الثلاثاء، 3 يناير 2012

ألان دي كيوسش Alain De Kuyssche

بقلم الفنان: ضياء أنور

مجلة سبيرو : الدماء الجديدة ..



فى عام 1978 ترك (تييرى مارتان) رئاسة التحرير وخلفه (الان دى كيوسش) ..

وهو أيضاً من جيل الشباب ، فهو بلجيكى من مواليد 1946 ، أى أن عمره حين تولى رئاسة التحرير كان 32 عاماً ، ودراسته قانونية ولكنه عمل بالصحافة والتحق بالعمل مع دار نشر (دوبوى) منذ عام 1960 ..
وكان اختياراً موفقاً ، فقد كان لديه من الأفكار ما يواجه به التحدى الجديد الذى وجد نفسه فيه ..
كان هذا التحدى هو نقص مبيعات مجلات الكوميكس ، لتغير الأذواق ، فأصبحت الأجيال الجديدة أكثر سرعة ليس لديها رغبة فى قراءة القصص الطويلة ولا يحبون كلمة (يتبع) ، ورغم أن الكمبيوتر لم يكن قد ظهر بعد إلا أن وسائل (الميديا) فى هذا الوقت شغلت حيزاً كبيراً من اهتمامات الشباب ..

وبصفته من جيل الشباب وعاش فترة شبابه فى ذروة ثورة الشباب فى آواخر الستينات وعاصر كل التقاليع الجديدة كان متفهماً لمتطلبات هذه المرحلة ، جعل الأفكار الجديدة هى هدفه الرئيسى ولم يعبأ بالتقاليد القديمة فى الرسوم ،


وأفضل مثال نقدمه فى اختياراته الأولى والذى يعبر عن طريقة تفكيره هو ..

الفنان (بيركوفيشى) ..
وهو أصغر الفنانين سناً فى ذلك الوقت ، فهو فرنسى من مواليد 1963 ، عندما قدم أول أعماله فى (سبيرو) فى (كارت على بياض) كان عمره أربعة عشر عاماً ، واقتناع (دى كيوسش) بأسلوب (بيركوفيشى) يعبر لك عن طريقة تفكيره الجديدة والتى لا تعير التقاليد القديمة فى الرسم اهتماماً ويرحب بكل جديد ..
وإليك مثال من أعمال (بيركوفيشى) من سلسلته الشهيرة (الممرضات) والتى بدأها مع (كوفان) فى عام 1981 ..



نموذج آخر من اختيارات (دى كيوسش) تعبر بوضوح عن وجهة نظره ..


الفنان (جانان) ..
وهو بلجيكى من مواليد 1956 ، بدأ عمله مع (سبيرو) من خلال ملحق (لو ترومبون) الذى قدمه (دلبورت) و (فرانكين) فى أواخر السبعينات ، ثم بدأ نشاطه الحقيقى فى عهد (دى كيوسش) وقدم سلسلته الشهيرة (جيرمان ونحن) ..



والتى تدور حول الحياة اليومية لجماعة من المراهقين تبنت جميع أفكار الشباب فى تلك الفترة ، وكانت رسومها أيضاً على نفس نمط (بيرسوفيسى) ، الخطوط البسيطة التى لا تلتزم بأى قواعد قديمة ..


كان (دى كيوسش) دائم التفكير فى كل جديد ينعش المجلة ويجعلها تجارى الأذواق الموجودة وقتها ..
وكان من ضحايا هذا التغيير (حكايات العم بول) ..


والتى أصبحت بلا شك من كلاسيكيات (سبيرو) ..
وهى فرصة أيضاً لنلقى الضوء على بعض التغييرات التى حدثت ..
ما سبب ظهور سلسلة (حكايات العم بول) ؟ وما سبب انقطاعها ؟

للإجابة على هذه الأسئلة نعود ونذكر بأن هدف المجلة الأساسى هو الربح المادى ، فربما لو كانت هذه القصص موجودة لدينا فى إحدى المجلات العربية وتدور حول القصص العربية لقلنا أنها قد وضعت لأسباب قومية ، ولكن الفكر الأوروبى لا يدور بهذه الطريقة ..
فإذا قلنا أن الربح المادى هو أساس المجلة الأوروبية ، فما علاقة قصص مثل (حكايات العم بول) بالربح المادى بالرغم من أنها ليست من نوعية القصص التى يقبل عليها الأطفال والشباب الصغير ؟..

هذه القصص بدأت فى عام 1952 ، وفى هذا الوقت كان الآباء لهم سطوة على الأبناء ، من حقهم أن يختاروا لهم ما يقرؤون وما لا يقرؤون ، لهذا كانت (حكايات العم بول) بمثابة رشوة للأباء ليشجعوا أبناءهم على شراء مجلة (سبيرو) ، وقد تلاشت هذه الأسباب تقريباً مع مطلع السبعينات ، ولكن ظلت هذه القصص مدفوعة بقوة الدفعة الأولى عدة سنوات أخرى ولكنها قلت ، إلى أن حدث ما كان لزاماً سيحدث وتوقفت هذه السلسلة فى عام 1982 ، بعد أن تنازل الأباء عن حقوقهم طوعاً أو كرهاً ، وأصبحت شعارات التربية الحديثة فى صالح استقلالية الأبناء ، وأصبحت الأجيال الجديدة هى التى تختار ما تقرأ وما لا تقرأ ..


وفى عهد (دى كيوسش) كانت قصص (سبيرو وفانتازيو) من كتابة (كوفان) ورسوم (بروكا) ، وهو رسام من الجيل القديم من مواليد 1932 ، ولهذا نجد رسومه تقليدية ، وقدما معاً بالإضافة إلى الفنان (نيك) أربعة ألبومات من مغامرات (سبيرو وفانتازيو) ..



ولكن ظهر فى عهده ثنائى شهير وإن كان دورهما سيأتى فيما بعد ..
الفنان (توم) و الفنان (جانرى) ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق