الخميس، 16 يونيو 2011

ران تان تان الأول Der erste Ran TanTan

قيل
نص
رسم
Lucien Colsoulle
.


4 صفحات
القصة تحمل الرقم 234
ترجمة: مجلة تان تان العدد 4 السنة 13


بقلم م. هيثم حمد الله

أحبابنا الكرام اسعد الله مساءكم : ذاكرتي للكوميكس في هذه الأمسية شديدة المطر في دمشق تدندن حول شخصية قد غمط حقها انها Rin Tin Tin and Rusty ران تان تان و روستي هذه الشخصية التي تعود لاسم كلب حقيقي تم انقاذه في الحرب العالمية الأولى على يد الجندي الأمريكي لي دونكان... و حتى لا أطيل عليكم ارفقت في الاخير ما ترجمه الاستاذ مجدي يوسف في سلسلته "فن الكوميكس" و في العدد المخصص للشخصيات الخيالية كلاما مختصرا عن ذاك الكلب 🐶 !!! ما يهمني أحبابنا ان العالم العربي عرف هذه الشخصية اي الكلب ران تان تان و اليافع روستي في مجلة بساط الريح باصدارها الأول في العام 1962... 2-و عندما لاقت هذه الشخصية نجاحا و قبولا آنذاك نشرت له نفس الدار اي بساط الريح ايضا في إصدارها "المغامر" العام 1963. 3-و في العام 1965 او 1964 كما أورد (هذا التاريخ) الاستاذ هنري في كتابه عن الكوميكس اللبناني... افرد لهذه الشخصية المكتب التجاري الموزع لدار بساط الريح مجلة خاصة عنونها "ران تان تان"... 4-في سنتها الحادية عشرة اي في العام 1965 نشرت دار الريحاني قصصا مسلسلة رن تن تن و روستي في مجلتها "الفرسان". 5-في العام 1981قامت دار ميوزيك التي نشرت لغرندايزر و الرجل الآلي بنشر سلسلة خاصة لتلك الشخصية عنونتها "ران تان تان و روستي"... في الواقع رغم كوني صغيرا حين عرض المسلسل عن هذه الشخصية في التلفزيون بالأبيض و الأسود لكنني تابعت إعادة عرضها في قابل السبعينات و كنت احب هذا المسلسل، لدرجة انني أطلقت اسم هذا الكلب على جرو من فصيلة كلب الراعي الألماني عندنا في المزرعة لكنه للأسف 😢 مات صغيرا و زعجني هذا فلم اعد اسميه على غيره من بعده و زاد ذلك قرب اسمه من الشخصية التي احبها تان تان 😉. كانت هذه خاطرتي لهذا المساء، و حتى القاكم في منشور آخر، أترككم برعاية الله و فضله، دمتم بخير 😊









هناك 6 تعليقات:

  1. من القصص المحببة لي كان لدي مجلد ران تان تان روستي من إصدار ميوزيك لكن لدي سؤال استاذنا بالرغم اني لست خبيرا في سمير لكني اذكر اني قرأت مغامرة لران تان تان فيها فهل هذا صحيح ام ان ظني خاطيء

    ردحذف
    الردود
    1. و الله يا صديقي العزيز انا قرأتها أيضا و لكنها افلتت مني و لم أعد اذكر متى و أين و كنت أود البحث عنها لكن ظروفي اليوم منعتني إذ انه بعدما نشرت البوست راوددتني الشكوك بهذا، ارجو ان اتمكن من التأكد من ذلك غدا ان احياني الله ❤️

      حذف
    2. شكرا جزيلا اخي العزيز انا اعتقد قرأتها في الفترة التي كنت اتابع فيها سمير غالبا ستكون بين عامي ٧٩ و ٨٠ والله اعلم

      حذف
  2. لدى مجلد به اعداد ران تان تان اصدار بساط الريح 1962 ... لم احب المجلات كثيرا ولكننى كنت احب مشاهدة المسلسل جدا وكنت انتظره بفارغ الصبر ، حيث كنت طفلا صفيرا .. طبعا كانت احداث المسلسل تدور فى الغرب الامريكى و الصراع مع الهنود الحمر و اظهارهم على انهم متوحشين واعداء ... وكونى احب ران تان تان فقد كنت اكيد دائما فى صفه ضد الهنود الحمر .... والذى اكتشفت بعد ان كبرت بانهم كانوا مظلومين وانهم اصحاب حق ... من المؤكد ان المسلسلات والافلام تؤثر كثيرا و تطبع الصورة التى يريدون ايصالها فى دماغ وعقل الاطفال ..

    ردحذف
    الردود
    1. مع انني تابعت المسلسل لكنني لا أذكر هذا ربما لأنني انطلت على الحيلة انا ايضا، اذكر انك من سعادتني في الحصول على مجلد ران تان ��

      حذف
    2. ران تان تان ميوزيك

      حذف