امتداد 6 البومات ارسل هيرجيه تان تان الى اوروبا الشرقية ( قصة السوفييت ) و افريقيا ( قصة الكونجو ) و أميركا الشمالية ( عصابات شيكاجو ) و الشرق الاوسط و الهند ( سيجار الفرعون ) و الشرق الاقصى ( زهرة اللوتس ) ثم اميركا الجنوبية ( الاذن المكسورة )
بهذة القصص و رغم ان تان تان كان يحارب الجريمة احيانا ( قصة شيكاجو ) الا ان هيرجيه كان يوجه رسائل مباشرة غالبا و احيانا مستترة عن احوال العالم الاجتماعية و خصوصا السياسية و بشكل سافر ببعض الاحيان ( تعرضه لليابان صراحة بقصة زهرة اللوتس ) و لا ننسى قصة السوفييت و رغم الدول الوهمية بقصة الاذن المكسورة فأن المفهوم هو ان الرؤيا التى قدمها تنطبق على الكثير من الدول بامريكا الوسطى و الجنوبية
بعد تلك المرحلة الاولى ( و التى شملت بداخلها تطور عبر القصص ) كان التغيير و التطور الاكبر
ربما لان تان تان فعلا قد سافر جميع القارات ( قارة بكل قصة من القصص ال 6 الاوائل ) و كان يجب ان تتبدل طبيعة القصص خوفا من التكرار او الملل
و ايضا نتيجة التغيرات السياسية ببلده و بالعالم عموما حيث اجتاح النازى بلجيكا و معظم اوروبا منذ عام 1938 فأراءه السياسية قد لا تروق للمحتل الذى كان يفرض رقابة على النشر
المرحلة الثانية :
و هكذا كان التغير الملموس مع القصة السابعة الجزيرة السوداء اصبحت اجواء القصص هى المغامرات و ليست السياسة بشكل اساسى و مباشر
و قد استلزم ذلك تعزيز السلسلة دراميا و تقديم شخصيات جديدة تستطيع ان تجذب القارىء عوضا عن اثارة الخوض فى السياسة
و قبل الجزيرة السوداء لم تكن هناك شخصيات اساسية مع تان تان سوى تيك و تاك ( شخصيتان ساخرتان بشكل بحت ) بالاضافة الى ميلو و كانت هناك معضلة كبرى هى ان الحوار محدود و كان تان تان بالكثير من الاحيان يخاطب ميلو
و تم تباعا اضافة المزيد من الشخصيات المساعدة مع تان تان فظهرت اولا بيانكا كاستافيور ثم كان الظهور الكبير للكابتن هادوك الذى تعمد هيرجيه تقديمه كقبطان بحرى حتى يكون ملازما لتان تان بالمغامرات البحرية الاحقة ( النجم الغامض - كنز القرصان ) و كذلك برجل الذى تم تقديمه تمهيدا لالقاء الضوء على مختلف اكتشافات الثورة العلمية و التكنولوجية بالقرن ال20 و منها بالطبع رحلة القمر
هل كان هيرجيه يفكر بالمغامرات البحرية قبل اقحام هادوك ؟؟ اعتقد نعم و هو لم يقحمه صدفة و كذلك برجل كلاهما تم تقديمه بترتيب و بحساب مسبق و كلاهما اثرى السلسلة كلا بمجاله عوضا عن شدة جاذبية شخصية هادوك الذى اصبح يشارك تان تان فعليا بطولة المغامرات
ايضا ظهور هادوك حل معضلة الحوار لتان تان حيث اصبح هادوك يشارك تان تان الحديث و الحوار بأغلب الكادرات و القصص بدلا من ان يحادث تان تان نفسه او يخاطب ميلو
و تبدو عبقرية هيرجيه بالتطور المستمر بشخصية هادوك عبر القصص بعد تقديمه بشكل اقرب الى الصعلوك السكير بقصة المخالب الذهبية نراه لاحقا بقصتى النجم الغامض و كنز القرصان متمكنا ببراعة من مهنته كقبطان بحرى
ثم تتطور شخصيته الى الاستقراطية بعد اكتشافه لكنز القرصان و شرائه و اقامته بقصر مولان حيث يتحول هادوك ظاهريا الى احد وجهاء المجتمع
اعتقد بنهاية تلك المرحلة بداء هيرجيه بالعناية القصوى بسلسلته فكون لاحقا استوديو هيرجيه و الذى تسابق للعمل به كبار و عمالقة و رواد البانديسينيه
جاكوب و مارتان و بوب دى مور و روجيه ليلوب و غيرهم كثيرون تسابقوا للعمل و تتلمذو تحت اشراف هيرجيه للمساهمة فى تقديم تان تان حيث تحولت تان تان الى ايقونة و عمل تاريخى و موسوعى يتمنى و يفتخر الجميع بالمشاركة بها
المرحلة الثالثة :
و هى مرحلة قصر مولان و قد اصبح هادوك من اثرياء و وجهاء المجتمع و لكنه عند الحاجة يخلع ملابسه الفاخرة و يرتدى بدلة البحار السوداء و البلوفر الازرق ليذهب لنجدة صديق حدث ذلك مرارا مثلا بقصة الكرات السبع و ارتداءه لزيه القديم به اشارة ان جوهره لم يتغير مع تغير مظهره الخارجى نتيجه لثراءه
بهذة المرحلة ازدادت مشغوليات هيرجيه مع اختياره للاشراف على مجلة تان تان ( تم اختيار تان تان أسما للمجلة و هيرجيه مشرفا على ما يقدم بها من الكوميكس ) و ذلك كان اعترافا بتفوق و نبوغ و ريادة هيرجيه بعالم البانديسينيه
و مع انتهاء الاحتلال النازى انتهت الاسباب التى جعلت هيرجيه يبتعد عن الاشارات السياسية فعاد الى تقديمها بقصصه فاعاد تقديم قصة بلاد الذهب الاسود
و لم ينسى اجواء المغامرات و الاكتشافات العلمية فأرسل تان تان الى القمر قبل ان يحط اول انسان قدمه هناك
المرحلة الرابعة و الاخيرة : الروائع و التحف الخالدة
دراميا بدأت تلك المرحلة بعد رجوع تان تان و هادوك و برجل من رحلة القمر حيث تم التعامل معهم عالميا بداء من قصة الاختراع المدمر كوجوه تحظى بالاحترام و التقدير الدولى الذى يتناسب مع هذا الانجاز الكبير
" خطوة صغيرة للانسان و لكنها قفزة كبيرة للأنسانية "
ربما شعر هيرجيه انه قد قدم قمة القمم بعالم البانديسينيه و انه قد حقق نجاحات فائقة و هنا تيقن من انه يريد ان يتريث فى تقديم الجديد و اصبح شديد الحرص على ان تضيف كل قصة جديدة للسلسلة و ان لا تنقص منها
فقدم قصة شاملة لأغلب الشخصيات التى ظهرت بالسلسلة و هى قروش البحر الاحمر و التى كانت بمثابة ملخص لكل ما سبق
ثم قدم قنبلة و هى التبت
قصة انسانية لا يوجد بها اشرار و لا مجرمين و لا سياسة
قصة تعتمد اساسا على معانى الصداقة و الوفاء النادر
بهذة القصة يذهب تان تان الى التبت وفاء لصديقه تشانج
و يذهب هادوك الى التبت وفاء لصديقه تان تان و يكاد ان يضحى بحياته من اجل انقاذه
و يخجل المرشد تاركى من وفاء و اخلاقيات تان تان فيواصل معه طريقة حتى النهاية
و لا انسى كلمات تشانج عن رجل الجليد الياتى الذى انقذه من الموت و كأنه يشارك بدوره فى الوفاء و الاعتراف بالجميل
و بهذة القصة يخاطب احد رهبان التبت تان تان بلقب هو خير من يعبر عن خصائص شخصية بطل السلسلة :
" ذو القلب النقى "
التبت قصة كلها تدور فى حيز مكانى من الجليد و الكادرات البيضاء و بهذا الفراغ و البياض الشاسع ينجح هيرجيه فى تقديم احد افضل قصصه باعتراف قراء و عشاق تان تان بقصة شديدة الانسانية رفعت من قيمة واقعية و مصداقية الشخصيات و السلسلة ككل
و ينتقل بنا هيرجيه الى قنبلة اخرى هى مجوهرات بيانكا
قصة اخرى دون اشرار ( سارق الجوهرة بالنهاية كان غراب ) أشبه بألغاز اجاثا كريستى تدور بحيز مكانى ضيق هو قصر مولان ( تلك القصة تحديدا هى الوحيدة لتان تان التى يمكن تقديمها كمسرحية لمحدودية و مركزية المكان عكس باقى القصص ) و القارىء يلتهم الصفحات التهاما لمتابعة السيناريو الطريف للغاية بين مختلف الشخصيات
قام هيرجيه بهذة القصة بالقاء الضوء على بعض شخصيات الصف الثانى مثل ايرما و فاجنر و نستور اما قمة القمم فكانت اشاعة الغرام بين بيانكا و الكابتن
و فى قصة الرحلة 714 الى سيدنى يقدم لنا شخصية الملياردير كاريداس ( خليط من اوناسيس و عم دهب )
كما يتطرق الى ظاهرة الاطباق الطائرة التى كانت تثير الاهتمام بذلك الوقت
و كأن هيرجيه يشده الحنين الى قصصه السياسية فقد ارتضى لتان تان ان يساعد ألكزار فى ثورته بقصة البيكاروس التى كانت حسنا للختام و كأنه يلقى بتحية الوداع حيث لم يمهله القدر لأستكمال قصة فن الابجدية
..... و بالنهاية اتمنى ان اكون قد احسنت العرض و ان لا اكون قد اطلت عليكم و لما دفعنى الى كتابة تلك الكلمات الا حبا لتان تان السلسلة الرائدة و الخالدة دوما بعالم البانديسينيه
مع خالص امتنانى للجميع

moi tintin
أنا تان تان و تان تان أنا 

عندما أموت سيموت معى تان تان
لا أريد ان يستأنف احدا بعدى قصص تان تان
لن يستطيع احد ان يقدمه كما افعل انا 

كلمات على لسان هيرجيه تبين مدى الشغف الشديد للفنان تجاه شخصيته الايقونية بعالم البانديسينية
و حتى الان استطيع ان اجزم بأن خلطة هيرجية ظلت عصية على الجميع فلم يستطع احد ان يقدم قصص مثل هيرجيه
الاجواء
الشخصيات
الرسومات
الابطال
الاشرار
المغامرات
الفكاهة و البسمة
اين السحر ؟؟
لا تستطيع ان تحدد ما هو سر جاذبية قصص تان تان
غالبا هو مزيج من كل ما سبق مخلوطا بروح هيرجيه و بصمته الشخصية ..... منتهى العبقرية



========================

من مجلة تان تان الجديدة




إعداد الفنان ضياء أنور




بقلم م. هيثم حمد الله

السلام عليكم ...منذ يومين حلّت الذكرى 35 لوفاة الرسام و المؤلف هيرجيه و يطيب لي اليوم و في هذه المناسبة التكلم عن واحد من ألغاز هذا العبقري الكثيرة ألا وهي قصة " Tintin au pays de l’or noir" أو "Land of Black Gold " والتي ترجمها الاخ كريم مراكبي في عرب كوميكس "أرض الذهب الأسود " على العموم هذه المغامرة صدرت كألبوم في العام 1950 و في العام 1971 و أخذت الرقم 15 من ألبومات "تان تان" بينما استهلت مجلة تان تان بنسختها الفرنسية نشر القصة مسلسلة في العدد 1 الصادر 1948, و كانت هي القصة الثانية بعد "معبد الشمس " في نسخة تان تان البلجيكية و هنا يكمن اللغز !!!! و لنعد قليلا إلى الوراء و تحديدا إلى العام 1939 في ذاك الوقت كان هيرجيه قد قدم لمجلة "Le Petit Vingtième " ثماني قصص مسلسلة لتان تان كان آخرها صولجان الملك أوتوكار و شرع صاحبنا في كتابة " أرض الذهب الأسود " لتكون المغامرة التاسعة و فعلا بدأ بها و أنجز منها 56 صفحة من القياس القديم أو ما يعادل الصفحة 27 من القياس الحديث لالبومات تان تان "مرفقة " في ذاك الوقت تم الاعلان عن بدأ الحرب العالمية و بدت ملامح سياسية عالمية تتشكل في الافق و هذا ما جعل هيرجية يتخذ قرارا بإيقاف هذه القصة و خصوصا أنها تتكلم عن الحروب حول النفط و دور العصابات الصهيونية في قيام دولة كيان الاحتلال و فعلا توقف عن هذه القصة ليشرع في قصص ليس لها أي بعد سياسي محوري ! كقصة " المخالب الذهبية " و ما تلاها حتى قرر هيرجيه أن ينقل أعماله لمجلة تان تان البلجيكية في العام 1946 حيث استهلها كما ذكرنا بقصة تان تان "معبد الشمس " ثم بدا أن هيرجية قرر أن لا يضيع تعبه في قصة بدأ بتأليفها قبل 9 سنوات و فعلا قرر أن يهدي هذا القصة لمجلة تان تان الفرنسية لتفتتح بها أعدادها في العام 1948 و لكن بعد تحويل العصابات الصهيونية لعصابات عربية ... و المشكلة الثانية هي الكابتن هادوك ففي العام 1939 لم يكن له وجود لذا أقحمه هيرجية بخجل في الصفحة الثالثة من النسخة الجديدة ثم اختفى و عاد ليظهر في الصفحة 54 فجأة و دون مقدمات جعلت تان تان نفسه يستغرب: " كيف جئت" ؟؟ و لكن هيرجيه لن يجيبنا و لم يجبه 🤣🤣...بالطبع كانت شخصيات القصة ذوات الأصل العربي قد استقاها هيرجيه من وثيقة عراقية أرفقتها لكم ...كما أرفقت تعديلات الشتائم العربية من 1939 حتى آخر ألبوم و الذي أخذ منه الاخ كريم نسخته التي ترجمها لنا مشكورا ...انتهى لغزنا اليوم ...








تعليق الأخ شاكر عبد الله
اجمل ما في الموضوع ان تان تان زار بلدي فلسطين وعرض صورة للثوار الفلسطينيين اثناء المقاومة ضد الانتداب البريطاني . ويبدو أن هيرجيه كان في البداية متعاطفا معنا كما يظهر من وقفة الشموخ في الصورة مقابل عرض اليهود بأنوف واشكال قبيحة .. لا اعرف لماذا غير هيرجيه التوجه بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ، قد يكون خشي من اتهامه باللاسامية ( موضة ما بعد الحرب ).

بقلم د. صـبـاح الـنّـاصـري، دكـتـور في الآداب، مـقـيـم في مـنـطـقـة الـنّـورمـانـدي في فـرنـسـا

“تـان تـان” والـمـلـك فـيـصـل الـثّـاني 

الـدّكـتـور صـبـاح الـنّـاصـري

في أواخـر خـمـسـيـنـيـات الـقـرن الـمـاضي، كـان أخي الأكـبـر مـنّي، خـالـد، يـذهـب كـلّ أسـبـوع لـيـشـتـري عـنـد بـائـع الـجـرائـد الـقـريـب مـن حـيّـنـا في بـغـداد الـعـدد الأخـيـر مـن “سـمـيـر، مـجـلّـة الأولاد” الـقـاهـريـة. (1) وكـنـت أصـاحـبـه مـع أخي الأصـغـر مـنّي، طـلال، أو كـنّـا نـنـتـظـره في الـدّار. وكـنّـا نـنـتـظـر بـعـد ذلـك بـنـفـاد صـبـر أن يـنـتـهي مـن قـراءتـهـا لـنـرتـمي عـلـيـهـا ونـلـتـهـم مـا فـيـهـا بـأسـرع مـا يـمـكـن، عـلى شـرفـة دارنـا الـمـطـلّـة عـلى دجـلـة، أو في حـديـقـتـنـا تـحـت ظـلال أشـجـار الـنّـارنـج. Report this ad Report this ad وقـد اكـتـشـفـنـا في هـذه الـمـجـلّـة، إلى جـانـب مـغـامـرات “تـهـتـه وسـمـيـر” و “بـعـجـر” و “بـاسـل الـكـشّـاف الـشّـجـاع”، 

مـغـامـرات أخـرى كـتـبـهـا ورسـمـهـا الـبـلـجـيـكي هـيـرجـيـه : “مـغـامـرات تـان تـان”. 

مـغـامـرات تـان تـان : نـجـد في مـكـتـبـات الـغـرب أعـداداً هـائـلـة مـن ألـبـومـات لـنـصـوص سـرديـة مـرسـومـة، يـسـمـيـهـا الأمـريـكـان بـالـكـومـيـكـس  Comics والـفـرنـسـيـون بـالـ Bandes dessinées   أي الـشّـرائـط الـمـرسـومـة. وكـانـت هـذه الألـبـومـات تـتـوجّـه في الأصـل لـلـنّـاشـئـة ولـكـنّـهـا تـتـوجـه الآن لـكـلّ الـنّـاس مـن كـلّ الأعـمـار. 
وقـد ادّعى الـرّسّـام الـبـلـجـيـكي جـورج ريـمي (1907ـ 1983) والـمـعـروف بـاسـم هـيـرجـيـه  Hergé (الـنّـاطـق بـالـلـغـة الـفـرنـسـيـة) بـأنّ أعـمـار قـرّاء ألـبـومـاتـه تـان تـان Tintin (أسـمـاهـا بـاسـم بـطـلـهـا الـشّـاب) تـتـراوح بـيـن سـبـعـة وسـبـعـة وسـبـعـيـن عـامـاً. وصـارت جـمـلـة :  “مـن سـبـعـة إلى سـبـعـة وسـبـعـيـن”  شـعـاراً دعـائـيـاً لـه يـردده الـجـمـيـع حـالـمـا يُـذكـر اسـم تـان تـان. (2) ويـقـال إنّ الـجـنـرال ديـغـول أجـاب صـحـفـيـاً ذكـر لـه أنّـه كـان أشـهـر شـخـصـيـة فـرنـسـيـة في الـعـالـم : “تـان تـان أشـهـر مـنّي !”. 
وقـد نـشـر هـيـرجـيـه أوّل ألـبـومـات “تـان تـان” سـنـة 1929.   وتـأتي أهـمـيـة هـيـرجـيـه مـن أنّـه أحدث أسـلـوبـاً جـديـداً في رسـم قـصـصـه عُـرف بـأسـلـوب “الـخـطـوط الـواضـحـة”، فـهـو قـد تـخـلـص في رسـومـه مـن كـلّ الـتّـفـاصـيـل الـثّـانـويـة الّـتي كـانـت تـثـقـلـهـا، ولـم يُـبـقِ إلّا الـخـطـوط الـرّئـيـسـيـة الـبـالـغـة الـوضـوح والـنّـقـاء لـلأشـخـاص والأمـاكـن والأشـيـاء الّـتي يـمـلأهـا بـألـوان زاهـيـة صـافـيـة. 
وقـد حـسّـن أسـلـوبـه شـيـئـاً فـشـيـئـاً إلى أن بـلـغ بـه درجـة عـالـيـة مـن الـجـمـالـيـة. وتـبـعـه في ذلـك عـدد كـبـيـر مـن الـرّسّـامـيـن حـتّى أصـبـح أسـلـوب “الـخـطـوط الـواضـحـة” مـدرسـة فـنّـيـة اكـتـسـبـت نـفـس أهـمـيـة الـمـدارس الـفـنّـيـة الأخـرى. 
وقـد خُـصـص لـلـرّسّـام هـيـرجـيـه ولـشـخـصـيـتـه الـمـرسـومـة “تـان تـان” مـتـحـف في مـديـنـة بـروكـسـل، عـاصـمـة بـلـجـيـكـا. كـمـا تـقـام لـه مـعـارض فـنّـيـة مـهـمّـة في الـمـتـاحـف وقـاعـات الـعـرض مـثـل الـمـعـرض الّـذي أقـيـم في بـاريـس هـذا الـعـام. 

تـان تـان في بـلاد الـذّهـب الأسـود : 
نـشـر هـيـرجـيـه بـيـن أيـلـول 1939 وأيّـار 1940 قـصّـة سـرديّـة بـرسـوم في خـانـات مـتـتـابـعـة في مـجـلّـة “صـغـيـر الـقـرن الـعـشـريـنLe petit Vingtième ” الـبـلـجـيـكـيـة  تـحـت عـنـوان : “تـان تـان في بـلاد الـذّهـب الأسـود”. وكـانـت رسـومـهـا بـالأبـيـض والأسـود. 

ثـمّ أعـاد نـشـرهـا في مـجـلّـة “تـان تـان” ولـكـن بـالألـوان هـذا الـمـرّة بـيـن 1948 و1950. ونـشـر قـصّـتـه الـمـرسـومـة هـذه بـالألـوان في ألـبـوم عـام 1950. 

وقـد نـشـر هـيـرجـيـه قـصـتـه هـذه، كـمـا ذكـرنـا في بـدايـة الـحـرب الـعـالـمـيـة الـثّـانـيـة. وهي قـصـة خـيـالـيـة لـهـا عـلاقـة بـالـصّـراع بـيـن الـمـعـسـكـريـن الـمـتـحـاربـيـن : الـحـلـفـاء والـمـحـور، رغـم أنّـه رسـمـهـا قـبـل انـدلاع الـحـرب. ويـنـبـغي أنّ أشـيـر هـنـا إلى أنّ مـجـلّـة  “صـغـيـر الـقـرن الـعـشـريـن  Le petit Vingtième”  الّـتي نـشـرهـا فـيـهـا أوّل مـرّة كـانـت مـجـلّـة يـمـيـنـيـة تـروّج لـلأفـكـار الاستعمارية الاستعلائية، وتـلـقي عـلى “الـشّـعـوب الـمـتـخـلّـفـة” نـظـرة فـيـهـا كـثـيـر مـن الـسّـخـريـة الاحـتـقـاريـة. 

قـصّـة الألـبـوم : 

تـبـدأ الـقـصّـة بـتـوصّـل مـجـمـوعـات إجـرامـيـة إلى تـسـويـق وقـود “بـنـزيـن” مـغـشـوش أدّى إلى انـفـجـار عـدّة سـيّـارات، ولـهـذا قـررّ الـصّـحـفي الـشّـاب تـان تـان الـسّـفـر إلى الـشّـرق الأدنى لـيـحـقـق في الأمـر.

وصـاحـبـه في مـغـامـرتـه هـذه، مـثـلـمـا في كـلّ الـمـغـامـرات الأخـرى كـلـبـه الأبـيـض الـصّـغـيـر “مـيـلـو”، ورفـيـقـه الـطّـيـب الـقـلـب الـسّـكّـيـر الـمـعـربـد الـقـبـطـان هـادوك. 

وعـنـدمـا وصـل تـان تـان إلى إمـارة خـمـيـد Khmed وجـد أنّ شـركـتـيـن مـنـتـجـتـيـن لـلـنّـفـط  : الأرابـكـس    l’Arebex   والـسـكـويـل بـيـتـرولـيـوم  la Skoil Petroleum  كـانـتـا قـد أشـعـلـتـا صـراعـاً عـلى الـسّـلـطـة بـيـن الأمـيـر مـحـمّـد بـن كـالـيـش الـزّاب  l’émir Mohammed Ben Kalish Ezab 

والـشّـيـخ بـاب الإحـر  Bab El Ehr. 

ونـرى طـائـرات الأمـيـر تـلقي عـلى مـضـارب الـشّـيـخ بـأوراق هـجـمـات دعـائـيـة ضـدّه، ونـرى الـشّـيـخ يـسـبّ ويـلـعـن بـالـلـغـة الـعـربـيـة في الـنّـصّ، و”مـيـلـو”، كـلـب تـان تـان الأبـيـض الـصّـغـيـر يـطـلـب مـنـه بـالـفـرنـسـيـة : “لا تـسـتـمـع إلـيـه، فـلا بـد أنّ مـا يـقـولـه شـديـد الـبـذاءة”. 

واكـتـشـف تـان تـان أيـضـاً أنّ الألـمـاني دكـتـور مـيـلـر docteur Müller  الـذّي انـتـحـل شـخـصـيـة عـالـم آثـار، كـان يـمـثّـل شـركـة سـكـويـل،  وأنّـه كـان عـمـيـلاً سـريّـاً لـ “قـوّة أجـنـبـيـة” تـريـد الـسّـيـطـرة عـلى آبـار الـنّـفـط وعـلى مـخـزونـه في الـعـالـم لـتـسـتـطـيـع احـتـكـاره في حـالـة انـدلاع حـرب وإفـسـاد مـا يـسـتـطـيـع الأعـداء الـحـصـول عـلـيـه. ويـقـصـد بـالـقـوّة الأجـنـبـيـة ألـمـانـيـا الّـتي كـانـت تـسـتـعـد لـدخـول الـحـرب ضـدّ الـحـلـفـاء ومـن بـيـنـهـم فـرنـسـا وتـابـعـتـهـا بـلـجـيـكـا. 
وفي الـصّـيـغـة الأولى الّـتي نـشـرت في 1939، أثـار تـان تـان الـشّـكـوك بـأنّـه كـان يـتـاجـر بـالـمـخـدرات، وقـبـض عـلـيـه. وخـلال نـقـلـه إلى الـسّـجـن اسـتـطـاع بـعـض أعـضـاء مـنـظـمـة الأرغـون الـصّـهـيـونـيـة الإرهـابـيـة خـطـفـه مـن بـيـن أيـدي رجـال الـشّـرطـة مـعـتـقـديـن أنّـه كـان زمـيـلـهـم سـالـمـون غـولـدشـتـايـن، فـقـد كـان الـشّـبـه بـيـنـهـمـا كـبـيـراً. ولـكـن رجـال الـشّـيـخ بـاب الإحـر تـابـعـوهـم مـعـتـقـديـن هـم أيـضـاً أنّـه غـولـدشـتـايـن وقـبـضـوا عـلـيـه. وبـعـد أن اكـتـشـفـوا الـحـقـيـقـة تـركـوه وحـده وسـط الـصّـحـراء حـتّى أغـمي عـلـيـه مـن الـعـطـش! ولـكـن هـذا الـجـزء مـن الـقـصّـة حـذف في صـيـغـة 1948، أي بـعـد إنـشـاء دولـة إسـرائـيـل، ومـحـو دور الـمـنـظـمـات الإرهـابـيـة في إنـشـائـهـا مـن مـقـالات الـصّـحـافـة وكـتـب الـتّـاريـخ في الـغـرب. وتـغـيّـر الـسّـيـنـاريـو. 
وقـد أثّـار تـان تـان في الـسّـيـنـاريـو الـجـديـد الـشّـكـوك بـأنّـه كـان يـمـدّ الـشّـيـخ بـاب الإحـر بـالـسّـلاح، فـقـبـض عـلـيـه رجـال الأمـيـر مـحـمّـد بـن كـالـيـش الـزّاب. وقـد اسـتـطـاع الـشّـيـخ بـاب الإحـر خـطـفـه مـن قـصـر الأمـيـر. ولـكـنّـه أدرك خـطـأه بـعـد ذلـك فـ “تـان تـان” لا يـتـاجـر بـالأسـلـحـة، ولـهـذا اصـطـحـبـه رجـالـه إلى الـصّـحـراء وتـركـوه وحـده بـلا مـاء.
ولـكـنّ تـان تـان بـعـد أن غـشي عـلـيـه اسـتـعـاد وعـيـه، وأبـصـر بـالـدّكـتـور مـيـلـر وهـو يـخـرب أنـابـيـب الـنّـفـط. Report this ad وبـعـد ذلـك وصـل رجـلا الـشّـرطـة الـمـدنـيـيـن دوبـونـت و دوبـونـد (وهـمـا شـخـصـان مـضـحـكـان).

وكـانـا يـحـقـقـان في نـفـس الـقـضّـيـة. وأنـقـذاه وأعـاداه إلى الـمـديـنـة الّـتي فـيـهـا قـصـر الأمـيـر مـحـمّـد بـن كـالـيـش الـزّاب. وفي نـفـس الـوقـت، تـوصّـل الـدّكـتـور مـيـلـر إلى خـطـف عـبـد الله، إبـن الأمـيـر، لـيـجـبـر والـده الأمـيـر عـلى طـرد شـركـة الأرابـكـس مـن أراضـيـه ولـيـتـرك إنـتـاج الـنّـفـط لـشـركـة الـسـكـويـل بـيـتـرولـيـوم. واتّـهـم الـدّكـتـور مـيـلـر الـشّـيـخ بـاب الإحـر بـخـطـف ابـن الأمـيـر لـكي يـبـعـد عـنـه الـشّـكـوك.
واسـتـلـم الأمـيـر رسـالـة الـدّكـتـور مـيـلـر الّـتي وقّـعـهـا بـاسـم الـشّـيـخ 

ونـلاحـظ أنّ الّـذي كـتـبـهـا بـالـلـغـة الـعـربـيـة في الـنّـصّ الأصـلي، والّـذي لـم أجـد عـنـه أيّـة مـعـلـومـات، كـتـب “مـحـمـد بـن خـلـيـل” بـدلاً مـن ” l’émir Mohammed Ben Kalish Ezab “، وكـتـب “بـاب الأمـيـر”  بـدلاً مـن “Bab El Ehr”.  ولا بـدّ أنّـه فـعـل ذلـك لأنّ الأسـمـاء الـغـريـبـة الـمـضـحـكـة الّـتي ابتكرها الـرّسّـام هـيـرجـيـه لـشـخـصـيـاتـه لـيـس لـهـا عـلاقـة بـالأسـمـاء الـعـربـيـة، ولـم تـقـنـع الـذّي تـرجـمـهـا لـه والّـذي كـان ولا شـكّ مـن أصـل عـربي. وقـد أرى الأمـيـر الـرّسـالـة لـتـان تـان، وأراه أيـضـاً لـوحـة تـصـوّر ابـنـه عـبـد الله الـمـخـتـطـف. 

ونـفـتـح أعـيـنـنـا عـلى سـعـتـهـا دهـشـة، فـصـورة الـطّـفـل مـنـقـولـة بـتـفـاصـيـلـهـا وجـزئـيـاتـهـا عـن صـورة فـوتـوغـرافـيـة لـفـيـصـل بـن غـازي، الّـذي تـوّج بـعـد ذلـك تـحـت اسـم فـيـصـل الـثّـاني، مـلـك الـعـراق. وكـانـت الـصّـورة قـد الـتـقـطـت عـام 1940، عـنـدمـا كـان فـيـصـل طـفـلاً في الـخـامـسـة مـن عـمـره.
ولـنـتـفـحـصّ الـصّـورة والـرّسـم الـمـنـقـول عـنـهـا، ولـنـدقـق في الـتّـفـاصـيـل … لـيـس هـنـاك مـن شـكّ : رسـم هـيـرجـيـه نـسـخـة مـن صـورة فـيـصـل طـفـلاً، بـعـد أن غـيّـر الـرّسّـام مـلامـح الـمـلـك الـصّـغـيـر الـعـذبـة الـوديـعـة وحـوّلـهـا إلى مـلامـح وقـاحـة وعـنـاد لـيـخـلـق شـخـصـيـة الـولـد الـشّـقي، وحـوّل بـشـرتـه الـبـيـضـاء إلى بـشـرة غـامـقـة الـلـون !
وقـد أدرك تـان تـان خـطّـة الـدّكـتـور مـيـلـر واسـتـطـاع إيـجـاد عـبـد الله، ابن الأمـيـر الـمـدلـل الّـذي كـان سـعـيـداً في الـمـكـان الّـذي وضـعـه فـيـه خـاطـفـه الّـذي أعـطـاه كـثـيـراً مـن الـلـعـب. وكـان عـبـد الله مـنـهـمـكـاً في إثـارة أعـصـاب تـان تـان بـشـقـاوتـه ولـم يـكـن يـريـد تـرك هـذا الـمـكـان الـمـمـتـع. وقـد اسـتـطـاع تـان تـان بـعـد صـعـوبـات بـالـغـة أن يـرجـعـه إلى قـصـر أبـيـه. وقـد اسـتـطـاع تـان تـان أيـضـاً، بـمـسـاعـدة صـديـقـه الـكـابـتـن هـادوك الـقـبـض عـلى الـدّكـتـور مـيـلـر،
وعـثـر عـلى الـمـادة الـخـطـرة الّـتي كـانـت تـوضـع في وقـود “الـبـنـزيـن” لـتـفـجـيـر الـسّـيّـارات. وقـد بـعـثـاهـا إلى الـبـروفـسـور تـورنـسـول الّـذي وجـد لـهـا مـادّة مـضـادة لـيـنـقـذ أرواح الآلاف مـن سـوّاق الـسّـيّـارات ! ورغـم سـذاجـة الـقـصّـة والأسـمـاء الـغـريـبـة الّـتي اخـتـلـقـهـا هـيـرجـيـه لـشّـيـوخ الـنّـفـط فـمـا زال الألـبـوم يـطـبـع ويـعـاد طـبـعـه وتـبـاع مـنـه آلاف الـنّـسـخ … ومـا زال الـصّـغـار والـكـبـار يـتـأمّـلـون صـورة الـطّـفـل الـمـدلـل الـشّـقي عـبـد الله، إبـن الأمـيـر مـحـمّـد بـن كـالـيـش الـزّاب، وهـم لا يـعـرفـون أنّـهـا نـسـخـت مـن صـورة الـطّـفـل فـيـصـل الـثّـاني، إبـن مـلـك الـعـراق غـازي، وحـفـيـد الـمـلـك فـيـصـل الأوّل.
ــــــــــــــــــــــــــــــ 
(1)  كـانـت الـمـجـلّـة تـصـدر عـن دار الـهـلال. (صـدر عـددهـا الأوّل في أبـريـل/ نـيـسـان 1956). 
(2)  أخـذت مـجـلّـة سـمـيـر الـقـاهـريـة هـذا الـشّـعـار الـدّعـائي وحـولـتـه إلى : “مـن 8 إلى 88”.




==========================
جميع ما يتعلق بسلسلة تان تان


=========================
أعمال تكريمية لهيرجيه:

A
H
K

=========================
Georges Rémi (Hergé)

هناك 12 تعليقًا:

  1. موضوع ممتاز ولكنني التفت الى شيئ هام اخر وهو رسم هيرجيه للشخصيات الانسانيه الطبيعيه الغير كاريكاتوريه وايضا الاشياء الاخرى مثل السيارات والمباني.... فهي بجوده عاليه جدا.... وهناك اكثر من كادر مثل كادر وجه رجل الكشافه وعامل المنجم... الظلال رائعه.... من الواضح انه كان بارع في كل شيئ

    ردحذف
  2. في الواقع يقف المرء عاجز أمام ما تقدمه أخي أشرف ...فمشاركاتك الثرية و المليئة بالتفاصيل و اهتمامك بدقة المعلومة و توثيقها إنما يدل على البحث و الاستقصاء و بصرف النظر إن كان هذا غير مهم عند البعض على خلفية اعتبارهم أن هذا الفن هو لفئة معينة من البشر , إلا أن حرفية رجل مثلك في طرح هكذا مواضيع لتنم على موثوقية في التعامل حتى في غير هذا المبحث الذي طرحته حبيبنا ...حاولت الخوض و البحث و لم أجد سوى تفاصيل بسيطة ليس لها طعم و لا لون أمام دسامة موضوعك ...يبقى الأمل دائما أن تجمع مشاركاتك مدعومة بالرسوم لنحصل على كتاب عربي يؤرخ لهذا الفن العريق ...آسف على الرد المطول حبيبنا
    يبقى لي رجاء أخي الكريم ...هو إضافة شيء من الشروح مع كل رسمة فأنا مع كهولتي و سرعة النسيان أجد صعوبة في الربط بين المعلومة أعلاه و الرسوم التوضيحية في الاسفل ...طبعا هذه الملحوظة لا تقلل من قيمة المبحث بقدر ما تدل على شيخوختي المبكرة ...طبت حبيبنا و دمت بخير

    ردحذف
  3. أحسنت الاخ الكريم أشرف
    ردك البليغ أفصح عن كل ما بصدورنا تجاه أحد اهم رواد فن الكوميكس بالعالم
    تسلم يدك و بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك كثيراً عزيزى أحمس. حاولت دراسة الموضوع بشكل علمى وفنى حيادى. تحياتى لك

      حذف
  4. هذا هو كلام اهل الاختصاص و هو كلام يقرأ حقيقة دون مجاملة او تعصب للرجل المدرسة ...اوجزت فأجدت وانصفت عزيزي اشرف ... فعدم محبتنا لفنان معين ورغبتنا في مخالفة الغير لا يجب ان يجبرنا على الانحراف عن النقد الموضوعي فعدم ارتياحي للرسام هيرمان مثلا لا ينتقص من قيمته كرسام وله شعبية في عالم القصة المصورة ... مرة ثانية شكرا عزيزي ... دمت بخير

    ردحذف
  5. بالمناسبة اشكر لك ملاحظتك فى موهبة هيرجيه فى تصميم ملامح وجوه شخصياته المختلفة كل شخصية بملامح مختلفة تماما لتناسب الطباع و الخصائص المختلفة لتكوين كل شخصية

    فلا يوجد اى شخصيات متشابهة او مكررة على الاطلاق لا شكلا و لا موضوعا

    و من عبقرية هيرجيه ان ذلك قد امتد ليس فقط للأبطال و لكن للشخصيات الثانوية قليلة الظهور مثل نستور و لامبيون و حتى الحرفى صانع الرخام و ايرما و فاجنر و غيرهم

    منتهى العبقرية و الابداع

    ردحذف
  6. هيرجيه فنان استثنائى فانت على الفور عندما تشاهد رسومه تتعرف عليها ليس فقط بل تعجب بها .. من الصعب ان تقوم باظهار التعبيرات على الشخصيات الكاريكاتوريه او حتى على الحيوانات مثلما يظهرها على ميلو وهذا اصعب كثيرا من اظهارها على الشخصيات الانسانيه
    منذ بديه مشاهدتى لما يسمى مجلات الكوميكس قبل العاشره ربما من عمري .. كان في البيت البومات لتان تان ولجو وزيتى و جوكو ... كنت ارى التشابه في الرسوم فيما بينهم واعجب بها و اقول بانها نفس الرسوم ... ههههه ما انتى لا اعرف اسم هيرجيه او غيره ... وربما ايضا ولا القراءة.

    ردحذف
  7. لا فض فوك أخي .. مقال كافي ووافي
    أسمح لي أن اضيف عليه أيضاً تواضع هيرجيه فهو لم يعتبر نفسه من كبار الرسامين أو مؤسس مدرسة و يترفع على الغير , بل أذكر مرة أني قرأت مقابلة مع تيبيه يقول فيها أنه ذهب للقاء هيرجة عندما كان عمره حوالي 10 سنوات تقريباً و عرض عليه رسومه ... لم يرفض هيرجه لقائه بل استقبله وشاهد رسومه وأعطاه بعض النصائح , يقول تيبيه ومرت الأيام وأصبحت من طاقم مجلة تان تان ولا أنسى نصائحه لي

    ردحذف
    الردود
    1. المقابلة لم تتم بعمر العشر سنوات لأن عائلة جاسكار مازالت حينها في مرسيليا مدينة تيبيه حيث كان الأب حينها مدرباً لنادي أولمبيك مارسيليا..

      حذف
    2. كم كان عمره فى تقديرك؟

      حذف
    3. تيبيه اشتغل بالبداية باستديوهات ديزني التي أثرت كثيراً على طريقة رسومه وبعمرال 18 سنة انتقل لتان تان ونصائح هيرجيه له كانت عام 1953 بعد أن رسم ألبومات شيك بيل على شكل أدميين برؤوس حيوانات متأثراً برسوم ديزني فنصحه إرجيه برسمها على شكل أدميين لأن ألبوم بوبول وفيرجين فشل معه فشلاً ذريعاً... وكان عمر تيبيه حينها 22 سنة

      حذف
  8. فخااااااااااااااااااااامة
    أكثر من رائع، جزيل الشكر لك أخي العزيز أشرف
    وتمت الأرشفة كالعادة
    تحياتي لك

    ردحذف